وزارة الداخلية استثناء قطاعات الأغذية والإعلام والطاقة

وزارة الداخلية استثناء قطاعات الأغذية والإعلام والطاقة

الاثنين ٢٣ / ٠٣ / ٢٠٢٠
أعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، الاستثناءات المتعلقة بمنع التجول، وذلك استنادا إلى أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- القاضي بمنع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد لمدة 21 يوما، ابتداء من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا.

وأشار إلى الأنشطة الحيوية المستثناة من تطبيق منع التجول، وهي قطاع الأغذية «نقاط البيع»، كالتموينات والسوبر ماركت ومحلات بيع الخضار والدواجن واللحوم والمخابز والمصانع والمعامل الغذائية، والقطاع الصحي، كالصيدليات وما في حكمها والعيادات الطبية «المستوصفات»، والمستشفيات والمختبرات ومصانع ومعامل المواد والأجهزة الطبية.


وأوضح أن الاستثناءات تشمل أيضا قطاع الإعلام بمختلف وسائله، وقطاع النقل كنقل البضائع والطرود والتخليص الجمركي والمستودعات والمخازن والخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد للقطاع الصحي والقطاع الغذائي وتشغيل الموانئ، وأنشطة التجارة الإلكترونية كالعاملين في تطبيقات المشتريات الإلكترونية للأنشطة المستثناة والعاملين في تطبيقات التوصيل للأنشطة المستثناة، وأنشطة خدمات الإقامة مثل الفنادق والشقق المفروشة.

وتشمل الاستثناءات قطاع الطاقة كمحطات الوقود وخدمات الطوارئ لشركة الكهرباء، وقطاع الخدمات المالية والتأمين كمباشرة الحوادث «نجم»، والخدمات التأمينية الصحية العاجلة «الموافقات»، وباقي خدمات التأمين، وقطاع الاتصالات كمشغلي الإنترنت وشبكات الاتصال، وقطاع المياه مثل خدمات الطوارئ لشركة المياه وخدمة توصيل المياه الصالحة للشرب للمنازل «الشيب».

وأكد السماح بالتنقل وقت منع التجول للسيارات الأمنية والعسكرية والصحية وسيارات الخدمات الحكومية الرقابية، وسيارات الأنشطة المستثناة، وإتاحة استخدام التوصيل عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية «خدمات التوصيل السريعة» خلال منع التجول، وذلك لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات الضرورية المستثناة وتوصيلها إلى المنازل.

وتابع: «يمكن معرفة الأنشطة المستثناة من خلال الاتصال على الرقم المجاني في جميع مناطق المملكة 999، عدا منطقة مكة المكرمة والتي يتم الاتصال فيها على رقم 911».

ولفت إلى السماح للمؤذنين بالوصول إلى المساجد لرفع الأذان وقت منع التجول، والسماح للعاملين في البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وما في حكمها المقيمين في الحي الدبلوماسي بالانتقال أثناء فترة المنع من وإلى مقرات أعمالهم في الحي.
المزيد من المقالات
x