المعقم الجاهز أفضل من المصنوع منزليا

المعقم الجاهز أفضل من المصنوع منزليا

يتهافت العالم حاليا على شراء مطهرات اليد المعقمة، وسط المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد بعد نفاد المنتجات من رفوف بعض المحال، بينما أظهرت بيانات ارتفاعا كبيرا في عمليات البحث عن طريقة صنع المعقمات في المنزل بوصفات محلية.

وجاء الارتفاع الحاد في عمليات البحث بعد ارتفاع مبيعات السائل المعقم فيما ذكرت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن غسل اليدين بالصابون والماء هو أفضل طريقة لتنظيف اليدين، لكن عندما لا يكون ذلك ممكنا، توصي المؤسسة باستخدام مطهر لليدين.


وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن لديها دليلا رسميا لصنع معقم اليدين، مخصصا للسكان الذين ليست لديهم مياه نظيفة أو غيرها من المنتجات الطبية، وأكدت أنه إذا صنع بشكل صحيح، فقد يكون المطهر مفيدا وفعالا، لكن في حال الخطأ فقد يكون ضارا.

وقال المتخصص الكيميائي م. سلطان خان إنه لا يفضل تركيب معقم منزلي من المواد الكيميائية، خوفا من عدم تحري الدقة في نسب المكونات، ما يسبب مشاكل للبشرة، ويفضل شراؤه جاهزا من الصيدليات، والأماكن المخصصة لذلك، وأضاف أنه في حال الضرورة يتم خلط 70% من الكحول المستخدم لأغراض طبية مع 0.5 جلسرين، و0.1 عطر حسب الرغبة، و0.5 جل، بشرط ألا يكون تركيز الكحول أكثر من النسبىة المقررة.
المزيد من المقالات
x