شوارع وطرق ومجمعات الشرقية خالية من روادها ولا أثر للزحام

شوارع وطرق ومجمعات الشرقية خالية من روادها ولا أثر للزحام

ألزمت أمانة المنطقة الشرقية المجمعات التجارية والأسواق الشعبية المفتوحة بتنفيذ قرار الإغلاق، مع استثناء محلات المواد الغذائية والصيدليات والمطاعم، وذلك للحد من تفشي فايروس كورونا.

كما قامت أمانة المنطقة الشرقية‬، وبالتعاون مع الجهات الأمنية بإغلاق مداخل كورنيش الدمام‬ والخبر، ‏والحدائق العامة، تماشيًا مع الأوامر والإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع تفشي فايروس كورونا.

» تجاوب وتكاتف

وقامت «اليوم‬» بجولة في الأسواق والمجمعات التجارية والواجهة البحرية لكورنيش الدمام، وبعض الحدائق العامة، وتبيّن تكاتف المواطنين والمقيمين وتجاوبهم مع القرارات، حيث بدت الطرق والمجمعات التجارية خالية تمامًا من التجمعات، وأيضًا محلات المواد الغذائية والصيدليات والمطاعم التي استثناها القرار، كما بدت هذه الأماكن شبه خالية من الازدحام، وذلك لالتزام المواطنين والمقيمين بالقرارات وتكاتفهم وتعاونهم مع الجهات الحكومية.

» رقابة دورية

كما تقوم أمانة المنطقة الشرقية ‬بتكثيف الجولات الرقابية على المجمعات والأسواق التجارية للتأكد من تطبيق قرار الحكومة بالإغلاق واتباع الإجراءات الوقائية الاحترازية، كما تقوم بعمليات الرش والتعقيم داخل وخارج المجمعات للحد من انتشار الفايروس.

» أحكام فقهية

ووجّه الأستاذ المشارك بجامعه جدة د. أحمد الشيخ نصائح للتجار وأصحاب المحلات الذين تضرروا من إغلاق محلاتهم أو الذين دخلوا في عقود إيجار القاعات والمناسبات وغيرها، بالصبر، متطرقًا لمسألة مشهورة في كتب الفقه في حالة تعطل المنفعة والعين المستأجرة بأمر سماوي «أي خارج عن القدرة».

‏وأضاف: هذه الجوائح والآفات ليست هي الأصل، بل هي مصائب تنزل بالناس وحكمها الشرعي أن تقدّر بقدرها، وقد تكلم عنها العلماء والفقهاء وتفننوا في تقريرها وإنزال الأحكام القضائية والفقهية عليها، ويجري الحكم القضائي في المملكة وفقًا لذلك.

‏واستند د. الشيخ إلى ما قرره شيخ الإسلام ابن تيمية بقوله: «ولا خلاف بين الأمة أن تعطل المنفعة بأمر سماوي يوجبُ سقوطَ الأُجرة أو نقصها أو الفسخ، وإن لم يكن للمستأجر فيه صنعٌ، كموت الدابة وانهدام الدار وانقطاع ماء السماء، فكذلك حدوثُ الغرق وغيره من الآفات المانعة من كمال الانتفاع بالزرع».‏

نائب الرئيس اليمني يثمن دعم التحالف المستمر لدحر مشروع إيران التدميري

مقتل 17 شخصًا في احتجاجات بإثيوبيا

غوتيريش يعرب عن قلقه البالغ إزاء حالة خزان صافر

مطار القاهرة: حظر دخول القادمين بدون تحليل «بي سي ار»

مالاوي تطلق سراح 499 محكومًا بسبب كورونا

المزيد

أردوغان يهدد بسحب السفير وتعليق العلاقات مع الإمارات بعد إعلانها إقامة علاقات مع إسرائيل

وفاة الفنانة المصرية "شويكار" بعد صراع مع المرض

الصحة : تسجيل 1383 اصابة جديدة بفيروس كورونا و 2566 حالة تعافي جديدة

مرسوم حكومي: باريس منطقة عالية الخطورة مجددا لانتشار كورونا

السيطرة على حريق في مصنع للذخيرة بالسودان

المزيد