عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

حماية الوطن مسؤولية الجميع

مدرب نادي العين الحبيب بن رمضان في حوار لـ^:

حماية الوطن مسؤولية الجميع
في البداية كيف تابعت أزمة «كورونا» وتأثيرها على الأنشطة الرياضية؟
نقول، قدر الله وما شاء فعل، الفيروس أثر على كل العالم وليس الدول العربية فقط، العالم أصبح ضيقا جدا، ويجب أن نتعلم الصبر ونحتسب لله بالدعاء، ونسأل الله أن يرفع البلاء والوباء عن الأمة الإسلامية.
التدريب عن بعد
كمدرب لفريق العين هل هناك متابعة للاعبين عن بعد؟
نحن ابتعدنا عن التدريبات من أسبوع تقريبا، وليس من الصالح أن يغادر اللاعب في هذا التوقيت المكان المتواجد فيه، مثل كل الأندية السعودية تطبيقا للأمور الاحترازية التي اتخذتها الدولة في محاربة انتشار الفيروس والعدوى، وتم التواصل مع اللاعبين للبقاء في سكنهم، والمحافظة على نسبة من لياقتهم البدنية، وهذا يعتمد على عقلية اللاعب الاحترافية، وشددنا عليهم بالبقاء في منازلهم وممارسة نشاط يومي.
سدد وقارب
ما السيناريو الذي تراه مناسبا في حال تقرر عدم استمرار النشاط الرياضي؟
لا أخفيك إننا من بداية الدوري ونحن متصدرون، إن لم نكن متصدرين كنا من الثلاثة الأوائل، ولدينا تقريبا 14 جولة ونحن متصدرون فيها، أكيد أي فريق لا يرضى أن يذهب تعبه سدى وأن تكون السنة بيضاء، الآراء كثيرة وقد تكون القرارات تنصف أناسا وتظلم آخرين، لأنه تبقى 10 جولات فيها 30 نقطة، كل ناد يقول أنا قادر، ولكن الوضع أصبح استثنائيا وليس طبيعيا، ولا أحد يستطيع اتخاذ القرار، ولكن إن كانت هناك قرارات حتمية يجب أن تكون على طريقة (سدد وقارب).
ما سر تفوق العين هذا الموسم؟
العين اجتهد الموسم الماضي وصرف أموالا أكثر من الموسم الحالي ونجحوا في الثبات في وسط الترتيب، الموسم الحالي كانت الترتيبات فيها جانب من الخبرة، من خلال التعاقد معي كمدرب لي خبرتي الطويلة في هذا الدوري والانتدابات، من خلال عدم الصرف العشوائي والتعاقد مع لاعبين يخدمون دوري الدرجة الأولى، والحمد لله قمنا بالتحضيرات الجيدة قبل انطلاقة الموسم، إضافة لدعم الرئيس مازن بن رداد الذي يعتبر أصغر رئيس في دوري الدرجة الأولى.
دربت العديد من الأندية في الدرجة الأولى.. ما أفضل فترة لك؟
السنوات الخمس الماضية كانت ولله الحمد حافلة بالإنجازات بالنسبة لي ومحطات كثيرة مررت فيها وتركت فيها بصمة، أصبحنا نعرف كيف نستطيع إيصال الفرق حتى ولو لم يكن لديه تاريخ وأسبقية، بحيث تصل وتنافس على بطاقة الصعود.
قوة المنافسة
كيف ترى قوة المنافسة في دوري الدرجة الأولى؟
تغيير المسمى في الموسم الماضي سبب في التنافس الكبير للفرق، وزيادة المحترفين ساهمت في قوة المنافسة بصورة كبيرة، والدوري صار بنسبة 70% احترافا، والإمكانيات المادية هي من تخوننا أحيانا، ولا تزال قليلة مقارنة مع دوري المحترفين السعودي، والرؤساء عليهم عبء كبير والأندية التي تبقى على دعم الدولة فقط لا بد لها وأن تتعثر.
أطول دوري خليجي
ما الفرق بين دوري الأولى في الحاضر والماضي؟
أنا عملت في دوري الدرجة الأولى لمدة 16 سنة، منذ أن كان الدوري من 14 فريقا، كنت في 2007 مع الوطني وحققنا الصعود بـ 14 فريقا والجولات كانت أقل، والسنة الماضية زاد وأصبح 38 جولة كأطول دوري خليجي، لا أخفيك دوري طويل ويحتاج لتخطيط كبير على مستوى الزاد البشري تحديدا.
ما سبب نجاح المدرب العربي مع أندية الدرجة الأولى؟
هو ليس سرا، العقلية العربية وعامل اللغة مهم جدا، يتواجد في الدرجة الأولى مدربون من كل الجنسيات والجالية العربية هي من نجحت في المواسم الماضية بالتتويج مع أنديتها.
كيف تشاهد الدوري السعودي؟
الدوري السعودي يستحق أن يكون أفضل دوري في آسيا، وهناك دعم كبير للرياضة من الدولة، وهناك ضخ أموال كبيرة رفع قيمة الدوري السوقية، ويوجد حضور جماهيري مكثف، ودائرة التنافس اتسعت وهذا الذي يعطي القوة للدوري، وهناك مباريات وكلاسيكو ترتقي لمباريات الدوريات الأوربية.
هل هناك لاعبون يستحقون الانضمام للمنتخب السعودي من أندية الدرجة الأولى؟
في السنوات الأخيرة ومع زيادة اللاعبين الأجانب، أصبح الممول الوحيد لأندية دوري المحترفين هي أندية الدرجة الأولى، ولا يوجد هناك فريق لم يستقطب لاعبا من أندية الدرجة الأولى ما عدا الهلال الذي يصعد لاعبين من الأولمبي، وعلى مستوى المنتخب لا يتم استدعاء إلا اللاعب المميز جدا الذي يفرض نفسه، هناك لاعبون صاعدون من الدرجة الأولى قادرون على اللعب في المنتخب، ولو أخذوا الفرصة والوقت، ولا بد لمدرب المنتخب مشاهدة لقاءات دوري الدرجة الأولى.
كلمة أخيرة؟
أحب ان أقول إن حماية الوطن مسؤولية الجميع من خلال اتباع الإجراءات التي اتخذتها الدولة والتي بكل تأكيد تصب في مصلحة المواطن والمقيم، وهي دليل على أن الدولة تسعى للحفاظ على النفس البشرية على حساب أي شيء آخر سواء اقتصاد أو رياضة، ونسأل الله أن يديم النعمة على المملكة، وأن ينجينا من هذا الوباء.
أشاد المدرب التونسي الحبيب بن رمضان مدرب فريق العين، متصدر دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، بالخطوات الاحترازية التي تقوم بها المملكة للقضاء على وباء كورونا وحرصها على سلامة المواطن والمقيم.
وتابع بن رمضان في حواره لـ(اليوم) إنه في حال عدم استئناف الأنشطة الرياضية يجب أن تكون هناك حلول وقرارات استثنائية وعادلة لا تذهب من خلالها جهودهم سدى، فإلى ثنايا الحوار: