القولون والمستقيم الوقاية خير من العلاج

القولون والمستقيم الوقاية خير من العلاج

الجمعة ١٣ / ٠٣ / ٢٠٢٠
يعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر السرطانات انتشارا في العالم والأكثر شيوعا لدى الرجال وثاني السرطانات انتشارا لدى النساء في المملكة.

وأوضح استشاريو أورام أنه وبالرغم من أنه سرطان يمكن الوقاية منه إلى حد كبير، إلا أنه غالبا ما يتسبب في الوفاة، لأن الأشخاص يشعرون بالحرج الشديد من الخضوع لهذا الكشف المبكر ولا توجد أسباب محددة معروفة تؤدي للإصابة بالمرض، لافتين إلى أنه قد يظهر بفعل عدة عوامل مختلفة، وهناك بعض المسببات التي قد تؤدي إليه مثل المواد الكيميائية والتاريخ العائلي الوراثي للمرض.

وتبذل وزارة الصحة جهودا كبيرة في محاربة المرض، من خلال التوعية المستمرة خصوصا في الأيام العالمية التي تأتي في شهر مارس من كل عام.

الدحيم خضع لعلاج كيماوي 3 سنوات

قال عبدالله بن راشد الدحيم «متعافٍ من مرض سرطان القولون»، إن رحلته مع المرض بدأت عام 2006م، حينما كان عمره 55 سنة، وكانت الأعراض في بدايتها شعورا بالآلام بشكل شهري في البطن والحرقان، وتنقل بين عدة مستشفيات حكومية وخاصة ولكن للأسف لم يكن هناك أطباء يستطيعون تشخيص العلاج، وبعد سنتين بدأ الوزن في النزول تدريجيا وفقدان للشهية وخروج دم بشكل مكثف ونحو ذلك، مضيفا: ذهبت لأحد المستشفيات الخاصة وشكيت له حالتي مستبعدا أن يكون لدي سرطان، وكنت أعتقد أن لدي مرضا آخر أقل خطورة، وعندما أجرى الطبيب فحوصات وتحاليل أبلغني بوجود ورم طوله 17 سم، ويجب التدخل الجراحي العاجل، وحينها طلبت من الله العون ولم أخبر أهلي سوى أحد أبنائي الذي يعمل موظفا في المطار، والذي أوصل ملفي لمستشفى الملك فهد التخصصي، والذي طلب حضوري بشكل فوري وإجراء الفحوصات العاجلة، وحينها طلبت من الطبيب إعطائي مهلة 10 أيام، جمعت عائلتي وذهبت لمكة المكرمة بنية الشفاء، ومكثت هناك قرابة أسبوع لا أتناول سوى ماء زمزم والتمر، وحين عدت للمستشفى وأجرى الطبيب تحاليل مرة أخرى واكتشف تحسنا كبيرا في حالتي وسألني مستغربا عن العيادة التي ذهبت إليها؟.

وأشار الدحيم إلى أنه من 2008م حتى 2010م، كان يستخدم العلاج الكيماوي، وبعدها استأصل الورم ولله الحمد، مضيفا أن أكبر داعم له خلال رحلة الكيماوي زوجته فقد كانت قرة عين وخير معين له، وكذلك أبناؤه كانوا سببا في علاجه بعد إرادة الله وثقته فيه - سبحانه وتعالي-، والصبر.

ولفت إلى أن زوجته عانت بعد ذلك من سرطان الكبد لمدة سنتين قبل أن يتوفاها الله، وأصبحت رسالته للمجتمع هي أن الصبر خير معين.

العطية تغلب على المرض بالإرادة

قال المتعافي موسى العطية، إن قصته مع المرض بدأت عام 2016م، عندما اكتشف وجود ورم في الجانب الأيمن من الصدر بعد التحاليل والفحوصات التي أجريت له، وبعدها تم تحويله لمستشفى الملك فهد التخصصي وبدأت رحلة الكيماوي لمدة 6 أشهر، وبعدها بدأ في التعافي - ولله الحمد-، وتم إعطاؤه إبرا لتقوية المناعة، مضيفا: أصبحت أتابع كل 6 أشهر وتغلبت على المرض بتوفيق الله ثم بالإرادة القوية، وهي رسالة لكل من مريض أن يكون لديه قوة صبر وإرادة.

الداء ينجم عن خلل في الحمض النووي بالخلية والرجال أكثر عرضة للإصابة

أوضح رئيس اللجنة العلمية في جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية، واستشاري جراحة الأورام د. إبراهيم الشنيبر، أن السرطان معناه نمو وتكاثر غير طبيعي وخارج عن سيطرة الجسم للخلايا في أحد أعضاء الجسم، وفي سرطان القولون هناك تكاثر غير طبيعي وخارج عن السيطرة للخلايا القشرية التي تغلف الأمعاء الغليظة من الداخل، وهذا التكاثر ينتج عنه كتل لحمية قد تؤدي إلى نزيف في المستقبل، وقد تؤدي إلى ظهور ثقوب في القولون وهذا أمر خطير لأنه يسبب التهابات في الغشاء البروتوني في الجسم، وقد تسبب انسدادا في الأمعاء، وقد تنتشر لأعضاء أخرى في الجسم عن طريق الدم.

» خلل الحمض النووي

وأضاف الشنيبر: إن المرض يصيب الرجال والنساء، والرجال بدرجة أكبر ومن أعراضه آلام في البطن ودم في البراز، وأحيانا انتفاخ في البطن إذا كان هناك انسداد بالأمعاء، وأحيانا يسبب صغرا في قطر البراز الخارج من القولون، وهناك مرضى عانوا من فقدان الوزن، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي للمرض هو خلل في الحمض النووي في الخلية الموجودة في الغشاء المخاطي للقولون، وأسباب هذا الخلل تتنوع ما بين وراثية أو نوع التغذية في أكل الإنسان، وأسباب لها علاقة بتطور أمراض أخرى من أمراض حميدة إلى أمراض خبيثة مثل مرض «كرونز» وهو التهاب مزمن بالقولون أو الالتهاب التقرحي القولوني العام، وهذا قد يتحول إلى سرطان، ومنها النتوءات اللحمية التي في القولون، ولهذه النتوءات أنواع فبعضها أنبوبية، وبعضها زهيرية من ناحية الشكل، وهي أكثر النتوءات تحولا للسرطان.

» التغذية السليمة

وقدم عددا من النصائح أهمها التغذية السليمة من خلال الإكثار من الخضراوات والفواكه، والتقليل من اللحوم الحمراء والأغذية المدخنة والأكل باعتدال وتجنب السمنة والتدخين والكحول، والقيام بممارسة الرياضة والاكتشاف المبكر والعناية المبكرة من خلال الفحص المستمر للأمعاء من خلال المنظار خاصة بعد سن الخمسين، وإجراء فحص دم للبراز من وقت لآخر، وهناك إرشادات خاصة بكل عمر.

» النسيج المرضي

وعن كيفية التعامل مع المريض، قال إنه عندما يتم تشخيص سرطان القولون، يجب التأكد عن طريق الفحص الميكروسكوبي للعينة التي تؤخذ من الورم ثم جمع المعلومات الطبية عن النسيج المرضي.

وأضاف: إن هناك ثلاث وسائل رئيسية لعلاج أي سرطان، وهي الجراحة لاستئصال الجزء المصاب بالمرض مع جزء علوي أو سفلي كاجتناب واحتراز، وكذلك العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي، مشددا على ضرورة معرفة مرحلة المرض قبل البدء بالعلاج، ومدى انتشاره في الجسم، فالغدد الليمفاوية هي أول أنسجة يذهب لها السرطان عند انتشاره.

ولفت إلى أن المرض هو أكثر السرطانات في المملكة شيوعا لدى الرجال، وهو ثاني مرض لدى النساء بعد سرطان الثدي والغدد الدرقية، وهناك إحصائيات صادرة من المركز الوطني للأورام والذي يتابع جميع مستشفيات المملكة والحالات سنويا.

وأضاف: إن جمعية السرطان السعودية بالشرقية، أنشئت في 2003م، ولها أهداف محددة بشأن المرض، ومنها مواساة المصابين ومساعدتهم معنويا ونفسيا، والتأكد من وصول العلاج وتزويدهم ببعض النواقص الطبية وتوفير سكن مجاني في حالة قدومهم من خارج المنطقة، وكذلك توعيتهم من خلال تزويدهم بأشخاص كانوا مصابين وتشافوا، وتدريب الأطباء حديثي التجربة في مجال السرطان، كما أنها تنشر دورية عن المرض، وتنظم مؤتمرا عالميا سنويا لا يخلو من أوراق عمل عن المرض، وتنشر عدة كتيبات، وتطلق خلال شهر مارس حملة في المجمعات التجارية، وعادة يكون هناك مجسم للقولون وصور لسرطان القولون ويقوم الطبيب بشرح ذلك للزوار.

3 مراحل للانتشار والمضاعفات

يعتمد حدوث مضاعفات على عدة عوامل: المرحلة التي تم تشخيص المرض خلالها، ومرحلة انتشار الخلايا السرطانية بالجسم، لأنه كلما تم تشخيص المرض في مراحله الأولية تمت معالجته بشكل أفضل، كما أن هناك مضاعفات وتأثيرات لنوع العلاج المستخدم ومراحله كالتأثيرات الجانبية المترتبة على العلاج الكيميائي والإشعاعي، والتأثيرات الجانبية المترتبة على العلاج الجراحي، وعدم الاستجابة للعلاج أو رجوع المرض.