10 نصائح لإنقاذ المشاريع التجارية في زمن كورونا

مختص: تخفض 30 % على الأقل من التكاليف التشغيلية

10 نصائح لإنقاذ المشاريع التجارية في زمن كورونا

الثلاثاء ١٢ / ٠٥ / ٢٠٢٠
نصح المهتم والمختص بريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية محمد الرزاز كل صاحب محل تجاري يعمل بقطاع التجزئة وقام بإغلاق محلاته مع أزمة كورونا المستجد، باتخاذ خطوات 10 مهمة لضمان استمرار عمله وعدم خسارته لمشروعه، وهي:

تحول وبسرعة للبيع إلكترونيا: إذ إنه ليس هناك أي أخبار تنبئ بزوال غمة المرض قريبا، لذلك تحرك وإلا قد تخسر حصة سوقية أو -لا قدر الله- تخسر المشروع بأكمله، وبإمكانك البدء بالتواصل مع الشركات التقنية المتخصصة ببناء متاجر إلكترونية متقدمة.


حصر المخزون

ابدأ بحصر المخزون: فمن المهم جدا معرفة المخزون والمتوافر في كل نقاط البيع لديك، سواء كانت المنتجات أو البضاعة في محلاتك التجارية داخل مجمع تجاري أو في المحال الخارجية أو بالمستودعات، احرص على التأكد أيضا من صلاحية المنتجات، ومن المهم جعل نظامك المحاسبي والإداري على الـ «cloud»، «سحابي».

ربط المتجر

اربط متجرك الإلكتروني بالفروع: فيمكنك من خلال أحد الأنظمة ربط متجرك مع الفروع داخل المدينة، حيث يقوم بتوصيل الشحنة من الفرع للعميل بأقل من ساعتين من خلال شركات التوصيل السريع.

شحن المنتجات

اشحن منتجاتك لعملائك خارج المدينة من خلال المستودعات: وسوف تلاحظ ارتفاعا سريعا بعدد من الطلبات خلال هذه الفترة، وهذا أمر عظيم، قم باستخدام مستودعك الرئيسي كمركز لتجهيز طلبات عملائك خارج المدن التي تتم تغطيتها من قبل الفروع، وتأكد من حصولك على العناوين بشكل دقيق.

شركات التخزين

استفد من خدمات شركات التخزين والتعبئة: في حال لم يكن لديك مستودع يمكن استخدامه للشحن، فيمكنك إسناد هذه الخدمات لشركات مختصة، حيث يصل الطلب مباشرة للمستودعات، وسوف يقوم فريق مختص بتعبئة الطلبات وشحنها مع شركات الشحن.

خاصية الدفع

قم بإيقاف خاصية الدفع عند الاستلام: وذلك للأسباب التالية:

أولا: صحيا، فقد ينتقل الفيروس عبر الأوراق النقدية.

ثانيا: خفض نسبة المرتجعات.

ثالثا: صعوبة التحصيل وإيداع الأموال من قبل شركات الشحن، وقد يتسبب ذلك في تأخر التحويل والإضرار بالسيولة المالية.

تكدس الطلبات

لا تعتمد على شركة واحدة للشحن والتوصيل: إذ إن العديد من شركات الشحن وصلت لطاقتها الاستيعابية في شحن وتوصيل الطلبات، فاحرص على ألا تتكدس الطلبات المجهزة دون وجود شركة قادرة على التوصيل.

الطاقات البشرية

استفد من الموظفين ولا تتخلص منهم: فهناك شح في الطاقات البشرية الممتازة، لذلك لا تتخل عن الموظف الجيد، وابدأ بالتفكير في إعادة صياغة المهام المتوقع إنجازها خلال الفترة، مثلا: سائق/‏‏‏ مندوب مبيعات، يمكنه العمل كموصل لطلبات متجرك مؤقتا، كاشير/‏‏‏ موظف فرع، يمكنه تعبئة طلبات متجرك الإلكتروني.

توصيل كامل

استخدم التقنية لإدارة موظفيك: فعند طرح تساؤل، كيف أدير موظفي الشركة العاملين في توصيل المنتجات؟، فالإجابة أن هناك تقنيات عديدة تقوم بمنحك نظام توصيل كامل لإدارة سائقيك بسعر رمزي.

العمليات التشغيلية

أتمم عملياتك التشغيلية الإلكترونية: فأكاد أجزم أنه بإمكانك الآن خفض تكاليفك التشغيلية على الأقل بنسبة 30 ٪ في حال قمت بربط متجرك الإلكتروني بالفروع وبشركات التوصيل بشكل تقني بالكامل، لا تبخل على الدفع لحلول ستساعدك على إتمام عملياتك.
المزيد من المقالات
x