استثناء العسكريين وتعديل نظام القضاء على طاولة «الشورى»

استثناء العسكريين وتعديل نظام القضاء على طاولة «الشورى»

الاحد ١٢ / ٠٤ / ٢٠٢٠
يناقش مجلس الشورى، خلال جلسته غدًا، عن بُعد، تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن استثناء العسكريين المشاركين فعليًا في الحرب أو العمليات الحربية من إجراءات «إيقاف الخدمات، والمنع من السفر، والحبس».

ويبحث المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية الموحّد بشأن مشروع تعديل عدد من مواد نظام معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية، ومقترحًا لتعديل نظام المعهد.


ويصوّت على توصية اللجنة المالية، بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه مشروع نظام مهنة المحاسبة والمراجعة، ثم يطلع على وجهة نظر اللجنة المالية بشأن التقرير السنوي لهيئة السوق المالية، ويصوّت بعد ذلك على توصيات اللجنة بشأن التقرير.

كما يصوّت على عدد من توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الحج والعمرة، وتوصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء تجاه التقرير السنوي لمؤسسة البريد السعودي.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، تقارير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقارير السنوية لديوان المظالم المتعلقة بالأعمال الإدارية، وتقرير لجنة التعليم والبحث العلمي، بشأن التقرير السنوي لصندوق التعليم العالي الجامعي.

وفي جلسته، بعد غد، يصوّت المجلس على توصية للجنة المالية بشأن تعديل بعض مواد نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، وتوصيات للجنة المالية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ويطلع المجلس على وجهة نظر اللجنة الصحية، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ثم يصوت على توصيات اللجنة.

ويتناول المجلس وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودية، وتقارير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقارير السنوية للمجلس الأعلى للقضاء المتعلقة بالجوانب المالية والإدارية.

وخلال جلسة الأربعاء، يصوّت المجلس على عددٍ من توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للموانئ للعام، وتوصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لصندوق النفقة.

ويطلع المجلس على وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمساحة، ثم يصوّت بعد ذلك على توصيات اللجنة بشأن التقرير.

ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تعديل المادة 35 من نظام القضاء.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني للتعليم الإلكتروني، وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني للوثائق والمحفوظات.

ويتضمن جدول أعمال المجلس في جلساته الثلاث اتفاقيات ومذكرات التفاهم والتعاون مع الدول الصديقة والشقيقة في مجالات عدة.
المزيد من المقالات