لا أمان في الأولى بلعبة الكراسي المتحركة طوال الموسم خليل الزياني وتيلي سانتانا ألهماني التفوق يوسف عنبر: الرهبة تمنع الأندية من ( البلدوزر ) ..!! طموح أحد الصعود ولن يتوقف إلا في دوري المحترفين وأتابع اللاعبين عبر الواتساب تجربة مارادونا مع الأهلي فريدة من نوعها وتقنية الفيديو لابد من استخدامها

أكد أن عبارة مدرب طوارئ «إسطوانة مشروخة»

لا أمان في الأولى بلعبة الكراسي المتحركة طوال الموسم خليل الزياني وتيلي سانتانا ألهماني التفوق يوسف عنبر: الرهبة تمنع الأندية من ( البلدوزر ) ..!! طموح أحد الصعود ولن يتوقف إلا في دوري المحترفين وأتابع اللاعبين عبر الواتساب تجربة مارادونا مع الأهلي فريدة من نوعها وتقنية الفيديو لابد من استخدامها

الثلاثاء ٠٥ / ٠٥ / ٢٠٢٠
أوضح مدرب نادي أحد لكرة القدم يوسف عنبر أن عدم اختيار المدرب الوطني في الأندية السعودية يعود إلى الخوف والرهبة من الجمهور قبل أن يكون قرارا إداريا، كما كشف عن طموحات نادي أحد بالصعود إلى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، مؤكدا في ذات الوقت أن المدربين خليل الزياني وسانتانا ومن خلال نجاحهما في مهمتهما التدريبية أعطياه الثقة من أجل السير في طريق النجاح.

«اليوم» أبحرت مع التجربة الثرية وناقشت الكفاءة الوطنية عن تجاربه التدريبية وعن وضع المدرب السعودي.


كيف وجدت نادي أحد؟

وجدت لاعبين وإدارة يملكون الرغبة والطموح بالصعود، ولذلك وجدت العمل مريحا في أحد بنسبة كبيرة.

نادي أحد أصبح منافسا ما الذي ساعدك في تغيير شكل الفريق؟

عوامل كثيرة أبرزها روح اللاعبين وتجاوبهم وتفاعلهم الذي يسهل العمل، وهذا ما يريده أي مدرب يعمل في أي ناد على مستوى العالم وليس في المملكة فقط.

- كيف تسير أوضاع اللاعبين والتدريبات المنزلية خلال فترة التوقف في نادي أحد؟

فترة أثبتت الانضباط الكبير لدى اللاعبين حيث يتم إعداد جدول تمارين من المعد البدني حاتم أبو ليلى ويتم متابعة اللاعبين دوريا عبر «الواتساب»، والحمد لله كافة الأمور تسير على ما يرام في فترة المنع من التواجد في التدريبات بالنادي.

ما توقعك لمركز نادي أحد نهاية الموسم؟

الطموح قمة الترتيب ولذلك نحتاج إلى عمل مكثف من جميع اللاعبين والإدارة والجهاز الفني؛ للوصول إلى الهدف الذي نريد أن نصل إليه، وهو الصعود لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، نعم عملنا الكثير في الفترة الماضية وسنعمل في قادم الأيام من أجل تحقيق الصعود ولن يتوقف هذا الطموح أبدا ما دمنا نعمل ونسير في الطريق الصحيح بتعاون الجميع داخل وخارج الملعب.

كيف تقيم مستوى المنافسة في دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى؟

«دوري بلا أمان» منافسة شرسة حيث لعبة الكراسي المتحركة طوال الموسم، ولذلك من الصعب الحديث أو تقييم الدوري حتى نهاية الموسم.

ما رأيك باستخدام تقنية الفيديو في دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى؟

العالم يتحدث بالتقنية لذلك بات من الضروري استخدامها في الملاعب الرياضية وبالتأكيد لها إيجابيات لا بد من الاستفادة منها على أي حال في المنافسات على المستوى المحلي والعالمي.

لكل مدرب قصة في دخوله مجال التدريب فكيف بدأت قصة يوسف عنبر؟

قصة طموح وكفاح وإلهام من المدرب العالمي تيلي سانتانا والمدرب القدير خليل الزياني والسبب إنجازاتهما في الثمانينيات، مما يعطي الدافع لأي مدرب من أجل العمل والسير على طريق النجاح الذي يراه في مثل هاتين الشخصيتين التدريبيتين.

صف للجمهور تجاربك كمدرب وطني رغم اختلافها؟

تجربة كفاح وتحد وإثبات ذات.

تجربة الكابتن يوسف عنبر مرت بمراحل ما أصعب تلك المراحل؟ وما المعوقات التي واجهتك؟

لم تكن فيها صعوبة، ففيها المفرح وفيها الدروس.

المدرب السعودي ليس خيارا في الأندية السعودية؟

قرار إداري شخصي ورهبة من الجمهور.

ماذا ينقص المدرب المحلي للوصول إلى الثقة من الأندية والاتحاد؟

في الاتحاد السعودي الثقة موجودة، وفي الأندية بدأت تتغير للأفضل.

أنت كمدرب أين تضع الموقع المناسب للمدرب السعودي؟

في موقع الثقة حيث يملك مقومات النجاح، لكنه بحاجة إلى الثقة والصبر عليها.

تحدث عن الأسباب التي تجعل المدرب السعودي للطوارئ فقط في أندية دوري المحترفين؟

بالنسبة لي أعتبرها «إسطوانة مشروخة».

هل هناك فرق بين المدرب العربي والمدرب السعودي؟

لكل مدرب موهبته وطريقته الخاصة التي يتميز بها عن غيره ولذلك لا يوجد تشابه بين مدرب وآخر.

تجارب مضيئة لمدربين مثل خالد العطوي وخالد المرزوق وسمير هلال واليوم يوسف عنبر يحققون الكثير في الدرجة الأولى كيف يمكن أن يستفيد المدرب السعودي من هذه التجارب ليصل إلى دوري المحترفين؟

لا بد من وجود الإرادة والطموح لتحقيق الإنجاز تلو الإنجاز وتحدي الظروف الصعبة التي تساعد على النجاح ولذلك يقال إن الظروف الصعبة تصنع منك شخصا آخر.

كيف ترى مستقبل الكرة السعودية؟

مستقبل يبشر بالخير بجهود حكومتنا الرشيدة، التي قدمت دعمها ورعايتها ليس لكرة القدم فقط، بل للرياضة بكافة أنواعها وألعابها.

كيف كانت تجربة لعب مارادونا في الأهلي؟

تجربة ناجحة حيث شهدت تميزا كبيراً من قبل إدارة النادي الأهلي في ذلك الوقت بجلب النجم الأول على مستوى العالم.

الإنسان الطموح لا يشيخ.. ما طموحاتك للفترة القادمة؟

طموحي تحقيق الإنجاز وتغيير قاعدة دوري الأولى «سجل وقفل».

في النهاية هل هناك ما تود إضافته؟

أبارك للجميع بمناسبة هذا الشهر الكريم، الذي أسأل الله فيه أن يرفع الغمة ويبعد عنا كورونا في أقرب وقت، وختاما أشكر صحيفتكم على الاستضافة.
المزيد من المقالات