«ساما» تصدر القواعد المنظمة لأعمال التأمين البنكي

«ساما» تصدر القواعد المنظمة لأعمال التأمين البنكي

الجمعة ٠٨ / ٠٥ / ٢٠٢٠
أعلنت مؤسسة النقد «ساما»، صدور القواعد المنظمة لأعمال التأمين البنكي، والتي تهدف إلى توسيع نطاق توزيع وتسويق منتجات التأمين عبر البنوك.

وأشارت المؤسسة إلى أن هذه القواعد ستساعد العملاء في الحصول على احتياجاتهم المالية كافة من مكان واحد، إضافة إلى تنظيم أعمال وممارسات التأمين البنكي في المملكة، والعلاقات فيما بين شركات التأمين والبنوك في هذا الشأن، كما تُعد وسيلة لضمان وصول المنتجات التأمينية إلى المناطق النائية، وتيسيرًا لوصول مختلف العملاء إلى منتجات الادخار، إضافة إلى المساهمة في رفع الوعي التأميني. وأتاحت القواعد للشركة توقيع اتفاقية مع بنك أو أكثر، كما للبنك توقيع اتفاقية مع شركة أو أكثر.


وتضمنت ضوابط ومتطلبات ممارسة أعمال التأمين البنكي أن تكون ممارسة أعمال التأمين البنكي من خلال البنك مباشرة، بحيث يتم إنشاء قناة من قنوات التسويق والتوزيع للشركة، ولا يجوز أن تتضمن العلاقة التعاقدية بين شركة التأمين المرخص لها بمزاولة أعمال التأمين والبنك، في إطار ممارسة أعمال التأمين البنكي، علاقة وكالة التأمين أو وساطة التأمين أو استشارات تأمينية أو أي من المهن المرتبطة بالتأمين، وعلى الشركة والبنك توقيع اتفاقية قبل ممارسة البنك أعمال التأمين البنكي.
المزيد من المقالات