DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الدوريات الكبرى تتكبد الخسائر!!

عقب إيقاف النشاط الرياضي بسبب «كورونا»

الدوريات الكبرى تتكبد الخسائر!!
خسائر كبيرة ضربت رياضة العالم عقب تفشي فيروس «كورونا» المستجد، حيث أوقفت الدوريات الكروية الكبرى (البريميرليج، الليجا، البوندسليجا، السيريا A).
وتضررت الدوريات الكبرى جراء وقف النشاط الرياضي، وتكبدت المزيد من الخسائر جراء التزاماتها المالية تجاه النجوم والمحترفين الذين يتقاضون مبالغ ضخمة؛ مما يصعب توفرها خلال هذا التوقف المؤقت.
وكما هو معلوم أن مداخيل الأندية تعتمد بشكل مباشر على عائدات النقل التلفزيوني، وبعض رعايات الشركات في تسيير أمور دفة العمل داخل أروقة الأندية.
» إنجلترا
ذكرت صحيفة «ميرور» الإنجليزية أن رابطة الدوري الإنجليزي والأندية الإنجليزية سيحل بها خسائر مهولة؛ بسبب عدم استكمال بطولة الدوري، وتقدر قيمة خسائر البث التلفزيوني بـ750 مليون جنيه إسترليني (825 مليون يورو). وتنال الأندية الإنجليزية على نحو 3 مليارات جنيه إسترليني سنوياً من حقوق البث التلفزيوني المحلي والخارجي.
» ألمانيا
قالت صحيفة «سبورت بيلد» الألمانية: إن الخسائر التي تتعرض لها أندية الدوري الألماني؛ بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد وإيقاف النشاط الرياضي تصل نحو 750 مليون يورو، مما عرضها لخسائر فادحة.
» إسبانيا
وكشفت صحيفة «ماركا» الإسبانية أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم سيخسر نحو 678 مليون يورو إذا توقف الموسم حالياً، بعد قرار تأجيل الدوري، منها 549 مليوناً من عوائد البث التلفزيوني التي تعتمد عليها الأندية في تسيير نشاطاتها الرياضية.
» إيطاليا
ذكرت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية أن عدم استكمال الموسم الحالي سيؤدي إلى خسائر الأندية نحو 430 مليون يورو من حقوق البث المحلي والأوروبي وكأس إيطاليا.
وقال موقع «فوتبول إيطاليا»: إن خسارة كل جولة للدوري الإيطالي تصل إلى 29 مليون يورو، وتتبقى 12 جولة على انتهاء البطولة.
فالسؤال الذي يدور عقب هذه الخسائر: إذا استمرت فترة إيقاف النشاط الرياضي طويلا في مكافحة الفيروس والقضاء عليه، حتى تعود الحياة لملاعب كرة القدم، فهل الأندية تملك القدرة المالية على دفع رواتب المحترفين الضخمة؟. هذا ما تسفر عنه الأيام القادمة.