موجة غبار تستنفر الجهات الصحية والأمنية بمحافظات مكة

موجة غبار تستنفر الجهات الصحية والأمنية بمحافظات مكة

تشهد محافظة جدة وعدد من محافظات منطقة مكة المكرمة موجة قوية من الغبار، تسببت في تدني الرؤية إلى مستويات تصل إلى أقل من كيلو متر، في حين استنفرت كافة الجهات الأمنية والصحية طاقاتها لمباشرة الحوادث المرورية، والصحية؛ نتيجة الموجة القوية للغبار.

ودعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة إلى أخذ الحيطة والحذر؛ نتيجة لما تشهده المنطقة من تغيرات في الأحوال الجوية، خلال هذه الأيام بحسب ما ورد من هيئة الأرصاد وحماية البيئة.


وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد محمد القرني، أن الإنذار الوارد من هيئة الأرصاد وحماية البيئة يشير إلى تأثر معظم أجزاء المنطقة بأتربة مثارة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وشبه انعدام في الرؤية، كما تضمن الإنذار تأثر محافظات جدة والقنفذة والليث ورابغ بأتربة مثارة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وشبه انعدام الرؤية، وكذلك ارتفاع الأمواج وذلك خلال اليوم «أمس» الخميس.

ودعا العقيد القرني إلى متابعة تقارير الأحوال الجوية وتقلبات الطقس المستمرة، وما يصدر عن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة؛ تجنباً للتعرض للمخاطر المختلفة وكذلك متابعة تعليمات الدفاع المدني التي تصدر في حينه.

وأهاب «القرني» بالجميع الالتزام بتعليمات السلامة خلال التنزه وعدم الاقتراب من الأجسام المتحركة عند نشاط الرياح وعدم التهور والمغامرة بالدخول في الأماكن الخطرة، والبقاء في أقرب منطقة آمنة حتى زوال الخطر، ومراقبة الأطفال وعدم تركهم بمفردهم متمنين السلامة للجميع.

من جهتها، نبّهت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ممثلة في الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات من أتربة مثارة تصحب بنشاط في الرياح السطحية تؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية على عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة تشمل جدة والقنفذة والليث ورابغ والجموم والكامل وبحرة وخليص والأجزاء الساحلية.
المزيد من المقالات
x