DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأندية الرياضية تكافح «كورونا» بالمبادرات

قدمت الدعمين المادي والمعنوي وبثت رسائل توعوية عن الفيروس

الأندية الرياضية تكافح «كورونا» بالمبادرات
عقب توقيف النشاط الرياضي في المملكة العربية السعودية، بسبب إجراءات وقائية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، قدمت الأندية الرياضية السعودية العديد من المبادرات عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي والتي تنوعت بين نشاطات اجتماعية وثقافية، ليستفيد منها المتابعون خلال فترة التوقف، ونشرت الأندية عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي العديد من المنشورات التوعوية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وتنوعت تلك المنشورات بين مقاطع فيديو يظهر خلالها اللاعبون لتقديم عدد من النصائح للوقاية من فيروس كورونا، واتباع التعليمات الصادرة من قبل وزارة الصحة، إضافة إلى نشر تصاميم توعوية للأمر ذاته.
خطوة الأندية
اتخذت الأندية خطوة بالتعاقد مع شركات متخصصة في مجال التعقيم، من أجل تعقيم وتطهير كافة مرافق الأندية، والملاعب، والمكاتب الخاصة بالنادي.
وفي ظل توقف المنافسات الرياضية، قدمت الأندية العديد من الفعاليات لجماهيرها، والتي تنوعت بين أسئلة رياضية تخص النادي، ومسابقات رياضية، في حين خصصت بعض الأندية فقرة يومية تسترجع من خلالها بعض الذكريات التي لا تزال عالقة في أذهان المشجعين، والتي تنوعت بين ذكريات بتحقيق بطولات مختلفة، ومباريات لا تنسى.
تخفيض الرواتب
قدم أعضاء فريق الهلال الأول لكرة القدم، مبادرة بتخفيض رواتبهم الشهرية بنسبة 50 % أثناء فترة تعليق المنافسات الرياضية بسبب جائحة فيروس كورونا، وتأتي هذه المبادرة سعيا من اللاعبين وأعضاء الجهازين الفني والإداري لتمكين النادي من تلافي أي آثار اقتصادية متوقعة بسبب جائحة كورونا.
ترحيب السومة
من جهة أخرى، أعلن المحترف السوري في صفوف النادي الأهلي، عمر السومة عن ترحيبه بتقليص راتبه من أجل المساهمة في القضاء على فيروس كورونا، وثمن الاتحاد السعودي لكرة القدم تلك المبادرة، ودعا جميع لاعبي الأندية السعودية للسير على خطى عمر السومة بتقليص الرواتب دعما للأندية في ظل الأزمة الاقتصادية الموجودة بسبب تعليق النشاط الرياضي.
مساهمات الرياضيين
تسابق عدد من اللاعبين المعتزلين والحاليين، للمشاركة في مبادرة التمارين المنزلية والتي كانت تحت شعار (خليك بالبيت)، والتي تهدف إلى حث كافة أفراد المجتمع لمواصلة التمارين في المنازل، ومشاركة أفراد الأسرة خلال تلك التمارين المنزلية، في ظل إغلاق الأندية الرياضية، ومنع التجول.
وكان قائد النادي الأهلي، حسين عبدالغني قد قدم مبادرة غير مستغربة بعد أن وضع خلالها كافة إمكانيات وكوادر مجموعة شركاته تحت تصرف وزارة الصحة.
رسائل الاتفاق
في إطار مغاير عن الجميع، نشر نادي الاتفاق العديد من الرسائل التوعوية للوقاية من فيروس كورونا بطريقة جديدة ومبتكرة، لقيت صدى واسعا من الإعجاب، وحرص نادي الاتفاق على تقديم الفائدة خلال فترة التوقف الحالية، والخروج منها بتعلم أشياء جديدة تفيد كافة الأشخاص، حيث خصص النادي فقرة يومية بعنوان (كل يوم تمرين) يقدمها المعد البدني بالنادي الكابتن نور الدين رجب، يقدم خلالها عددا من التمارين بالطريقة الصحيحة تساعد أفراد المجتمع بتأدية التمارين بالشكل الصحيح، وتهدف إلى مواصلة التمارين وعدم الانقطاع عنها، كما نظمت إدارة النادي دورة مجانية لمدة أسبوعين، تهدف إلى تعلم اللغة البرتغالية ويقدمها مترجم النادي الأستاذ فهد العقيل، وقد لقيت هذه الفكرة إعجاب الكثير من الجماهير، وقد شهدت حضور أعداد كبيرة خلال حصص التعلم التي تقدم عبر بث مباشر، كما قامت إدارة المسؤولية الاجتماعية بإطلاق مبادرة بعنوان وطننا يستحق، أعلنت من خلالها جاهزية فريقها التطوعي لمساندة أبطال الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا.
كما أعلنت إدارة الكوماندوز عن تنظيم مسابقة تحت عنوان (كلنا مسؤول) للقضاء على فيروس كورونا الجديد، وتتلخص فكرة المسابقة بصناعة الأسرة لفيديو اجتماعي توعوي في المنزل وذلك حول سبل الوقاية من فيروس كورونا الجديد والأفكار المفيدة والممتعة للبقاء في المنزل بحيث لا يتعدى الفيديو 120 ثانية.
دعم الفيحاء
قدم نادي الفيحاء رعاية لحملة تبرع بلا تجمع، والتي تهدف إلى التقدم بطلب التبرع بالدم، بدون الذهاب إلى المراكز الصحية، وتهدف هذه الحملة إلى تسهيل عملية التبرع بالدم للراغبين من خلال وصول حافلة مجهزة لمنزل صاحب الطلب، ويتم بعدها أخذ الفحوصات اللازمة قبل البدء في عملية سحب الدم.
مساهمات الأندية
قدمت الأندية العديد من المنشورات التوعوية للحد من انتشار فيروس كورونا عبر حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، وقد شارك العديد من نجوم الفرق في هذه الحملة التوعوية المقدمة إلى كافة شرائح المجتمع، كما عملت الأندية على تخصيص العديد من الفعاليات لجماهيرها والتي تنوعت بين أسئلة رياضية تخص النادي وتسترجع العديد من الذكريات التي لا تزال عالقة في أذهان المشجعين، وإقامة مسابقات رياضية تفاعلية.
وأطلق نادي النصر خدمة مميزة تمكن الجماهير من تقديم رسائل مباشرة عبر بث مباشر لتوجيه رسائل إلى أبطال وزارة الصحة، في حين عمل نادي أبها على نشر مقاطع فيديو توعوية للحد من انتشار فيروس كورونا بأكثر من لغة، بينما حرص نادي العدالة على تقديم خصم خاص لكافة منسوبي وزارة الصحة، والقوات الأمنية بمقدار 50 % على كافة المنتجات المعروضة في متجر النادي، فيما استغل نادي الفيحاء فترة التوقف بتقديم العديد من الأفكار لتنظيم الوقت والاستفادة منه.
وعلى صعيد متصل، نظم نادي الهلال بطولة كرة قدم إلكترونية للجماهير، شارك خلالها عدد من لاعبي الفريق الأول، كذلك نادي الاتحاد الذي أطلق بطولة متخصصة بلعبة ببجي وشارك خلالها العديد من هواة اللعبة.
مساهمات مادية
شارك العديد من الأندية في تقديم 1200 سلة غذائية للأسر المحتاجة، من خلال تأمين وتجهيز وإيصال السلال الغذائية لمنازل المستفيدين، وقد شارك في هذه الحملة كل من أندية (الشباب، الأهلي، النصر، الرائد، الفتح، الحزم، الوحدة، والاتحاد)، بتقديم 150 سلة غذائية من كل ناد.
كما واصلت الأندية مشاركاتها بتقديم وجبات غذائية للأسر المتعففة المتضررة من الأوضاع الحالية، إذ قدم النادي الأهلي 2000 وجبة غذائية، فيما قدم الاتحاد 3000 وجبة، وقد شارك نادي الوحدة في هذه الحملة ولم يعلن عن عدد الوجبات المقدمة. وفي سياق متصل قدم نادي ضمك مبلغ 30 ألف ريال للمشاركة في حملة أطعمني.
كما ساهم نادي الفيصلي بتقديم مبلغ 50 ألف ريال، ضمن حملة نتصدق لتزول، والتي تأتي ضمن أهمية وفضل الصدقة، كما شارك نادي الوحدة في حملة برا بمكة بتقديم مبلغ 100 ألف ريال، وكان رئيس نادي الرائد المهندس فهد المطوع قد ساهم بتقديم 165 سهما لحملة «خلك في البيت وإزهلها» والتي نظمتها جمعية أصدقاء لاعبي كرة القدم الخيرية التي يرأسها النجم الكبير ماجد عبدالله.
يذكر أن هناك العديد من المساهمات لمختلف الأندية والتي فضلت عدم الإفصاح عنها.
تخيير الأجانب
بعد قرار السماح برحيل الأجانب من اللاعبين والمدراء الفنيين، والعاملين في الأندية، في ظل توقف المنافسات الرياضية في الوقت الحالي، وفرت الأندية للعاملين بها طائرات خاصة تقلهم إلى بلدانهم، فقد غادر عدد من المحترفين إلى بلدانهم للبقاء بجانب أسرهم، فيما رفض العديد من العاملين في الأندية مغادرة المملكة العربية السعودية في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها حكومة المملكة، حيث فضل الروماني رازفان لوشيسكو وعدد من طاقمه واللاعبين الأجانب البقاء في المملكة، مؤكدين على ارتياحهم التام بما اتخذته السعودية من تدابير وقائية. الأمر كذلك للمدير الفني لنادي النصر، البرتغالي روي فيتوريا الذي فضل البقاء في المملكة وعدم العودة إلى بلاده.