«الأخبية» يبشر الدمام بالاعتدال الربيعي

«الأخبية» يبشر الدمام بالاعتدال الربيعي

تستمر التقلبات الجوية اليوم في حواضر الدمام، ومن المحتمل أن تتجدد فرص الأمطار الأربعاء المقبل، فيما تتفاوت مستويات الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح حتى نهاية الأسبوع، ويصادف ذلك دخول منزلة «سعد الأخبية»، عند رؤية نجمها الذي يبعد حوالي 160 سنة ضوئية.

ويعد الطالع في حسابات الأنواء، مؤشرا لبداية فصل الربيع في العشرين من مارس، ويعرف النجم بـ«Sadachbia» المشتق من التصنيف العربي، الذي يشمل معظم أسماء النجوم في قاموس الفلك العالمي، ويتوافق موعد ظهوره مع ظاهرة الاعتدال الربيعي، عندما يتوازى مسار الشمس مع خط الاستواء، ما يؤدي إلى تساوي زمن الليل والنهار.


وبحسب الفلكي سلمان آل رمضان، فإن منزلة «سعد الأخبية»، هي الثانية بفصل الربيع، وتعد مرحلة فصلية تميل الأجواء خلالها للحرارة، وتكثر الرياح متغيرة الاتجاه المثيرة للأتربة والغبار. كما يتكرر خلالها عادة، نزول الغيث -بإذن الله-، وفقا لما يعرف بأمطار «سبق السرايات»، ويرتبط معنى تسمية الطالع بحالة الدفء، وتخرج الهوام والأفاعي والسوام من جحورها، وهذه المنزلة هي أول «موسم الحميمين»، ويستدل عليها بمنظومة في «كوكبة الدلو»، تجمع أربع نجوم متقاربة من القدر الرابع.
المزيد من المقالات
x