DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

البرنامج متابع محليا وخليجيا وفي البرازيل التدريبات تستهدف الرجال والنساء لستة أيام أسبوعيا الدوسري: البقاء في المنزل ليس عائقا لممارسة الرياضة

أطلق برنامجا لحصص تدريبية في المنزل عبر بث مباشر

البرنامج متابع محليا وخليجيا وفي البرازيل التدريبات تستهدف الرجال والنساء لستة أيام أسبوعيا الدوسري: البقاء في المنزل ليس عائقا لممارسة الرياضة
ما الهدف من البرنامج الذي أطلقته داخل المنازل؟
ـ أولًا، يجب عليّ كمدرب وطني محب لهذا الوطن الوقوف مع أبناء وطني وتقديم الشيء اليسير لهم، إضافة إلى تقديم برنامج يومي لحثهم على ممارسة الرياضة من خلال حسابي الخاص في الإنستجرام، البرنامج بدني يستهدف كل الشرائح مثل اللاعبين والرياضيين العاديين للحفاظ على صحتهم، وكذلك النساء، ويهدف البرنامج إلى التوعية والحث على ممارسة الرياضة في المنزل رغم الظروف الصعبة.
كيف شاهدت تفاعل الأشخاص معك؟
ـ اللهم لك الحمد.. هناك إقبال ممتاز جدًا، وتفاعل في كافة الحصص التدريبية.
هل توقعت الوصول إلى هذا العدد من المتابعين للتمارين اليومية؟
ـ نعم بالطبع، توقعت هذا العدد؛ لأن الناس كلهم في منازلهم، وفرصة نحثهم على ذلك، خاصة اللاعبين، فهم يحتاجون من يشجعهم على مواصلة التمارين.
البرنامج التدريبي لقي صدى واسعًا ووصل إلى خارج السعودية، كيف ترى ذلك؟
ـ الحمد لله لدي الكثير من المتابعين من دول الخليج، وكذلك بعض الدول الأجنبية من متدربين ومدربين وأتشرف بهم وإن شاء الله أقدم لهم الشيء المفيد.
هناك أشخاص من البرازيل دخلوا معك في البرنامج التدريبي.. كيف يتم التواصل معهم خلال التدريبات وإيصال الطريقة الصحيحة لأداء التمارين؟
ـ أغلب المتابعين في الدول الأجنبية هم أصدقائي، وهم مدربون أيضًا، أتابعهم ويتابعونني ونستفيد من بعض، والبعض يشارك في التمارين بدون تعليق.
يبادر عدد من الأشخاص ممن ابتعدوا عن الرياضة طويلًا لممارستها بأداء تدريبات وفقًا لحملات ممارسة الرياضة في المنزل.. كيف يبدأ المنقطع عن الرياضة التدريبات؟
ـ يفضل الأخذ بمبدأ التدرج في التدريبات، ويتم التواصل معهم عبر الخاص من خلال الحساب.
كيف يمكن حماية المتدربين من الإصابات والإجهاد البدني؟
ـ بالنسبة لهذا الموضوع، يتم التأكيد والحرص بتخفيف الأعداد والمجموعات لجميع التمارين قبل وأثناء الحصة، خاصة بالأشخاص المنقطعين عن الرياضة، أو أصحاب الأوزان الزائدة.
ما أول خطوة يتخذها الرياضي في حالة التعرض للإصابة داخل منزله؟
ـ تختلف نوعية الإصابات الرياضية، ولكن يفضل لمن يتعرض للإصابة أن يأخذ قسطًا من الراحة واستشارة المختصين في هذا المجال.
نصيحة تقدمها للوقاية من هذه الإصابات؟
ـ يجب على كل رياضي أن يتدرب على التمرينات الوقائية لحماية العضلات والأربطة والمفاصل، مثل تمرينات المقاومة وأيضًا الإحماء الجيد قبل الوحدة التدريبية، وأيضًا التغذية الجيدة وشرب السوائل لها دور كبير في عدم كثرة الإصابات.
ما أهم نصيحة توجهها للاعبين حاليًا؟
ـ الحفاظ على ممارسة الرياضة المعتدلة، والانتباه من زيادة الوزن.
تدريبات اللاعبين في منازلهم هدفها رفع معدلات اللياقة البدنية أم فقط الحفاظ على الوزن؟
ـ الحفاظ على المعدل اللياقي نوعًا ما، وعدم زيادة الوزن، ومحاولة استخدام الكرة ولو بمساحة صغيرة للمحافظة على الإحساس بالكرة.
كيف يمكن للاعبين الحفاظ على أوزانهم في المنزل؟
ـ بالابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والمحافظة على ممارسة الرياضة بشكل مستمر مثل رياضة التحمّل الدوري التنفسي، والدراجة، والهرولة، والأوبتكال.
هل البرنامج يشمل متابعة التغذية؟
ـ البرنامج لا يشمل برامج غذائية، ولكن أعطيهم نصائح غذائية فقط.
كيف يتم التواصل مع اللاعبين؟
ـ تواصلنا مع اللاعبين يتم من خلال رسائل «واتساب».
ما البرامج التي وضعتموها للاعبين؟
ـ يتم اعداد برنامج بسيط من مدرب اللياقة للحفاظ على المخزون اللياقي، مثل تمارين التوازن، والرشاقة، والتوافق، والتحمل العضلي، والتحمل الدوري التنفسي.
في حال عودة النشاط الرياضي.. كم الوقت الذي يحتاج إليه اللاعبون ليبلغوا جاهزية خوض المباريات؟
ـ بالنسبة لهذا، فهو يكون على حسب مدة التوقف، وبعدها يتم تحديد المدة.
كلمة أخيرة؟
ـ أتمنى من اللاعبين الحرص على ممارسة الرياضة، وتطبيق البرنامج المُعد من قبل النادي ولو بالشيء البسيط، وهذا يرجع لاحترافية اللاعب، وأيضًا أتمنى لبقية الإخوان والأخوات ممارسة الرياضة للحفاظ على صحتهم خاصة من خلال التطبيقات أو من خلال حسابات المدربين المختصين، وأشكر صحيفة (اليوم) على الاستضافة وعلى هذا الحوار الممتع.
أطلق مدرب اللياقة الوطني عبدالعزيز الدوسري، برنامجا تدريبيا عبر بث مباشر يسمح لكافة الأشخاص بالدخول في حصص تدريبية بشكل يومي باستثناء يوم الجمعة الذي جعله يوم راحة، وحرص الدوسري على تطبيق عدد من التمارين الرياضية خلال فترة توقف المنافسات الرياضية في الوقت الحالي وإغلاق الأندية الرياضية للحد من انتشار فيروس كورونا. وشهد البرنامج إقبالا واسعا لتطبيق التمارين الرياضية، حيث دخل في البرنامج العديد من اللاعبين السعوديين، إضافة إلى عدد من الأشخاص من المملكة، ودول الخليج، ومتابعين من البرازيل. ويمتلك الدوسري الذي يعمل حاليا مدربا للياقة البدنية في فريق الهلال لدرجة الشباب، خبرة واسعة في مجال عالم التدريب الرياضي تمتد لأكثر من خمسة وعشرين عاما، الدوسري في حواره مع «اليوم» قدم العديد من النصائح للرياضيين، كما تحدث عن أهمية التمارين المنزلية وطرق الوقاية من التعرض للإصابات .