أشجار البن .. مكانة تمتد من المدرجات الزراعية الى القلوب

انتشرت بين السفوح والجبال وعلى ارتفاع 800 متر عن سطح البحر

أشجار البن .. مكانة تمتد من المدرجات الزراعية الى القلوب

السبت ٢٥ / ٠٤ / ٢٠٢٠
لم يفسح أهالي محافظة الدائر بني مالك التابعة لمنطقة جازان مكانًا لشجرة البن في مدرجاتهم الزراعية ومزارعهم فحسب، بل منحوها مكانًا واسعًا في قلوبهم، ولم يكتفوا بالماء ريًا للشجرة، بل رووها إخلاصًا وحبًا وعناية، فظلت عبر السنين وارفة بظلالها، كريمة بثمارها من البن الخولاني ذي الجودة العالية والأصالة.

لوحة مميزة


ورسم المزارعون في الدائر لوحة مميزة من العناية والرعاية عبر تاريخ طويل من زراعة البن، فكانت الهِمَم العالية دافعًا لهم للتغلب على الطبيعة الجبلية القاسية، فانتشرت أشجار البن على السفوح وبين الجبال، وعلى ارتفاعات يقدّرها المزارعون بنحو 800 متر عن سطح البحر، لتكون المكان الأكثر ملاءمة لزراعة البن.

حب الشجرة

ولا يكتفي المزارعون في الدائر وغيرها من محافظات القطاع الجبلي بالمنطقة بتعليم أبنائهم زراعة أشجار البن، بل يحرصون على تعليمهم حب شجرة البن وعشقها، حرصًا على استمرار زراعتها وإثمارها؛ ما أسهم في زيادة عدد أشجار البن في المحافظة لتصل إلى أكثر من 54 ألف شجرة بن، فيما بلغ عدد المزارعين أكثر من 500 مزارع بن في محافظة الدائر وحدها.

ثلاث سنوات

وتحتاج الشجرة إلى نحو ثلاث سنوات من زراعتها لتبدأ في الإثمار، فتبدأ الثمرة زهرة بيضاء وتحتاج بعدها إلى نحو ستة أشهر تتحوّل خلالها إلى حبة، ثم تكتسي اللون الأحمر الداكن تدريجيًا إيذانًا بموعد قطافها، حيث يحمل المزارعون جرابهم، لوضع الثمار بها، فضلًا عن حمل السلالم لاعتلاء الأشجار، وصولًا للثمار البعيدة في أعلى الشجرة؛ لتجميعها في الجراب.

مرحلة التجفيف

وبعد جمع ثمار البن تبدأ مرحلة التجفيف، حيث يتم وضع الثمار في أماكن مخصصة تكون في الظل، ويتم خلالها تقليبها لمدة تصل إلى نحو ثلاثة أسابيع؛ لأن التجفيف ببطء يجعل الثمرة تحتفظ بنكهتها لتكون جاهزة بعد جفافها، لتشهد ثمرة البن بعد ذلك مرحلة أخرى في المطاحن من خلال القشر والمدح؛ لفصل ثمار البن عن القشور، ثم مرحلتي الحمص والطحن.

المزارع النموذجية

ومزارع البن النموذجية تحتاج إلى تخطيط قبل الزراعة، بحيث يتم توزيع أشجار البن بشكل مناسب، تسهل معه عمليات الري والحصاد، فأشجار البن تستحق كل عناية واهتمام، لتجود بثمارها أكثر وأكثر.

وتحتضن المحافظات الجبلية شرق منطقة جازان «الدائر وهروب والعارضة وفيفا والعيدابي والريث» أكثر من 77 ألف شجرة بن، وزاد عدد المزارعين الذين يحترفون زراعة البن إلى 724 مزارعًا في كافة المحافظات الجبلية.
المزيد من المقالات
x