- الطيران يحدد مستقبل الحكم الأجنبي و VAR - البطولات مستمرة إذا حصلنا على الضوء الأخضر .. والتبديلات ستة

اتحاد القدم لـ "اليوم" :

- الطيران يحدد مستقبل الحكم الأجنبي و VAR - البطولات مستمرة إذا حصلنا على الضوء الأخضر .. والتبديلات ستة

الأربعاء ١٣ / ٠٥ / ٢٠٢٠

علمت مصادر "اليوم" أن رابطة الدوري السعودي للمحترفين، حددت مساء اليوم الخميس موعدًا لعقد اجتماع عاجل مع أعضاء مجلس إدارة الرابطة بحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل.

وسيتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع، أهمها تحديد يوم 20 أغسطس المقبل، موعدًا أوليًا لاستئناف النشاط الرياضي، إلى جانب وضع السيناريوهات المقترحة في حال عدم مناسبة ذلك، على أن يكون بعد موافقة الجهات المعنية بمتابعة مستجدات فيروس كورونا.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أصدر العديد من القرارات المؤقتة حول استكمال البطولات الرياضية، منها تمكين الفرق بإجراء خمسة تبديلات بدلًا من ثلاثة، والسماح للاتحادات الوطنية بالتوقف عن استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد VAR إذا ما أرادت ذلك.

"اليوم" بدورها تواصلت مع الاتحاد السعودي لكرة القدم عبر بوابة التواصل في قسم الإعلام عبر موقعه الرسمي الإلكتروني، "الخدمة المخصصة" للإجابة عن أسئلة أهل الصحافة والإعلام، فكانت اجابات الاتحاد على النحو التالي:

فيما يخص تواجد تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR"، البنية التحتية للتقنية جاهزة لدينا كما كانت قبل توقف النشاط الكروي، ولكن عودة التقنية تحكمها الظروف التشغيلية، من أهمها ظروف الطيران.

وفيما يخص تواجد الحكم الأجنبي، كل ذلك خاضع لتقييم الجهات ذات الاختصاص بفتح الاجواء لتواجد الحكم الاجنبي، نحن في الاتحاد السعودي لكرة القدم جاهزون منذ توقف الدوري لكافة الاحتمالات ولدينا حكام سعوديين معتمدين رسميا من قبل مجلس إدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الايفاب) حيث يوجد 20 حكم ساحة معتمدين لتقنيه فيديو VAR ولدينا 24 حكما مساعدا معتمدين كحكام مساعدين لتقنية فيديو AVAR.

وحول استكمال المسابقات المحلية أو إلغائها، أوضح اتحاد القدم أن المسابقات التي شرف عليها سيتم استكمالها في حال سمحت الجهات المعنية بعودة النشاط الرياضي، وسيتم التنسيق مع الأندية المعنية لاستكمال الترتيبات.

وأشار اتحاد القدم أنه سيتم تطبيق قرار السماح بإجراء خمس تبديلات في المباراة الواحدة، عند استئناف المسابقات المحلية بحسب شروط الاتحاد الدولي التي تم الإعلان عنها، حيث سيكون لكل نادٍ الحق في إجراء خمسة تبديلات في ثلاثة أوقات مختلفة من زمن المباراة، دون احتساب التبديل بين الشوطين، أما في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين، فسيكون هناك ستة تبديلات لكل فريق، ولكن ستكون بأربعة اوقات حيث سيسمح اثناء الاوقات الأصلية بثلاثة أوقات للخمس تغييرات وكذلك وقت للتبديل في الاشواط الإضافية.

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم، كان قد أوصى الاتحادات المحلية بعدم استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد VAR، بحسب توصيات طبية بإيقاف استخدام التقنية التي تعتمد على تواجد أكثر من شخص داخل غرفة واحدة، إذ يتواجد مشغلين للتقنية، وحكم رئيس، ومساعدين للحكم.

المزيد من المقالات
x