DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الرياضة العالمية في أحضان الملاعب السعودية

سجلت حضورا كبيرا سيبقى محفورا في التاريخ

الرياضة العالمية في أحضان الملاعب السعودية
الرياضة العالمية في أحضان الملاعب السعودية
إطلالة ولي العهد في الجوهرة المشعة
ذكريات حضور ولي العهد -حفظه الله- أصبحت محفورة في ذاكرة السعوديين، فقد كانت علامة الانتصار مرسومة على محياه فرحة ستظل عالقة في أذهان السعوديين، حيث كانت عبارة عن بطاقة تأهل المنتخب الوطني للمونديال وابتسامة ولي العهد التي كانت الوجهة الآخرة للانتصار السعودي.
رالي داكار السعودية 2020
داكار السعودية الذي أقيم في مدينة جدة مطلع شهر فبراير المنصرم أنهى هيمنة صحراء أمريكا الجنوبية على الحدث الأكبر لأول مرة منذ 2009، حيث كسبت المملكة سباقات رالي داكار للسيارات لخمس سنوات قادمة وذلك بعد إقناع الشركة المنظمة بقدرة المملكة على تنظيم الحدث الذي جعل المملكة تخطف أنظار المجتمع الدولي من خلال استضافة ثاني أهم حدث في عالم المحركات بعد الفورملا1.
فورمولا إي الدرعية
أثبتت استضافة فورمولا إي الدرعية أن حلبة الدرعية عالمية المعايير في عالم السيارات وذلك من خلال استضافتها على مدى العامين الماضيين 2018 و2019، إذ تعتبر مسابقة فورمولا إي درعية حدثا آخر من الأحداث العالمية التي استطاعت المملكة من خلاله إرسال صورة تعبر عن رأي الإمكانيات المتاحة في المملكة لاستضافة الأحداث الرياضية العالمية.
سباق الأبطال العالمي للسيارات
الاستضافة التي غيرت مسرح استاد الملك فهد الدولي بالرياض إلى حلبة سباق سيارات في عام 2018، حيث وصفت بأنها أفضل حلبة لسباق الأبطال حسب وصف تيري غرانت أسطورة الحركات الاستعراضية الخطرة في عالم السيارات لتؤكد المملكة أحقيتها في الاستضاقة.
كراون جول 2019
كانت الرياض في أمسية صاخبة خلال عرض كراون جول 2019 WWE للمصارعة الحرة على ملعب الملك فهد الدولي، حيث تميز موسم الرياض باستضافة للمصارعة الحرة التي كتبت النجاح بحضور الجماهير التي أظهرت عشقها للمصارعة الحرة من خلال تفاعلها.
أعظم رويال رامبل
شهدت «الجوهرة المشعة» في مدينة جدة الحدث الأعظم في تاريخ رويال رامبل المصارعة الحرة في عام 2018، إذ كانت الرويال الأولى في السعودية التي أدخلت المملكة في عالم المصارعة الحرة ولن تكون هذه الاستضافة الأخيرة بعد أن وقعت المملكة عقدا طويل الأمد مع WWE شركة المصارعة التي ستضمن الجانب الترفيهي للجماهير في المملكة.
السوبر العالمي للملاكمة
كانت مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة مسرح استضافة السوبر العالمي للملاكمة، حيث أقيمت في عام 2018 ومن خلال هذه الاستضافة العالمية أظهرت مقومات وقدرات للمملكة، كما أكد رئيس شركة «كوموسا» المنظمة للبطولة كال ساويرلاند سعادته الكبيرة بهذه الاستضافة الناجحة للمملكة.
بطولة الوزن الثقيل
جذبت الدرعية أنظار عشاق الملاكمة العالمية باستضافة بطولة الوزن الثقيل التي لاقت استحسان الجمهور بموسم الدرعية الذي وصل صوته عالمياً بعد استضافة بطولة الوزن الثقيل.
ماراثون الرياض الدولي
كان الهدف من إقامة ماراثون الرياض الدولي نشر ثقافة الألعاب المختلفة، ورفع نسبة ممارسي الرياضة بكافة أشكالها وأنواعها الأمر الذي حقق نجاحاً كبيراً، حيث تخطى عدد المسجلين 22000 مشترك في الماراثون، الأمر الذي يبث نجاح مبادرة الماراثون الدولي.
مهرجان ولي العهد للهجن
دخل مهرجان ولي العهد للهجن موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وذلك بعد أن شارك فيه أكثر من 11 ألف مطية، وكان هذا الرقم خلال النسخة الأولى التي دعمت إقامة نسخة ثانية بعد تأكيده حضوره عالمياً بالأرقام القياسية التي ستبقى محفورة في التاريخ.
السوبر السعودي المصري
عادت مسابقة السوبر السعودي المصري لكرة القدم للواجهة مرة أخرى بعد أن توقفت المسابقة منذ 2003 قبل أن تعيدها المملكة في 2018، بعد أن تكفلت المملكة بإقامة المباراة في الرياض على ملعب جامعة الملك سعود بين كل من الهلال السعودي والزمالك المصري، عودة تثبت إعادة الاهتمام بالرياضة في السعودية.
دعم لا محدود
وفي العام 2018 تم إنهاء قضايا الأندية الخارجية من خلال تسديد ديون مستحقة عليها للاعبين الأجانب بـ 333 مليون ريال، وتسديد الرواتب المتأخرة للاعبين الدوليين والأجانب بـ 323 مليونًا، وتقديم دعم لاتحاد الكرة السعودي قدره 35 مليونًا، ودعم رابطة الدوري السعودي للمحترفين بـ 25 مليونًا، وتسديد تكاليف الحكام الأجانب بـ 35 مليونًا، ودعم أندية دوري المحترفين بـ 375 مليونًا، ودعم أندية دوري الدرجة الأولى بـ 110 ملايين ريال.
وتكرر الأمر في العام 2019 من خلال دعم الرياضة السعودية بـ 2.5 مليار ريال شملت 170 ناديًا من خلال دعم أندية دوري المحترفين البالغ عددها 16 ناديا بـ 800 مليون ريال، ودعم الألعاب المختلفة بـ 480 مليونًا، ودعم أندية دوري الدرجة الأولى الـ 24 بـ 80 مليون ريال، ودعم أندية الدرجة الثانية الـ 24 بـ 36 مليون ريال، ودعم 110 أندية بالدرجة الثالثة بـ 55 مليونًا.
مع بزوغ فجر الذكرى الثالثة لتولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، أشرقت الرياضة في المملكة حيث شهدت نهضة أدت إلى استضافة العديد من الفعاليات الرياضية على أرض المملكة بعد أن حظيت باهتمام ولي العهد -حفظه الله- وبدعم لا محدود من برنامج «جودة الحياة» المرتبط برؤية المملكة 2030.
وساعد الدعم السخي من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد في تطور مستوى الرياضة السعودية بشكل لافت، وبات الدوري السعودي للمحترفين ذا قيمة سوقية عالية، عطفًا على اللاعبين العالميين المميزين والمستويات الكبيرة التي يقدمونها، ما ساهم في التفوق على أندية القارة الآسيوية.
«اليوم» تستذكر أهم الفعاليات الرياضية التي استضافتها المملكة خلال فترة ولاية عهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان في التقرير التالي:
عدد الاستضافات لكل لعبة
كرة القدم 4
كرة اليد 1
الملاكمة 2
الشطرنج 1
السيارات 3
المصارعة الحرة 2
الألعاب المختلفة 1
الهجن 1
- 2020 تنظيم رالي داكار السعودية
- 2003 توقفت بطولة السوبر السعودي المصري
- 2018 عودة السوبر السعودي المصري
- 11 ألف مطية شاركت في مهرجان ولي العهد للهجن
- 22 ألف مشترك في ماراثون الرياض الدولي
- 2018/ 2019 تنظيم فورمولا إي الدرعية