DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الشياطن الحمر».. ينتفضون

«قدامى يونايتد» يحتفون بثنائية «ديربي مانشستر»

«الشياطن الحمر».. ينتفضون
أكمل مانشستر يونايتد الفوز ذهابا وإيابا على جاره مانشستر سيتي لأول مرة في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، منذ عهد المدرب أليكس فيرجسون، بعد أن تغلب على حامل اللقب 2-صفر في أولد ترافورد بثنائية أنطوني مارسيال وسكوت مكتوميناي.
وصعد يونايتد بهذا الانتصار للمركز الخامس، بينما ترك فريق المدرب بيب جوارديولا صاحب المركز الثاني بعيدا بفارق 25 نقطة عن المتصدر ليفربول.
** صفقة فرنانديز
حولت صفقة انضمام لاعب الوسط البرتغالي فرنانديز في يناير الماضي موسم يونايتد وتحسن فريق المدرب أولي جونار سولشار، الذي لم يتجرع مرارة الهزيمة في آخر عشر مباريات بجميع المسابقات.
وكان إبداع وحيوية فرنانديز من العناصر المؤثرة في صحوة يونايتد الذي تقدم للمركز الخامس بفارق ثلاث نقاط فقط خلف تشيلسي صاحب المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا.
ولا يحتاج يونايتد لتذكير بأن المركز الخامس قد يمنحه بطاقة العبور لبطولة الصفوة في أوروبا الموسم المقبل، إذا رُفض طعن سيتي على عقوبة حرمانه من المسابقات القارية لمدة عامين.
** سعادة سولشار
امتلك أولي جونار سولشار مدرب مانشستر يونايتد مجموعة من الأسباب للشعور بالسعادة بعد الفوز 2-صفر على جاره مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
** أداء مذهل
بعيدا عن الأرقام الرائعة، قدم الوافدون الجدد تحت قيادة سولشار أداء مذهلا وهم آرون وان-بيساكا ودانييل جيمس وبرونو فرنانديز ولعبوا دورا محوريا في تحقيق الفوز.
والمدرب النرويجي ليس من نوعية الناس التي تدخل في مناقشات على طريقة «كما أبلغتكم من قبل»، لكن بعد الفوز على غريمه نجح في الرد على الذين استبعدوا استمراره مع يونايتد قبل عدة أشهر.
** أسس للمستقبل
أظهر الأداء الخططي الذكي والتنظيم الكبير للفريق الطريق الذي يسير فيه يونايتد، ورغم أنه من المبكر الحديث عن توفر الأسس للمستقبل فالأمور الصحيحة تم وضعها في نصابها.
وقال سولشار: «نشعر أننا نتطور طيلة الوقت ونعلم أننا نفتقر للاعب أو اثنين أو ثلاثة لنكون من المرشحين للقب وأيضا بعض الخبرة. نعلم ذلك. سنبدأ الحديث عن التقدم في جدول الترتيب والحصول على نقاط أكثر».
وأضاف عن صاحبي المركزين الثالث والرابع اللذين يتقدمان بثلاث وخمس نقاط على يونايتد في صراع المربع الذهبي والتأهل إلى دوري أبطال أوروبا: «ليستر وتشيلسي يتقدمان بفارق كبير بالنسبة لي».
** شباك نظيفة
تظهر إحصائية واحدة بشكل خاص أساسا قويا ليونايتد في المستقبل، إذ إن هذه المباراة كانت الثامنة في آخر عشر مباريات، لم يتعرض فيها للهزيمة، حافظ فيها الفريق على نظافة شباكه.
وقال سولشار بابتسامة قبل أن يشرح ماذا يحدث في الدفاع: «المرة الثامنة في عشر مباريات واهتزت شباكنا مرتين إحداهما بهدف كان يجب عدم احتسابه. الوقت وكفاءة اللاعبين. هاري (مجواير) وفيكتور (ليندلوف) وديفيد (دي خيا) كانوا رائعين».
وأضاف: «لوك شو كان مذهلا، آرون (وان-بيساكا) يمكنكم رؤية ما قدمه وبراندون (وليامز) لم يشعر بالرهبة من أي شيء».
وقبل عام حصل سولشار على إشادة بعد نجاحه في إعادة «الشعور الجيد» إلى النادي، لكن هذا الأمر اختفى في بداية الموسم الجاري.
لكن في قمة مانشستر، وبجانب أداء اللاعبين الذين تعاقد معهم، ساد شعور بالاتحاد في أولد ترافورد.
وقال سولشار: «الرابط بين الجماهير والفريق واللاعبين يعني لي الكثير. أعلم أن هذه الجماهير تعلم ما يريد اللاعبون فعله. الأمر يتعلق بالاجتهاد والرغبة. الالتزام. يقدمون كل ما لديهم».
** خطوة عملاقة
قال روي كين قائد مانشستر يونايتد السابق: إن ناديه قطع «خطوة عملاقة» في عملية تطوير مستواه تحت قيادة أولي جونار سولشار بالفوز بمباراة قمة المدينة أمام جاره مانشستر سيتي، لكن يجب مواصلة ذلك بعروض قوية جديدة في الفترة المقبلة.
وقال كين لشبكة سكاي سبورتس التلفزيونية: «لا يزال الطريق طويلا لكنها خطوة عملاقة. أنا أشدت بسيتي كثيرا في السنوات الأخيرة الماضية... لكن شعرت أن الفوز أهم ليونايتد من سيتي».
وأضاف: «كان الفريق يتعرض لضغط كبير وانتقادات. كنت أوجه انتقادات لكن يونايتد أدى بشكل رائع. هذه دفعة كبيرة للمدرب أولي. الأجواء كانت مذهلة لكن عندما تحقق فوزا كبيرا يجب أن تواصل ذلك».
** لحظة رائعة
أشاد جاري نيفيل، زميل كين السابق في تشكيلة يونايتد وزميله الحالي في التحليل التلفزيوني، بفوز الفريق ذهابا وإيابا على سيتي في الدوري الممتاز لأول مرة منذ عشر سنوات.
وقال نيفيل مشيدا برباعي الوسط مكتوميناي وفريد ونيمانيا ماتيتش وبرونو فرنانديز: «هذا (الانتصار) لا يكفي بعد للحصول على ما يريده الفريق فيما يتعلق بالتأهل لدوري أبطال أوروبا وإنهاء الموسم في المربع الذهبي، لكنها لحظة رائعة».
وأضاف: «كنت أفكر في خط الوسط وكان حديث كل مشجعي يونايتد حول العالم ينصب على وجود معاناة لمدة 18 شهرا.. فجأة ودون مقدمات أصبح يونايتد يملك خط وسط».
** أفضل مجموعة
وتابع: «هل هذه أفضل مجموعة من لاعبي يونايتد في آخر ثماني سنوات؟ لا الأمر لا يتعلق بالموهبة. لكن بكل تأكيد هذه أفضل مجموعة وبفارق كبير بسبب رغبتهم في الوجود هنا».
وسيخوض يونايتد مباراة أمام لاسك في دور الستة عشر بالدوري الأوروبي يوم الخميس، قبل أن يحل ضيفا على توتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي يوم الأحد المقبل.
------
** أرقام «يونايتد»في الدوري (جرافيك)
10 مباريات خالية من الهزائم
لعب 29، فاز 12، تعادل 9، خسر 8، له 44، عليه 30، نقاط 45، الترتيب 5
** بطولات «يونايتد»
20 مرة حقق لقب البريمرليج
7 ألقاب قبل عام 1992
13 لقبًا بعد المسمى الجديد
3 ألقاب على التوالي 2007 -2008 -2009
3 ألقاب دوري أبطال أوروبا - 1968 و1999 و2008