بعد إيقاف العروض .. يوم «عالمي» بلا مسرح

بعد إيقاف العروض .. يوم «عالمي» بلا مسرح

الأربعاء ٠١ / ٠٤ / ٢٠٢٠
مع قيام العديد من الدول بعمل إجراءات احترازية لمنع تفشى فيروس «كورونا»، جاء اليوم العالمي للمسرح بلا أي فعاليات أو احتفالات كما كان يحدث كل عام، وشهدت العديد من الدول إيقاف العروض المسرحية التي كانت تشهد حضورا كبيرا، وجاءت في مقدمة تلك الدول المملكة المتحدة التي ألغت العرض المسرحي «نهاية اللعبة» من تأليف صامويل بيكيت وبطولة دانيال رادكليف وآلان كومينج، والذي كان يعرض على مسرح أولد فيك بلندن.

كما شهد مسرح برودواى الشهير إيقاف العروض المسرحية اعتبارا من 12 مارس، حتى 12 أبريل، كما تم تأجيل 8 عروض كان من المقرر أن تبدأ البروفات الخاصة بها خلال الشهر الجاري، وأعلنت فرقة «Groundlings» الكوميدية الأمريكية أنها ألغت جميع العروض المسرحية التي كان من المقرر تقديمها على مسرح ويست هوليوود.


وفي الولايات المتحدة الأمريكية ألغيت جميع العروض المسرحية والفنية التي تقدم على مسرح لينكولن بواشنطن، كما تم إلغاء حفلات باليه نيويورك أوركسترا وميتروبوليتان.

كما قرر صناع مهرجان «توني» لأفضل الأعمال المسرحية تأجيل الدورة 74 من المهرجان إلى أجل غير مسمى، كما قررت مؤسسة «س» للثقافة والإبداع المنظمة لمهرجان المسرح العالمي أن تقدم فعاليات المهرجان أون لاين، بالتعاون مع مهرجان ربيع الوفاء للمسرح العربي بتونس، وبدأت ببث العروض المسرحية المشاركة على صفحات المهرجانين بمواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى مستوى وزارة الثقافة المصرية، وفي إطار المبادرة التي أطلقتها «خليك بالبيت.. الثقافة بين إيديك»، تم عرض مسرحية «قهوة سادة» التي تم إنتاجها عام 2008 من إخراج خالد جلال على قناة الوزارة بموقع «يوتيوب» والعرض عبارة عن «إسكتشات» تتناول عددا من القضايا التي تواجه المجتمع، وكذلك تم عرض باليه «الليلة الكبيرة» للمخرج عبدالمنعم كامل والمأخوذ عن مسرحية العرائس «الليلة الكبيرة» من ألحان الموسيقار سيد مكاوي وكلمات صلاح جاهين.
المزيد من المقالات
x