DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

متى تعود المستديرة؟!

الدوريات على مستوى العالم تضع عدة مقترحات

متى تعود المستديرة؟!
- قطبا العاصمة ينتظران شهر أغسطس
- صراع العمالقة في إسبانيا مهدد بالعقوبات
- حلم ليفربول بيد قرار الاتحاد الإنجليزي
- باريس سان جيرمان ينتظر طريقة الحسم
مع مرور الأيام تصبح حقيقة العودة إلى عالم المستديرة حلمًا أقرب إلى المستحيل، فالعدو «كورونا» هذه المرة بات صعب المنال، خاصة حينما تراه يعصف في كل اتجاه حاملًا في طياته الكثير من الأوجاع والآلام، وما زال عنوان الرياضة هو «المقاومة».
قرّر العديد الدوريات عدم الصمود أمام «كورونا»، حيث أيقنوا أنه لا حل سوى الانسحاب، وعلى العكس من ذلك ما زالت بعض الدوريات تتمسك بالأمل أمام هذه الجائحة التي ما زالت مجهولة المصير.
«اليوم» فتحت عينها حول موقف الأنشطة الرياضية في الساحة الأوروبية في التقرير التالي:
معركة قطبي العاصمة
أعلن ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عن استكمال المنافسات التي ينظمها اتحاد كرة القدم بالمملكة، وتشير توقعات لعودة مرتقبة منتصف شهر أغسطس القادم مع انجلاء أزمة كورونا عن مدن المملكة.
وكانت المنافسة في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين تدور بين قطبي العاصمة الرياض، وهما الهلال والنصر، حيث يترقب الوسط الرياضي السعودي عودة الإثارة في عالم المستديرة، خصوصًا أن الدوري السعودي له متابعون كُثر على المستوى العربي.
إيقاف السيطرة الباريسية
أعلنت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم إلغاء منافسات الموسم (2020- 2019) وفق الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا، حيث أفصح السيد إدوارد فيليب رئيس الوزراء الفرنسي بأنه لا يمكن استكمال هذا الموسم، خاصة في ظل ازدياد الوضع سوءًا، ومن المقرر عقد اجتماع لمعرفة طريقة حسم اللقب والفرق المتأهلة للمسابقات الأوروبية والأندية الصاعدة والهابطة، وذلك خلال الشهر القادم.
وكان نادي باريس سان جيرمان بقيادة نجمه البرازيلي نيمار يسير وحيدًا برصيد 68 نقطة بقارق 12 نقطة عن ملاحقه مارسيليا الذي يمتلك 56 نقطة.
إلغاء الموسم الهولندي
كان الاتحاد الهولندي لكرة القدم قد أصدر بيانًا بيّن خلاله إلغاء الموسم الهولندي لهذا الموسم، حيث اعتمد على القرار الحكومي الذي نصّ على عدم إجراء أي نشاط حتى الأول من سبتمبر المقبل؛ مما سهل اتخاد قرار الإلغاء، وكانت المنافسة شرسة بين فريقي إياكس وآي زد الكمار، حيث وصل ناديان إلى رصيد 56 نقطة من 25 جولة، وسط ملاحقة من نادي فينورد روتردام، وقرر الاتحاد الهولندي بناءً على هذا الترتيب وفقًا لتوصيات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منح كل من إياكس وآي زد الكمار مقعدين بدوري الأبطال، حيث سيشارك إياكس مباشرة، وأما آي زد الكمار فسيلعب الدور التمهيدي، وعلى صعيد الدوري الأوروبي، منحت البطاقة المباشرة لنادي فيينورد صاحب المركز الثالث، بينما سيشارك فريقا إيندهوفن وفيليم صاحبا المركزين الخامس والسادس على الترتيب في الأدوار التمهيدية من المسابقة.
بلجيكا بين نارين
أصبحت رابطة الدوري البلجيكي لكرة القدم بين نارين «إلغاء الموسم أو إكماله» الموضوع الذي سيكون على رأس طاولة الاجتماع القادم بين رابطة الدوري البلجيكي والفرق الـ24 التي تمثل دورتين: الأولى والثانية في بلجيكا، وكانت رابطة الدوري البلجيكي أول دولة أوروبية تعلن إلغاء موسم الدوري المحلي؛ بسبب الأزمة الصحية وفقًا لقرار الحكومة البلجيكية الذي يخص عودة الأنشطة الرياضية، ويتصدر الدوري فريق كلوب بروج برصيد 70 نقطة من 29 جولة بفارق 15 نقطة عن ملاحقه نادي جينت.
إنجلترا.. حلم ضائع
بات ضياع حلم نادي ليفربول لكرة القدم وعشاقه بنيل لقب الدوري الإنجليزي تحت خطر قرار الاتحاد الإنجليزي الذي لم يعُد يعرف كيف يعود في ظل جائحة كورونا التي ضربت بريطانيا بكاملها، يشغل الأحاديث في بريطانيا، حيث تتحدث عن عودة قد تكون قريبة وقرارات تساعد على تلك العودة وفق (ذا صن) البريطانية، فإن الاتحاد الإنجليزي قد يسمح لأنديته بإجراء خمسة تبديلات بدلًا من ثلاثة، وذلك خوفًا من عدم الجاهزية، ومن المرتقب أن يتقدم الاتحاد الإنجليزي بطلب إلى الاتحاد الدولي «فيفا» للسماح بتنفيذ القرار، في حين يرى المراقبون أنه من الصعب استكمال الموسم في إنجلترا؛ خاصة أن الأزمة الصحية تتنبأ بأن القادم أصعب، وأن حلم ليفربول بات ضائعًا تحت أجنحة الجائحة «كورونا»، حيث كان ليفربول يبعد بـ25 نقطة عن أقرب منافسيه مانشستر سيتي.
إيطاليا.. حظ لاتسيو
وضع فريق لاتسيو لكرة القدم ليس وليد اللحظة، فالنادي العصامي عانى على مدى تاريخ من الحظ الغريب المستمر الذي طارده، وما كورونا بالبعيد عن الكوليرا، والحرب العالمية والأزمة الاقتصادية، فجميعًا قررت إيقاف أحلام النسور من قديم الأزل إلى هذا اليوم مع الأخير الذي يُدعى «كورونا».
الرابطة الكالتشيو لكرة القدم لم تقرر إلى الآن مصير منافساتها وسط أحاديث بين الإلغاء وبين الاكتفاء بمباراة حسم بين المتصدر والوصيف وهما يوفينتوس ولاتسيو أو إكمال الموسم بدون جمهور، والجميع بانتظار قرار الحسم في إيطاليا الذي سيأخذ بالحسبان أوضاع الأزمة الصحية التي باتت إيطاليا فيها من المتصدّرين لحالات كورونا.
إسبانيا.. صراع العمالقة
تشير تقارير عن عودة مرتقبة للدوري الإسباني لكرة القدم في منتصف شهر مايو، وفي حال التأجيل سيكون من الممكن أن يعود النشاط الرياضي في إسبانيا منتصف الشهر، رغم وجود الجائحة التي ما زالت تعصف بإسبانيا ومدنها إلا أن التقارير تتحدث عن معاقبة الأندية التي ستمتنع عن العودة للمنافسات بالخسارة.
وكان الدوري الإسباني يشهد منافسة كبيرة على اللقب بين قطبي الكلاسيكو برشلونة وريال مدريد، حيث يتصدر النادي الكتالوني برصيد 58 من 27 مباراة، وسط ملاحقة من الغريم المدريدي برصيد 56 نقطة من 27 جولة.
ألمانيا وعودة المنافسة
أفصح وزراء الرياضة في ألمانيا أن الدوري الألماني لكرة القدم قد يعاود أنشطته في الفترة القادمة، والمقدّرة حسب تقارير من منتصف مايو إلى نهايته، حيث تنتظر الأمور موافقة المستشارة أنجيلا ميركل لاستئناف المنافسات في الأراضي الألمانية، وكانت صدارة الترتيب لفريق بايرن ميونخ برصيد 55 نقطة من 25 جولة، وسط ملاحقة من الوصيف بورسيا دورتموند برصيد51 نقطة، وثالث الترتيب ولابيزيج برصيد 50 نقطة من 25 جولة.
................................
جرافيك
-----
3 قرروا الإلغاء
2 العودة منتصف مايو
1 العودة في أغسطس
1 مباراة حسم بين المتصدر والوصيف
1 دوري.. اقتراح في يونيو