جوجل تطلق موقعا عربيا لمستجدات كورونا

يتضمن 4 أجزاء رئيسة

جوجل تطلق موقعا عربيا لمستجدات كورونا

أطلقت «جوجل» مؤخرا عددا من المبادرات التي تستهدف دعم الأفراد والمعلمين والشركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مواجهة تداعيات جائحة «كوفيد 19».

وفي هذا السياق أطلقت عملاق التكنولوجيا الأمريكية مؤخرا، موقعا مصغرا باللغة العربية يختص بأخبار فيروس كورونا المستجد، ينقسم إلى أربعة أجزاء رئيسية تتضمن المعلومات الصحية، نصائح حول الأمان، مراجع إضافية من جوجل، وأخيرا مراجع متوافرة لدعم الأفراد.


إشعار الطوارئ

وتضمنت مبادرات جوجل الأخرى لمساعدة المستخدمين حول العالم في العثور على المعلومات الصحيحة عن الفيروس المستجد، إطلاق إشعار حالة الطوارئ المعروض في محرك البحث SOS Alert، كذلك إطلاق حملة مع منظمة الصحة العالمية لزيادة الوعي حول تدابير الوقاية الخمسة من الفيروس، وتصميم رسومات الشعارات المبتكرة بهدف تقديم الشكر للفرق الطبية، والعمالة اليومية، والمستجيبين في حالات الطوارئ، وغيرهم.

تغيرات المجتمعات

ولدعم المجتمعات المحلية ومسؤولي الصحة العامة أطلقت جوجل مؤخرا، تقارير لعدد من البلدان من ضمنها المملكة ومصر والإمارات والأردن ولبنان والكويت وغيرها من الدول حول التنقلات في المجتمع أثناء انتشار فيروس كورونا المستجد لتقديم إحصاءات حول التغييرات التي طرأت بعد تطبيق إجراءات وقائية بهدف الحد من انتشار الفيروس، إذ تم إعداد هذه التقارير لتكون مفيدة بدون المساس ببروتوكولات وسياسات الخصوصية الصارمة المتبعة.

التعليم عن بعد

وضمن دعم التواصل بين المعلمين والطلاب، وإمكانية تعلم مهارات جديدة من المنزل، أطلقت جوجل أيضا موقع «التدريس من المنزل» مؤخرا باللغة العربية الذي يوفر الأدوات والنصائح والمواد التدريبية من جميع منتجات وبرامج Google for Education لمساعدة المعلمين والمعلمات في مواصلة التدريس خارج الصفوف المدرسية. بالإضافة إلى قناة «دروسي من يوتيوب» ليتمكن الطلاب من تعلم محتوى عالي الجودة باللغة العربية لمختلف المواد والصفوف المدرسية، إذ تعرض القناة محتوى تعليميا استنادا إلى المناهج الحكومية الرسمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تطوير ومهارات

أطلقت جوجل كذلك مجموعة من الدورات التدريبية لبرنامج «مهارات من جوجل» باللغة العربية لتعلم المهارات الرقمية باستخدام تقنية البث المباشر على Google Meet، وهو تطبيق لمكالمات الفيديو ضمن باقة خدمات G Suite، ومنصة يوتيوب.

وبالتعاون مع مجموعة من أبرز الخبراء المحليين والعالميين في مجال التطوير الرقمي، أطلقت كذلك مبادرة «الأيام الرقمية» وهي سلسلة من الدورات المباشرة على يوتيوب تشمل موضوعات مختلفة مثل «تعلم الآلة للجميع» و«التعلم العميق Deep Learning» وغيرها.

وضمن دعم الأنشطة التجارية الصغيرة والمتوسطة أتاحت جوجل 340 مليون دولار في حسابات «إعلانات جوجل» التابعة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي لها حسابات فعالة خلال العام الماضي في البلدان التي تتوفر فيها هذه الخدمة، إذ ستظهر إشعارات فورية في حسابات «إعلانات جوجل» الخاصة بالشركات لتكون على دراية بالمنحة، ويمكن استخدامها في أي وقت حتى نهاية عام 2020.
المزيد من المقالات
x