تنظيم العمل المرن للسعوديين غير المتفرغين بالمنشآت

تنظيم العمل المرن للسعوديين غير المتفرغين بالمنشآت

الجمعة ٠٨ / ٠٥ / ٢٠٢٠
قرر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية م. أحمد الراجحي تعديل المادة السابعة والعشرين من اللائحة التنفيذية لنظام العمل، وتتضمن تحديد قواعد وضوابط تنظيم العمل المرن بالقطاع الخاص ويعمل به بعد تسعين يوماً.

وتقتصر عقود العمل بنظام العمل المرن على السعوديين فقط، ويقصد بالعمل المرن العمل الذي يؤديه عامل غير متفرع لدى صاحب عمل أو أكثر، ويكون احتساب الأجر على أساس الساعة، بشرط أن تقل ساعات العمل للعامل لدى صاحب العمل الواحد عن نصف ساعات العمل لدى المنشأة.


وتخضع نسبة العاملين لدى صاحب العمل بعقود النظام المرن حسب القطاعات والمهن التي تحددها الوزارة في البوابة الإلكترونية، لا يلزم صاحب العمل تعويض العامل بعقد النظام عن جميع أنواع الإجازات المدفوعة الأجر بما في ذلك (الإجازة السنوية، إجازة المناسبات، الإجازة المرضية).

كما لا يلزم صاحب العمل تعويض العامل بعقد بنظام (العمل المرن) بمكافأة نهاية الخدمة، ولا يخضع العامل بعقد النظام لفترة تجربة، ويخضع العقد لفرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية وفق القواعد والضوابط التي تحددها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ويتم احتساب العامل بالعقد بنظام المرن بثلث (1/3) عامل في نسب التوطين في برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف(نطاقات) بشرط إكمال ما مجموعه (168) ساعة عمل، مع مراعاة الأنظمة والقرارات الصادرة لبرنامج نطاقات، كما يتم احتساب أجر العامل بحسب أجر الساعة وتصرف أجورهم بشكل شهري أو باتفاق الطرفين.

ويجب ألا يزيد تشغيل العامل بعقد بنظام (العمل المرن) عن (95) ساعة شهرياً لدى صاحب عمل واحد، ويحق للعامل بالنظام الموافقة أو الرفض عند طلبه للعمل في أي وقت بدون اتخاذ أي إجراء ضده، كما يجب أن يكون عقد العمل إلكترونياً، ومحدد المدة، ويحدد الأجر فيه بالساعة، ويجوز تحديد وتعديل الأوقات التي يحضر فيها العامل لأداء العمل بعد الاتفاق بين الطرفين.

ويشترط لتوظيف العاملين بنظام العمل المرن توثيق العقد في البوابة الإلكترونية التي تحددها الوزارة، ويعاقب كل من يشغل عامل بالنظام بدون عقد عمل موثق، ويتم اعتماد مزودين الخدمة للعمل المرن بناء على المعايير التي تنشر في البوابة الإلكترونية التي تحددها الوزارة، وتختص المحاكم العمالية بالنظر في الخلافات التي قد تنشأ عن عقد العمل لبعض الوقت وعقد العمل المرن. فيما حددت الوزارة قواعد وضوابط تنظيم العمل لبعض الوقت، مؤكدة أنه يجب أن يكون عقد العمل لبعض الوقت مكتوباً، ومحدد المدة؛ وينص فيه على ساعات العمل، بحيث تقل عن نصف ساعات العمل اليومية المعتادة لدى المنشأة، سواء أكان العمل يؤدى يومياً أو بعض أيام الأسبوع، ويجوز تجديد عقد العمل لبعض الوقت لمدة مماثلة، أو لمدة يتفق عليها الطرفان، وإذا فسخ عقد العمل لبعض الوقت من أحد طرفيه دون سبب مشروع؛ كان للطرف المتضرر من الفسخ أن يطالب بأجور بقية مدة العقد على سبيل التعويض؛ ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

ويتم احتساب العامل السعودي الذي يعمل لدى صاحب العمل في أحد الكيانات التابعة له بعقد عمل لبعض الوقت في نسب التوطين وفق النسب المعتمدة في قواعد برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف (نطاقات) على أن يتم تسجيله لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كعامل لبعض الوقت.
المزيد من المقالات