إفراغ العقارات «إلكترونيا»

إفراغ العقارات «إلكترونيا»

الثلاثاء ٢٤ / ٠٣ / ٢٠٢٠
وجه وزير العدل الشيخ د. وليد الصمعاني، بإطلاق المرحلة الأولى من خدمة نقل ملكية العقارات إلكترونيا، وذلك بتفعيل البيع والشراء في عملية إلكترونية بالكامل، للعقارات التي لا تتجاوز مساحتها 2500 متر مربع.

يأتي ذلك ضمن مبادرة «العدل عن بعد» والتي تتماشى مع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، إذ تتم عملية الإفراغ وفق إجراءات تضمن حقوق جميع الأطراف.


وقالت الوزارة إن الخدمة متاحة من خلال بوابة ناجز، مؤكدة أن نقل ملكية العقار إلكترونيا سيتم من خلال حساب بنكي وسيط يتولى عملية التسليم والاستلام لمبلغ المبايعة، مشيرة إلى أن هذه الخدمة ستتاح في البداية لأصحاب العقارات الذين يملكون حسابا في البنك الأهلي التجاري، على أن يتم التوسع في الخدمة خلال الأيام القادمة لتشمل المتعاملين مع بقية البنوك المحلية.

وأوضحت الوزارة أن نقل ملكية العقار إلكترونيا له اشتراطات يجب توافرها كأن يكون البيع مباشرا «بين البائع والمشتري دون وكلاء»، وأن يكون الطرفان سعوديين، ولديهما حساب مفعل في «أبشر»، على أن تتم العملية خلال 24 ساعة بعد إنشاء الطلب وقبوله من قبل المشتري.

وسيتمكن المستفيدون من نقل الملكية العقارية بالكامل دون الحاجة لزيارة كتابات العدل، في عملية إلكترونية متكاملة من خلال الحساب البنكي الوسيط.
المزيد من المقالات
x