عاجل

الرياضة السعودية تحصد ثمار الدعم السخي واللا محدود من ولي العهد

المملكة أصبحت محط أنظار العالم بعدما فرضت نفسها بقوة باستضافة العديد من الأحداث الرياضية العالمية

الرياضة السعودية تحصد ثمار الدعم السخي واللا محدود من ولي العهد

الثلاثاء ١٩ / ٠٥ / ٢٠٢٠
منذ إطلاق رؤية المملكة 2030 في 2016م التي قدمها سمو ولي العهد، شهدت الرياضة السعودية قفزة نوعية في الشكل والمضمون، حيث يجري العمل على تطوير منظومتها كصناعة قائمة بذاتها، والاستثمار الأمثل للموارد والخبرات وبناء وتفعيل الشراكات لخلق بيئة رياضية جاذبة ومنتجة.

وأصبحت المملكة محط أنظار العالم بعد أن فرضت نفسها بقوة باستضافة العديد من الأحداث الرياضية المختلفة العالمية، التي تأتي في إطار استكمال تنفيذ رؤية 2030 والتي تستهدف تميز الرياضة بمختلف أنواعها على الصعيدين المحلي والعالمي، والوصول بها لأعلى المراتب، وسط متابعة دؤوبة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.


وأقرت وزارة الرياضة العديد من القرارات التي تسهم في تطوير الرياضة السعودية، منها السماح بمشاركة المواليد بالمسابقات السعودية، والسماح للعائلات بدخول الملاعب.

وقفزت الرياضة السعودية قفزات متقدمة من حيث التنوع في الرياضات التي تشرف عليها وتشارك بها في مختلف البطولات، وتمضي الإنجازات السعودية إلى ألعاب أخرى فردية وجماعية على مختلف الصعد الإقليمية والقارية والعالمية كافة، وعلى مختلف الدرجات السنية، وهي مرشحة للزيادة أكثر في ظل تنامي الاهتمام بالاتحادات الرياضية التي بدأت تتعاظم عبر خطط نوعية وميزانيات أخذت في التزايد في سبيل إحداث قفزات عملاقة، تليق بقيمة ومكانة المملكة مع وصول عدد الأندية إلى 170 ناديًا. وحصدت الرياضة السعودية ثمار دعم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اللا محدود، حيث ساعد الدعم السخي لولي العهد في تطور مستوى الرياضة السعودية بشكل لافت، وفيما يلي أهم ثمار ذلك الدعم.

2017

2018

كان للرياضة السعودية في 2017 نصيب جيد من المنجزات، لكن السماح للعائلات بدخول الملاعب وحضور المباريات كان العلامة الأبرز.

تطوير البنى التحتية للمنشآت الرياضية وافتتاح منشآت أندية ضمك والتعاون وأحد وهجر خلال عام 2017.

عودة المنتخب السعودي الأول للمشاركة في نهائيات كأس العالم بعد غياب لنسختين، وحضور ولي العهد لمواجهة الأخضر بالمنتخب الياباني التي شكلت دافعًا كبيرًا لتحقيق المنجز والتواجد على مسرح الكرة العالمية في مونديال روسيا 2018.

استضافة بطولة «كأس الملك سلمان للشطرنج» بالعاصمة الرياض، كأول مرة تقام فيها بطولة من هذا النوع على مستوى العالم خلال الفترة من 24 وحتى 30 من شهر ديسمبر 2017 وخصص للبطولة التي شارك فيها نخبة من أفضل اللاعبين المصنفين الأوائل في العالم جوائز مالية بلغت مليوني دولار، لأول مرة في تاريخ بطولات الاتحاد الدولي للشطرنج.

دعم الرياضة السعودية بمليار و277 مليون ريال.

فوز المنتخب السعودي للشباب بكأس آسيا في إندونيسيا.

تأهل المنتخب السعودي للشباب إلى كأس العالم في بولندا.

فوز المنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة بكأس العالم للإعاقة الذهنية.

تأهل المنتخب السعودي الأول لكرة اليد إلى كأس العالم.

تتويج أخضر السلة للناشئين بالبطولة الخليجية السادسة.

تتويج أخضر السلة بكأس العرب الثالثة والعشرين لكرة السلة.

تتويج الفروسية السعودية بذهبية الفرق لقفز الحواجز في دورة الألعاب الآسيوية.

استضافت المملكة بطولة السوبر كلاسيكو في نسختين في الفترة من 11 إلى 19 أكتوبر، وأقيمت النسخة الأولى بين منتخبات البرازيل والأرجنتين والسعودية والعراق، توّج خلالها المنتخب البرازيلي بطلًا.

استضافت الرياض «سباق الأبطال للسيارات»، الذي ضم نخبة من متسابقي السيارات العالميين، خلال يومي 2-3 فبراير 2018م في استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

أقامت المملكة سباق «ماراثون الرياض الدولي»، في 24 فبراير 2018م، وخصصت له جوائز تصل إلى مليوني ريال، إضافة إلى ثلاث سيارات هدايا عينية للفائزين، وذلك في إطار جهود القيادة الرشيدة الرامية إلى زيادة الوعي الرياضي في المجتمع، وتحفيزه على ممارسة هذه الرياضة المهمة، وبغرض نشر ثقافة «ممارسة الرياضة» بين أفراد المجتمع.

تنظيم المهرجان العالمي لرياضات المغامرة بجدة.

تنظيم منافسات أعظم رويال رامبل (WWE) باستاد الجوهرة بجدة، الذي يقام لأول مرة في الشرق الأوسط، ويستمر لمدة عشر سنوات.

2019

دعم الرياضة السعودية بـ 2.5 مليار ريال شمل الدعم 170 ناديًا.

تأهل أخضر الناشئين إلى كأس العالم.

فوز المنتخب السعودي للناشئين ببطولة غرب آسيا.

تأهل أخضر اليد لدرجة الناشئين إلى نهائيات كأس العالم.

تأهل الأخضر الأولمبي إلى كأس آسيا تحت 23 عامًا.

تتويج فريق الوحدة لكرة اليد بالمركز الرابع في مونديال العالم لكرة اليد.

تتويج فريق الهلال لكرة القدم بدوري أبطال آسيا والتأهل إلى كأس العالم للأندية.

- استضافت المملكة المباراة الأشهرفي تاريخ كرة القدم «السوبر كلاسيكو» بين البرازيل والأرجنتين وانتهت بتتويج المنتخب الأرجنتيني بطلاً بعد فوزه بهدف النجم العالمي ليونيل ميسي.

- التوقيع مع الاتحاد الإيطالي لكرة القدم عقدًا لمدة 3 مواسم لاستضافة كأس السوبر الإيطالي حتى العام 2021.

استضافت السعودية مباراة السوبر الإيطالي لأول مرة في تاريخها على ملعب «الجوهرة المشعة» بمدينة جدة، وتوّج بالكأس يوفنتوس على حساب ميلان بهدف وحيد سجله البرتغالي كريستيانو رونالدو في الدقيقة 61 من عمر اللقاء.
المزيد من المقالات
x