14 جامعة تنفي تصريح متحدث «التدريب والتعليم» بشأن الاختبار التحصيلي

14 جامعة تنفي تصريح متحدث «التدريب والتعليم» بشأن الاختبار التحصيلي

نفت 14 جامعة سعودية، عبر حساباتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، خلال الساعات الماضية، تصريحًا ذكره المتحدث الرسمي لهيئة تقويم التدريب والتعليم، في المؤتمر الصحفي الذي عُقد يوم الإثنين الماضي، وتحدّث خلاله عن أنه تم التنسيق مع الجامعات فيما يخص إجراء الاختبار التحصيلي حضوريًّا أو عن بُعد.

وذكرت الجامعات، في تغريدات متشابهة في المضمون، تتحدث فيها كل جامعة باسمها بعدم صحة التنسيق، ونفت تصريح متحدث الهيئة، جامعات «أم القرى، والملك عبدالعزيز، والملك سعود، وطيبة، والإمام عبدالرحمن بن فيصل، وتبوك، وحفر الباطن، وشقراء، والباحة، وجدة، وحائل، ونجران، وجازان، والملك فيصل».


فيما لم يصدر من الجامعات الأخرى أي تعليق حول ذلك، ولم يتدخل حساب متحدث وزارة التعليم «جامعي»، وحساب الوزارة الرسمي، رغم أن الأمر يتعلق بالجامعات بشكل عام، ولم يحدد جامعة معينة.

كان المتحدث الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب ذكر ردًّا على سؤال في المؤتمر الصحفي، حول التنسيق بين الجامعات لتحديد معايير قبول بديلة في حال عدم إقامة الاختبار التحصيلي، وحول وجود تنسيق بين هيئة تقويم التدريب والتعليم والجامعات بهذا الخصوص.

وقال المتحدث الرسمي لجامعة الملك فيصل بالأحساء د. عبدالعزيز الحليبي لـ«اليوم»، إنه لم يكن هناك تنسيق بشأن الاختبار التحصيلي كما ذكر متحدث هيئة تقويم التعليم والتدريب في المؤتمر اليومي لوزارة الصحة.

وأضاف: إن ما يتعلق بإجراءات القبول ما زالت قيد الدراسة والمراجعة، وسيتم الإعلان عن ذلك وفق ما يرد من وزارة التعليم من توجيهات.

وقال المستشار التربوي والإعلامي د. سعود المصيبيح لـ«اليوم»، إن أحدًا لا يعلم سبب إصرار هيئة تقويم التعليم والتدريب على إجراء الاختبارات، في وقت يعيش الجميع فيه في قلق وتوتر بسبب أزمة فيروس «كورونا».

وأضاف: إن الهيئة أدخلت الطلاب في حالة من التوتر، في حين أن بإمكانها تأجيل الاختبارات، أو إلغاءها، خاصةً أن أغلب الطلاب لديهم قدرات.
المزيد من المقالات