عودة البوندسليجا ضرورة اجتماعية

«مباريات الشبح» تقلص الخسائر المالية لعائدات البث التليفزيوني

عودة البوندسليجا ضرورة اجتماعية

الاحد ٢٦ / ٠٤ / ٢٠٢٠
لا يزال تعليق منافسات كرة القدم في ألمانيا قائمًا في ظل أزمة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وتأمل الأندية وكذلك المسؤولون في استكمال منافسات الموسم، حتى من خلال إقامة المباريات بدون جماهير وهو ما يُطلق عليه في ألمانيا «مباريات الشبح»، وذلك أملًا في تقليص الخسائر المالية الخاصة بعائدات البث التليفزيوني.

ويرغب فاتسكه الرئيس التنفيذي لنادي بوروسيا دورتموند هانز يواخيم في استئناف موسم الدوري الألماني لكرة القدم في أقرب وقت ممكن.


وألقى مدير الكرة بنادي باير ليفركوزن الألماني لكرة القدم سيمون رولفز والمدير التنفيذي لنادي كولون، ألكسندر فيهرل الضوء على أهمية استئناف منافسات الدوري الألماني (بوندسليجا) من الناحية الاجتماعية.

وتوقف البوندسليجا منذ منتصف مارس الماضي بسبب جائحة كورونا قبل تسع مراحل من نهاية البطولة.

وحددت رابطة الدورى الألمانى موعد عودة مباريات مسابقة الدورى فى 9 مايو المقبل، واتخذت الرابطة قرارها خلال اجتماع عقدته بحضور الأندية الـ18 المشاركة فى البوندسليجا، مؤكدة فى الوقت نفسه أن القرار النهائى فى يد الحكومة الألمانية، والتى ستصدر الموافقة الرسمية من عدمها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفى حال موافقة الحكومة سيصبح الدوري الألماني أول الدوريات التي تستأنف نشاطها منذ توقفها بسبب أزمة تفشى فيروس كورونا.

مساعي استئناف البوندسليجا وسط إجراءات احترازية مشددة، لن تتم إلا بعد الحصول على الضوء الأخضر من الحكومة.

وقال فاتسكه: «إذا لم نلعب في الأشهر القليلة المقبلة فإن البوندسليجا بأكملها ستتعرض للانحدار، وبعدها لن تصبح على نفس الشكل الذي عرفناها به».

وأضاف: «بالتأكيد أدرك أن الكثير من الجماهير تقول إنه لن تكون هناك أجواء داخل الملعب وهذا الأمر سينقل عبر شاشات التلفاز، بالتأكيد هذا أمر واضح، ولكن المسألة تتعلق بإنقاذ كرة القدم».

وتتبقى تسع جولات على نهاية موسم البوندسليجا وبإقامة هذه المباريات سيتم رفع الحظر عن حوالي 300 مليون يورو من عائدات البث التليفزيوني.

وقال سيمون رولفز: «كرة القدم يمكن أن تساعد شيئًا ما في إبقاء الناس في منازلهم».

أما فيهرل فقد تحدث عن أهمية «القليل من الأمور الطبيعية في ظل هذه الأزمة، غير المفهومة بالنسبة للجميع».

وأضاف إن الانشغال المحتمل في مباريات كرة القدم «هو عامل اجتماعي مهم للغاية يجب أن نأخذه في الحسبان».

وترى رابطة الدوري الألماني أنه من الممكن استئناف المنافسات في التاسع من مايو المقبل لكن الأمر لا يزال متوقفًا على قرار السلطات.

ومن المقرر أن تلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم 30 أبريل الجاري، عبر الفيديو كونفرانس، مع رؤساء الولايات، ووزارة الداخلية، والمسؤولين عن كرة القدم، حيث ستكون كرة القدم ضمن الأجندة.

ويتصدر بايرن ميونخ، جدول ترتيب الدورى الألمانى، بعد مرور 25 جولة من المسابقة، برصيد 55 نقطة، متفوقًا بفارق 4 نقاط عن الوصيف فريق بوروسيا دورتموند، برصيد 51 نقطة.

300

مليون يورو سيتم رفع الحظر عنها مع عودة البوندسليجا
المزيد من المقالات
x