«المالية»: رؤية التحول الوطني أثبتت نجاحها خلال جائحة «كورونا»

«المالية»: رؤية التحول الوطني أثبتت نجاحها خلال جائحة «كورونا»

الأربعاء ٠٦ / ٠٥ / ٢٠٢٠
• «أبشر» قدمت 26 مليون خدمة في 2019

• المملكة فى المرتبة الثالثة عالميًا لأكبر شبكات الجيل الخامس


• «اعتماد» غطت رواتب 2 مليون و500 ألف موظف شهريًا


أكد رئيس اللجنة التوجيهية بوزارة المالية، عبدالعزيز الفريح، أن رؤية التحول الوطني أثبتت نجاحها خلال جائحة كورونا، كما أنها اتسعت لتشمل جميع القطاعات، لافتاً إلى أن نحاج تجربة خدمة "أبشر" في الأعوام السابقة دليل على أن القطاعات جاهزة لتقديم الخدمات دون الحاجة لمراجعة فروعها.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات جلسة مناقشة مفاهيم العمل عن بعد التي نظمها "عن بعد" مركز التواصل والمعرفة المالية "مبادرات وزارة المالية".

وقال "الفريح"، إن خدمة نفاذ الوطني قدمت أكثر من 44 مليون عملية خلال العام المنصرم، كما قدمت خدمات "أبشر" 26 مليون خدمة خلال العام 2019م، مبينا أن توسيع نشاط المدفوعات الرقمية سهلت التعاملات المالية, وإسهاماً من الدولة في هذا الشأن أطلقت برنامج رواد التحول الوطني لابتعاث 2000 طالب وطالبة لدراسة التخصصات التقنية الناشئة .

وأوضح أن المملكة على المستوى الدولي احتلت المرتبة الثالثة عالميا لأكبر شبكات الجيل الخامس خلال عام 2019 والمرتبة الثالثة بين دول مجموعة العشرين في الحوكمة التقنية.

وأكد أن وزارة المالية لديها بنية تحتية قوية وبيانات دقيقة ذات جودة عالية، وذلك لدعم إتخاذ القرار وتسهيل الإجراءات الحكومية وتوحيد وضبط الإجراءات والمعايير وتمكين الجهات الرقابية.

وقال: "الوزارة أسهمت في تطوير التعاملات المالية بين القطاع العام والخاص لعدد من الاهداف وأهمها غض النظر عن البعد الزماني والمكاني, والتعجيل في تنفيذ العمليات دون الاعتماد على تبادل الاوراق والوثائق والاستفادة من توفر البيانات".

وأكد أن من المنجزات الوطنية التي حققتها الوزارة اتمتة العقود والمدفوعات والمنافسات والميزانية وحقوق العاملين وغيرها من الخدمات المقدمة للقطاعات المستفيدة في العام والخاص .

وقال: "منصة اعتماد أجرت اكثر من 2 مليون عملية في عام 2019 وتم تغطية رواتب أكثر من 2 مليون و500 ألف موظف شهريا وهذه المؤشرات تعكس حجم الجهود الكبيرة التي بذلت بهدف التحول الرقمي والاجراءات المالية الوطنية وحل الكثير من العقبات التي تواجه القطاعات المستفيدة".
المزيد من المقالات