متابعة يومية لحالات الحجر الصحي والعزل المنزلي بالقطيف

افتتاح مستشفى نفسي يضم غرفا للتنويم والملاحظة

متابعة يومية لحالات الحجر الصحي والعزل المنزلي بالقطيف

الاحد ٠٥ / ٠٤ / ٢٠٢٠
تناقش الإدارة الطبية بمستشفى القطيف المركزي، يوميا برئاسة مدير المستشفى د. رياض الموسى، التقارير التي تستعرض عدد حالات كورونا، وحالات الدخول العامة، والطارئة في غرف العمليات.

إنجاز الإجراءات


وذكر مساعد المدير الطبي بالمستشفى د. زكي النمر، أن الخدمات التي تقدمها الإدارة الطبية تشمل تسهيل نقل مرضى كورونا سواء عن طريق الإسعاف أو بواسطة الطب الوقائي، وإنجاز إجراءات دخولهم العناية المركزة، وإعداد التقارير اليومية لعدد المرضى بالحجر الصحي في الفنادق، فضلا عن تسهيل خروج المرضى المتعافين من المستشفى، والتواصل مع الطب الوقائي لمتابعتهم في المنازل لاستكمال فترة العزل 14 يوما.

مبادرات احترازية

وقال مدير الخدمات النفسية بالقطيف د. عبدالفتاح السعود، إن مستشفى القطيف المركزي افتتح مستشفى نفسيا مصغرا بمجمع إرادة في مركز صحي حلة محيش، وذلك ضمن المبادرات الاحترازية لمحاصرة جائحة كورونا، مضيفا، إن المستشفى جاء بمبادرة من التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية بهدف تسهيل عملية حصول المستهدفين في المحافظة على الخدمات، مشيرا إلى أن البداية كانت 4 عيادات مدعومة باستشاريين وأخصائيين من مختلف التخصصات النفسية، وتطورت الفكرة إلى مركز يحتوي على غرف للتنويم والملاحظة.

جاهزية كاملة

وقال رئيس قسم الإمداد والتموين الطبي محمد آل لطف الله، إن القسم وضع هدفا أساسيا للحافظ على تدفق جميع الإمدادات الطبية كأولوية خلال التنسيق المباشر مع إدارة الإمداد والشركة الوطنية «نيبكو»، مؤكدا، توفير كامل الجاهزية لاستقبال أي إمدادات إضافية أو طارئة، من خلال الاستفادة من إمكانيات الخطة لتسهيل عملية الإمدادات الطبية لأقسام المستشفى، مشيرا إلى تحويل منطقة الشحن المركزية لمنطقة إمدادات خلال أزمة كورونا تزامنا مع إطلاق الخط الساخن للإمدادات العاجلة على مدار الساعة.

التصاريح الورقية

وعلى الصعيد ذاته، ألغى مستشفى القطيف المركزي استخدام التصاريح الورقية لموظفيه، وجاء ذلك بعد قرار وزارة الداخلية الجديد القاضي بتقديم وقت بدء منع التجول في مدينة الدمام ومحافظتي الطائف والقطيف إلى الساعة الثالثة عصرا، وذلك اعتبارا من يوم الجمعة الماضي وحتى إشعار آخر، ويستثنى من ذلك الخدمات والنشاطات التي سبق الإعلان عنها وفي أضيق الحدود.

وجاء في القرار، تقديم موعد مغادرة الموظفين في المستشفى ليكون في تمام الساعة الواحدة ظهرا، ويستثنى من ذلك العاملون بنظام الورديات الذين تتطلب مصلحة العمل استمرارهم مع اتخاذ ما يلزم جراء عدم تعطل الخدمة.

تحجيم الفيروس

وأكد التجمع الصحي الأول، أن القرارات السابقة تأتي مع اتخاذ الحكومة مزيدا من الإجراءات الاحترازية لتحجيم تفشي فيروس كورونا والقضاء عليه ومن بينها فرض منع التجول في مكة والمدينة طوال 24 ساعة وزيادة ساعات فرض منع التجول في عدد من المحافظات والمدن ومن بينها القطيف والطائف والدمام.
المزيد من المقالات
x