الفحص الدوري يمنع تفاقم اعتلال الشبكية السكري

عدم وضوح الرؤية وارتفاع ضغط العين والصداع أهم أعراضه

الفحص الدوري يمنع تفاقم اعتلال الشبكية السكري

الاحد ١٥ / ٠٣ / ٢٠٢٠
اعتلال الشبكية السكري مرض يصيب الشرايين نتيجة الإصابة بمرض السكري، وهو مرض أيضيّ آخذ بالانتشار بشكل متزايد في مجتمعنا، يصيب الأوعية الدموية الصغيرة في الشبكية بالضرر لما يسببه من هدم أيضيّ، والشبكية هي طبقة رقيقة من النسيج متحسسة من الضوء.

وأوضح استشاري طب وجراحة العيون والماء الأبيض ورئيس برنامج طب وجراحة العيون بمستشفى الظهران التخصصي للعيون، د. يحيى بن أحمد الكريري، أعراض وعلاج الاعتلال في الحوار التالي.


ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

هو أحد مضاعفات العين الناجمة عن مرض السكري، يؤثر على قدرة الجسم على السيطرة على مستويات السكر في الدم، وعلى الأوعية والأنسجة الحساسة بالشبكية.

وينشأ اعتلال الشبكية السكري عن تضرر في بنية الأوعية الدموية الشبكية، مما قد يسبب ترشحا للسوائل، أو يحصل انسداد مما يؤدي لعجز أو فقد التروية الدموية لأجزاء من شبكية العين بدون الدورة الدموية. ومع تقدم المرض يتكاثر النسيج الليفي في شبكية العين والأوعية غير الطبيعية مما يترتب على ذلك فقد الإبصار لدى مريض السكري.

وعندما تظهر على مريض السكري أيضا عوامل الخطر الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وزيادة نسبة الكولسترول أو التدخين، فإن خطر حدوث مضاعفات العين يصبح مضاعفا. وهذا هو السبب الذي يحتم على مريض السكري أن يكون جادا بل وعلى قدر عالٍ من الانضباط فيما يتعلق بالنظام الغذائي والسيطرة على الوزن وتجنب التدخين.

ما الأعراض؟

قد تتضمن أعراض اعتلال الشبكية السكري بقعا أو خيوطا داكنة عائمة في الرؤية «عوائم»، عدم وضوح الرؤية، رؤية متقلبة، الرؤية ضعيفة للألوان، مناطق داكنة أو فارغة في رؤيتك، ارتفاع ضغط العين مصاحب للألم وصداع، تكون الماء الأبيض وتصلب العدسة، نزيف أو انفصال الشبكية، فقدان البصر.

غالبا ما يؤثر اعتلال الشبكية السكري في كلتا العينين، وكثير من الناس الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري في مراحله المبكرة لا يشتكون من أعراض، علما بأن اعتلال الشبكية في هذه الحالات لا يتوقف عن التطور إلى أن يؤدي لمضاعفات تدريجيا وفقدان البصر والعمى، وهذا هو السبب في أن جميع من يعانون من مرض السكري يجب أن يخضعوا لفحوصات مباشرة ومنتظمة؛ لمنع مضاعفات يمكن تجنبها في الوقت المناسب.

.. وماذا عن عوامل الخطر؟

يمكن أن يصاب أي شخص لديه مرض السكري باعتلال الشبكية السكري، وقد يزداد خطر تفاقم حالة العين نتيجة لما يلي: مدة مرض السكري، كلما طالت فترة الإصابة بداء السكري، زاد خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري، ضعف السيطرة على مستوى السكر في الدم، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولستيرول، الحَمل، التدخين.

ما علاقة سكري الشبكية بالماء الأبيض؟

مريض سكري الشبكية يعاني من تطور الماء الأبيض وعتامة بالعدسة بصورة أكثر مقارنة بالإنسان الطبيعي، وأحيانا من الأفضل علاج الشبكية أولا قبل إجراء عملية الماء الأبيض؛ لأن إجراء عملية الماء الأبيض عند عدم استقرار المرض قد يؤدي إلى انتكاسة أو تدهور في أعراض سكري الشبكية، ولهذا يجب أن يخضع كل مريض سكري لفحص الشبكية من طبيب مختص قبل وبعد إجراء عملية الماء الأبيض.

ما سبل الوقاية؟

من الملاحظ لدينا بالمجتمع أن المريض لا يبحث عن استشارة طبية إلا عند تفاقم الحالة وتأثر النظر وهذا مفهوم خاطئ، المفترض على كل مريض مصاب بداء السكري أن يخضع لفحص روتيني بغض النظر عن مستوى البصر لديه؛ لمنع تطور اعتلال الشبكية السكري، حيث يمكن لفحوصات الشبكية المنتظمة والتنظيم الجيد للمستوى السكر بالدم واستقرار مستوى السكر التراكمي HgA1C لمستوى 7 أو أقل واعتدال ضغط الدم والتدخل المبكر لحل مشاكل النظر والفحص المباشر عند التشخيص بمرض السكر خاصة من النوع الثاني كل هذه الوسائل تساعد على منع الفقدان الحاد للنظر.

ما العلاج؟

من الضروري إجراء فحص شامل يتضمن الاختبارات التالية: تصوير الشبكية، تصوير الشبكية المقطعي «OCT»، تصوير الأوعية الدموية بالفلوريسين، ما لم يكن يعاني المريض من حساسية تجاه صبغة الفلوريسين، وتخطيط المجال البصري.

قد لا يحتاج المرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري في مراحله الأولى إلى أي علاج. والمرضى الذين يعانون من ترشحات بمركز الإبصار لا بد لهم من إجراء فحوص دورية، في حالات أخرى أكثر تقدما، يكون من الضروري حقن العين بدواء مضاد للترشحات للسيطرة على الوذمة السكرية. قد يحتاج المريض أيضا للعلاج بالليزر «التثخير الضوئي» أو الحقن عند ظهور تغيرات أوعية دموية تكاثرية لمنع تقدم المرض إلى أشكاله الأكثر خطورة ذات المضاعفات الشديدة، وعدم القيام بالعلاج خوفا من الليزر «بعض المرضى يشكو من ذلك»، يعتبر خطأ فادحا قد يؤدي إلى تغيرات غير رجعية في نسيج الشبكية. في الحالات المتقدمة، نزيف داخل العين أو انفصال وتليف الشبكية، من الضروري استخدام تقنيات متقدمة لجراحة العين.

ينبغي على أي شخص تضرر من داء السكري متابعة حالته الصحية العامة متابعة صارمة، بالإضافة إلى المراجعات الدورية للعين حتى لو لم تظهر أعراض للمرض.
المزيد من المقالات
x