الزاير: الجامعات والوظائف أبعدت الهداية عن المنافسة اللاعب السعودي ينقصه الكثير لاحتراف الطائرة احتكار الهلال والأهلي للألقاب طبيعي

تمنى اعتماد تواجد محترف واحد للفريق

الزاير: الجامعات والوظائف أبعدت الهداية عن المنافسة اللاعب السعودي ينقصه الكثير لاحتراف الطائرة احتكار الهلال والأهلي للألقاب طبيعي

الاحد ٢٦ / ٠٤ / ٢٠٢٠
أوضح عماد الزاير اللاعب الدولي السابق ومدرب نادي الهداية لكرة الطائرة أن اللاعب السعودي ينقصه الكثير من أجل الاحتراف الخارجي، كما طالب الأندية بالاهتمام بكرة الطائرة؛ للوصول باللعبة إلى الاحترافية.

«اليوم» غاصت في أعماق الخبرة الكبيرة التي يملكها الزاير كلاعب دولي سابق ومدرب ومحلل لمباريات دوري الطائرة، وناقشت معه العديد من الأمور التي تهم كرة الطائرة السعودية، وكذلك فريقه الهداية الذي كانت له صولات وجولات في ملاعب كرة الطائرة سابقًا.


* ما سبب ابتعاد الهداية عن دوري الممتاز؟

ـ هناك العديد من الأسباب يأتي في مقدمتها وجود ارتباط لخمسة لاعبين أساسيين بالفريق مع دوري الجامعات طوال الموسم الرياضي، وكذلك بعض المشاكل المادية مع بعض اللاعبين، وتأخر التعاقد مع لاعب محترف، إضافة إلى أن بعض اللاعبين وظائفهم خارج المنطقة مما يرهقهم بالحضور للتدريبات.

* ماذا يحتاج الهداية في الفترة المقبلة للعودة إلى الدوري الممتاز؟

ـ فقط حل جميع المشاكل السابقة والاهتمام بالقاعدة، وهذا ما نوليه اهتمامًا أكبر بالنادي، والتعاقد مع محترفين اثنين على مستوى عال يستفيد الفريق من خبرتهما.

* كيف ترى احتكار المنافسات في المملكة بين الهلال والأهلي؟

ـ احتكار الفريقين لبطولات الدوري في السنوات السابقة طبيعي لاهتمامها باللعبة، أما هذا الموسم فقد رأيت أن الأوضاع تتغيّر لوجود أندية بدأت بالاهتمام والمنافسة على الدوري مثل الاتحاد والوحدة والترجي.

* كيف تقرأ مشهد الطائرة السعودية في القادم من الأيام؟

ـ إذا كان هناك تخطيط سليم من قِبَل اتحاد الطائرة والأندية فستصل الطائرة إلى أعلى المستويات إن شاء الله على جميع أصعدة المنافسات.

* من خلال خبرتك الدولية.. ما الفرق بين اللاعب الدولي السابق والحالي؟

ـ لا يوجد فرق بينهما، فكلاهما وصل للدولية بمجهوده.

* الاحتراف قد ينقل كرة الطائرة السعودية إلى مستوى آخر.. ما رأيك حول فكرة الاحتراف؟ وماذا ينقص اللاعب السعودي لكي يصبح محترفًا؟

ـ الاحتراف مطلب جميع اللاعبين في جميع أنحاء العالم، لكنني لا أرى أن لدينا لاعبين كثيرين مؤهلين للاحتراف الخارجي، واللاعب السعودي ينقصه الكثير من التغيير في حياته للوصول للاحتراف.

* كيف ترى تجربتك في كرة الطائرة بين لاعب ومدرب؟

ـ عشقت كرة الطائرة منذ صغري، فأنا من عائلة جميعها لاعبو كرة طائرة ومثّلوا الفريق الأول كلاعبين أساسيين ووصلوا باللعبة إلى الفريق الممتاز، وكنتُ كلاعب ومدرب أنظر لهدف واحد، وهو أن أصل إلى أعلى المستويات، «والحمد لله» حققت كلاعب ومدرب عدة بطولات وتخرّج على يديّ جميع لاعبي الهداية، وأنا سعيد جدًا بالتجربتين.

* برأيك.. مَن أفضل لاعب السعودي في كرة الطائرة حاليًا؟

ـ أفضل لاعب سعودي في نظري، بالرغم من عدم مشاركته كثيرًا في مباريات الدوري لأسبابه الخاصة، هو لاعب الهداية ضياء علي خواهر.

* هل هناك ما تود إضافته؟

ـ أتمنى من المسؤولين في اتحاد الطائرة أن يكون عدد اللاعبين المحترفين في الفريق لاعبًا واحدًا فقط.. كما أتمنى من جميع الأندية الاهتمام باللعبة أكثر، والاهتمام بفرق القاعدة من ناشئين وشباب.

وأشكر جريدتكم على هذه الاستضافة.
المزيد من المقالات
x