«كوفيد - 19» يبقى حيا على أقنعة الوجه 7 أيام

الصحة العالمية: ارتداء «الكمامات» لا يحمي من العدوى

«كوفيد - 19» يبقى حيا على أقنعة الوجه 7 أيام

الأربعاء ٠٨ / ٠٤ / ٢٠٢٠
مع استمرار فيروس كورونا المستجد في التفشي، وتسجيل إصابات جديدة في أماكن متفرقة حول العالم، اتجه الكثير من الأشخاص إلى ارتداء الأقنعة الواقية «الكمامة»، لحماية أنفسهم من العدوى الفيروسية، وهناك أنواع كثيرة من «الكمامات» بعضها مناسب ويحقق الهدف المرجو منه والآخر غير مناسب.

طلاء طارد


ووصف وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو «الكمامة» الأمثل، بأنها التي يمكنها الحماية من فيروس كورونا المستجد، وهي مكونة من أربع طبقات من الضمادت الطبية لحماية فعالة ضد الكورونا.

ووفقا لموقع «سبوتنيك» الروسي، قال موراشكو: «تم اختبار هذه الأقنعة ويقوم المصنعون بتخييطها ثم تسليمها إلى المنظمات الطبية والصيدليات»، وتكون الكمامات للاستخدام مرة واحدة من ثلاث طبقات، ومع ذلك هناك نماذج ذات حماية إضافية، وقد تحتوي الطبقة الخارجية من القناع على طلاء طارد للماء، وفي بعض الأحيان يتم تشريب طبقة الكمامة المتوسطة بتركيبة مضادة للبكتيريا.

ضمادة معقمة

وينتشر قناع من الضمادة على نطاق واسع لأنه يمكن صنعه بسهولة حتى في المنزل، ويتطلب بضع طبقات فقط من الضمادة المعقمة، ويسمح بارتداء هذه الكمامات لمدة لا تزيد على ثلاث ساعات.

كما يوصى باستخدام القناع خلال فترة الوباء أو في المؤسسات الطبية لمدة لا تزيد على ساعتين.

وكشف تقرير لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أن فيروس كورونا يعيش على أقنعة الوجه «الكمامات» لمدة تصل إلى سبعة أيام، وتتم دراسة الفيروس التاجي الجديد بسرعة لفهم المدة التي يظل فيها معديا على الأسطح المختلفة وتحت ظروف معينة.

طبقة خارجية

ووجدت دراسة بحثية من هونج كونج، أنه لا يزال من الممكن الكشف عن مستوى كبير من الفيروس المعدي على الطبقة الخارجية للقناع الجراحي بعد سبعة أيام، فيما قالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها: «احتمالية إصابة شخص بعدوى كورونا من السلع التجارية منخفضة كما أن خطر الإصابة بالفيروس المسبب لـ COVID-19 من عبوة تم نقلها وسفرها وتعرضها لظروف ودرجات حرارة مختلفة منخفض أيضا».

غسل اليدين

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية وموقع «FDA»، ارتداء الكمامات لا يحمي من الإصابة بالعدوى الفيروسية بالشكل الفعال، ولكنها تمنع تلامس اليد مع الفم والأنف، مما يقلل فرص الإصابة، وانتقال الفيروسات.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أنه لا ينصح بأن يرتدي الأصحاء كمامات، وينصح بارتدائها فقط عند رعاية شخص مشتبه في إصابته بعدوى كورونا «كوفيد 19».

وكتبت المنظمة عبر حسابها بموقع «تويتر»: «عند رعاية شخص مشتبه في إصابته بعدوى كوفيد 19، ارتد كمامة إذا كنت تعاني من السعال أو العطس» مضيفة «الكمامة فعالة فقط عند استخدامها مع غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون، أو فركهما بمطهر كحولي».
المزيد من المقالات
x