25 مشاركا في ورشة الكتابة الإبداعية بأدبي جدة

25 مشاركا في ورشة الكتابة الإبداعية بأدبي جدة

الاثنين ٠٩ / ٠٣ / ٢٠٢٠
افتتح رئيس نادي جدة الأدبي د. عبدالله عويقل السلمي ورشة «فضاء الكتابة»، ضمن مبادرة «أكاديمية الكتابة الإبداعية» التي ينظمها منتدى عبقر، ضمن مبادرات ملتقى مكة الثقافي تحت شعار «كيف نكون قدوة بلغة القرآن» بمشاركة 25 مشاركا بمقر النادي بجدة. وأعرب السلمي عن سعادته بانطلاق الورشة بالتزامن مع انطلاق بقية مبادرات منتدى عبقر، كمسابقة الشعر الفصيح التي أعلن عنها النادي، مشددا على أهمية استثمار هذه المبادرات فيما يعود على الشباب المبدع بصقل مواهبهم وصناعة الأديب وفق أسس علمية ومنهجية. وأكد أهمية أهداف ورشة الكتابة المتمثلة في ربط الشباب ممن لديهم تجارب إبداعية بمؤسسات الوطن الثقافية، حيث يشكل النادي الأدبي بجدة راعيا وصانعا للأدباء الشباب، ورافدا مهما لإثراء الوطن العربي بالطاقات الإبداعية، مشيدا بنشاط منتدى عبقر الذي أصبح يصاحب أمسياته الشعرية الرسمية عدة روافد، كمعارض الفنون البصرية والتشكيلية، ومنصات توقيع الكتب، إضافة إلى توثيق عمل المنتدى خلال ثمانية أعوام خلت في كتاب من إصدارات النادي وإطلاق جائزة سنوية للشعر، وأخيرا ورشة الكتابة الإبداعية والتي ستستمر طوال العام وفق خطة تدريبية تأتي على جميع أنواع الكتابة الأدبية شعرا ونثرا وقصة ورواية.

وانطلقت الورشة في يومها الأول، باستعراض الأوزان الشعرية والعروضية، والتعريف بكتابة القصيدة العمودية واستعراض نماذج للبحور الشعرية ومحاكاة المتدربين لها، وناقشت في يومها الثاني قصيدة التفعيلة والأوزان الأكثر شيوعا في كتابتها وتنفيذ أعمال محاكية لها من قبل المتدربين، كما استهدفت الورشة في يومها الثالث قصيدة النثر مستعرضة أهم سماتها ونماذجها وتنفيذ المشاركين لأعمال مشابهة بها. وأكد الشاعر عبدالله عبيد تحقيق الورشة أهدافها العامة في تعزيز العمل الثقافي، وصقل المواهب الإبداعية، على أسس علمية وتجريبية من واقع إثرائي يعكس طبيعة نشاط منتدى عبقر ومبادراته، مؤكدا على أهمية استمرار ورشة الكتابة الإبداعية طوال العام وفق آلية سيعلن عنها في موقع المنتدى الإلكتروني وعبر حسابه في موقع تويتر.


وثمن رئيس منتدى عبقر الشاعر عبدالعزيز الشريف نتائج الورشة ونجاح أهدافها، وأكد أهمية مبادرات وروافد منتدى عبقر التي تأتي ورشة الكتابة الإبداعية ضمن مبادراتها، حيث سيصاحبها قريبا إطلاق جائزة شعرية سنوية يطلقها النادي الأدبي عبر منتدى عبقر الشعري، إضافة لإصدار كتاب يوثق عمل المنتدى منذ انطلاقته قبل 8 أعوام، وكل من شارك المنتدى في أمسياته الشعرية من شعراء وشاعرات المملكة والوطن العربي.
المزيد من المقالات
x