لقاح السل يقلل وفيات «كوفيد- 19» 20 مرة

لقاح السل يقلل وفيات «كوفيد- 19» 20 مرة

الاحد ١٢ / ٠٤ / ٢٠٢٠
كشف تقرير لصحيفة The Irish Times الأيرلندية عن أدلة أكثر على أن لقاح BCG المعطى لمكافحة السل قد يوفر حماية ضد فيروس كورونا، ويقلل بشكل كبير من معدلات الوفيات في البلدان ذات المستويات العالية من التطعيم.

وأظهرت دراسة أجريت على 178 دولة من قبل مستشار طبي أيرلندي يعمل مع علماء الأوبئة في جامعة تكساس في هيوستن، أن البلدان التي لديها برامج التطعيم بما في ذلك أيرلندا لديها حالات أقل بكثير من الفيروسات التاجية، مقارنة بالمكان الذي لم تعد تنتشر فيه برامج تطعيم السل، وهذا يُترجم إلى معدل وفيات يصل إلى 20 مرة أقل، وفقًا لطبيب المسالك البولية بول هيجارتي من مستشفى ماتر بدبلن.


وقال هيجارتي إنه لتقليل احتمالية الخطأ، قام الباحثون بإعادة تقييم الحالات خلال مسار الوباء وأجروا مقارنات بين الدول بما في ذلك أيرلندا والمملكة المتحدة قائلًا: «لم نتوقع أن نرى مثل هذا الاختلاف الملحوظ».

فعلى مدى 15 يومًا، كان معدل الإصابة بفيروس كورونا هو 38 لكل مليون في البلدان التي تم فيها تطعيم السل، بينما كان معدل الإصابة بكورونا هو 358 لكل مليون في حالة عدم وجود مثل هذا البرنامج العالمى للتطعيم.

فيما كان معدل الوفيات 4.28 لكل مليون في البلدان التي لديها برامج تطعيم السل و40 لكل مليون في البلدان التي ليس لديها مثل هذا البرنامج.
المزيد من المقالات