DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كورونا.. يعصف بأحلام اليابانيين!! الفيروس يغير مسار الشعلة الأولمبية

حرم مدن اليابان من بريق معسكرات الإعداد لأولمبياد طوكيو

كورونا.. يعصف بأحلام اليابانيين!! الفيروس يغير مسار الشعلة الأولمبية
كورونا.. يعصف بأحلام اليابانيين!!
الفيروس يغير مسار الشعلة الأولمبية
أشخاص يرتدون أقنعة واقية يلتقطون صورًا شخصية أمام حلقات العملاق الأوليمبي في الواجهة البحرية بمتنزه أودايبا مارين في طوكيو
كورونا.. يعصف بأحلام اليابانيين!!
الفيروس يغير مسار الشعلة الأولمبية
أشخاص يرتدون أقنعة واقية يلتقطون صورًا شخصية أمام حلقات العملاق الأوليمبي في الواجهة البحرية بمتنزه أودايبا مارين في طوكيو
على مدار السنوات القليلة الماضية، كان العديد من اليابانيين يمني نفسه ويتطلع لرؤية أبرز الرياضيين والتقاط الصور معهم خلال تواجد هؤلاء الرياضيين في معسكرات الإعداد التي تسبق مشاركتهم في دورة الألعاب الأولمبية القادمة (طوكيو 2020).
ولكن المخاوف من تفشي الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) أدت لإلغاء بعض المنافسات الودية والمعسكرات التدريبية التي كانت مقررة من أجل الاستعداد للأولمبياد.
وقضت مدينة هيراتسوكا اليابانية خمس سنوات في بناء وتشجيع روابط قوية مع ليتوانيا استعدادا للأولمبياد.
ولكن مسؤولي المدينة اضطروا الآن، وقبل خمسة شهور فقط على الأولمبياد، إلى مطالبة رياضيي ليتوانيا بعدم الحضور إلى المدينة وسط المخاوف المتزايدة من فيروس كورونا.
وكان مقررا أن يقيم اثنان من متسابقي رمي الرمح، أحدهما يشارك في دورة الألعاب البارالمبية، واثنان من الطاقم التدريبي للفريق الليتواني، معسكرا تدريبيا في هذه المدينة الواقعة على الساحل الياباني غرب العاصمة طوكيو.
وكان مقررا أن يقام هذا المعسكر خلال الفترة من العاشر من مارس الحالي إلى الثاني من أبريل المقبل، ولكن مسؤولي المدينة اقترحوا إلغاء المعسكر.
» الأطفال منزعجون
وقال تايشي تاكاناشي أحد مسؤولي المدينة: «لا نريد أن يحدث أي شيء لرياضيين بارزين مثلهم.. أعتقد أن الأطفال منزعجون للغاية لأنه كان مقررا أن يزور متسابقا الرمح مدرستين للمرحلة الابتدائية ومدرستين أخريين لمراحل سنية أعلى بالمدينة».
وأوضح: «بعض طلبة المدارس العليا والكليات كانوا يعتزمون ممارسة رمي الرمح مع هذين الرياضيين».
ودأبت ليتوانيا على إرسال أبرز رياضييها إلى هيراتسوكا منذ 2017 لإقامة معسكرات تدريبية بهذه المدينة اليابانية كما وفرت المدينة فرصا لمواطنيها من أجل التفاعل مع هؤلاء الرياضيين.
ولم تكن ليتوانيا هي البلد الوحيد الذي ألغى معسكرا تدريبيا في اليابان قبل الأولمبياد، حيث قررت منغوليا أيضا عدم إرسال رياضييها للعبتي الجودو والقوس والنشاب إلى المدن اليابانية من أجل إقامة معسكرات هناك مع تزايد الأعداد المؤكدة من الإصابات بفيروس كورونا الجديد في اليابان.
وأكدت اليابان حتى الآن وجود أكثر من 1100 حالة إصابة بالفيروس من بينهم نحو 700 حالة على متن سفينة «دايموند برنسيس» السياحية في ميناء يوكوهاما.
وتوفي في اليابان حتى الآن 12 شخصا نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.
» إلغاء المسابقات
كما اضطر الاتحاد الياباني للرياضات البارالمبية إلى إلغاء مسابقة ودية لرياضة الرجبي للمعاقين التي كانت مقررة في منتصف الشهر الحالي استعدادا للدورة البارالمبية.
وأقيمت مسابقة ودية أخرى لرياضة التسلق وذلك بدون مشاركة الرياضيين، حيث قرر المنظمون أن يمارس أفراد الطاقم التنظيمي عملية تسلق الحائط بدلا من الرياضيين.
كما تلقت مدينة كيتاكويوشو الواقعة في جنوب غرب اليابان أنباء مخيبة للآمال مؤخرا بعدما ألغى نجوم تنس الطاولة والجمباز من كولومبيا السفر إلى اليابان وإقامة معسكراتهم التدريبية، التي كانت مقررة أواخر فبراير الماضي.
وكان رياضيون من دول عدة شاركوا في معسكرات تدريبية بهذه المدينة العام الماضي، حيث أقام المنتخب التايلاندي للتايكوندو معسكره في سبتمبر الماضي بنفس المدينة في إطار استعداداته للأولمبياد، كما زار المنتخب البريطاني لرياضة الرجبي للمعاقين نفس المدينة في أكتوبر الماضي.
» اهتمام عالمي
وحظيت المدينة بإشادة كبيرة واهتمام عالمي العام الماضي بسبب الترحيب الحار من مواطنيها للمنتخب الويلزي للرجبي خلال معسكره التدريبي استعدادا لبطولة كأس العالم.
وقال يوتشيرو أوكاموتو أحد مسؤولي المدينة إن هذه المعسكرات التدريبية «تمكن المواطنين من مشاهدة الرياضيين البارزين عن قرب».
وأضاف: «هذه المعسكرات تمنح المواطنين فرصة للتبادل الدولي، كما يساهم هذا في دعم وتقوية المدينة».
وكان مقررا أن تستضيف مدينة ميماساكا غرب اليابان معسكرا للمنتخب الأمريكي للرجبي للسيدات أواخر مارس الحالي ولكن المعسكر ألغي بعد تأجيل بطولة العالم لسباعيات الرجبي، التي كانت مقررة في هونج كونج وسنغافورة، من أبريل المقبل إلى أكتوبر المقبل بسبب فيروس كورونا أيضا.
» خيبة أمل
وقال شينسوكي ناكامورا أحد مسؤولي المدينة إلى المواطنين في المدينة «أصيبوا بخيبة أمل بسبب هذه الأنباء»، حيث كانوا بانتظار إقامة نحو 30 رياضيا في المدينة المشهورة بشواطئها.
ورغم إلغاء هذه المعسكرات، أبدى ناكامورا تفاؤله، وقال إن منتخبي الرجبي الأمريكي (رجالا وسيدات) من المقرر أن يعسكرا في المدينة خلال يوليو المقبل استعدادا للأولمبياد.
وألغيت معظم الفعاليات الثقافية والرياضية في اليابان بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا كما تشجع السلطات اليابانية حاليا هؤلاء المسؤولين على العمل من منازلهم.
وقررت اليابان أيضا تأجيل كل مباريات الدوري المحلي لكرة القدم حتى منتصف مارس الحالي، كما أقيمت المباريات الودية لرياضة البيسبول بدون جماهير استعدادا لبداية الموسم.
وكان منظمو سباق ماراثون طوكيو قد قرروا تقليص حجم السباق وقصره على العدائين البارزين فقط، حيث تم منع مشاركة نحو 38 ألف متسابق في الماراثون العام.
» مسيرة الشعلة
وقرر منظمو أولمبياد طوكيو 2020 تقليص فعاليات حفل وصول الشعلة الأولمبية بسبب انتشار فيروس كورونا.
وقال رئيس اللجنة المنظمة للحفل، يوشيرو موري: إن اليابان لن ترسل 140 طفلا لليونان للمشاركة في حفل وداع الشعلة يوم 19 مارس الجاري، قبل يوم من وصولها إلى اليابان.
وتلف الشعلة أنحاء اليابان لمدة أربعة أشهر، بداية من يوم 25 مارس، من إقليم فوكوشيما، الذي يبعد 250 كيلو مترا شمال شرق طوكيو.
ومن المقرر أن تصل الشعلة إلى مقر الحفل الافتتاحي للأولمبياد يوم 24 يوليو، في الملعب الأولمبي بطوكيو.
وتسود المخاوف حاليا من تأثير فيروس كورونا على أولمبياد طوكيو نفسه، وإن أعربت اللجنة التنفيذية باللجنة الأولمبية الدولية في بيان لها عن ثقتها بأن تنظم طوكيو دورة أولمبية ناجحة.
وتقام فعاليات أولمبياد طوكيو من 24 يوليو إلى التاسع من أغسطس المقبلين.
ورفض رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ تكهنات بشأن إلغاء أو تأجيل دورة الألعاب الأولمبية، وقرر المجلس التنفيذي إلزام الدول الـ206 المشاركة في الأولمبياد للمرة الأولى بوجود رياضية واحدة على الأقل في بعثاتها بالدورة، وهو ما ينطبق أيضا على الفريق الأولمبي للاجئين.
وأوضح باخ «ستكون أولمبياد طوكيو هي أول دورة أولمبية متوازنة بين الجنسين في التاريخ، حيث تبلغ نسبة السيدات المشاركات في البطولة 48.8% من إجمالي عدد المشاركين».
يوليو إلى 9 أغسطس 2020 موعد إقامة أولمبياد طوكيو -206 دول مشاركة في الأولمبياد
24
شهورعلى انطلاق الأولمبياد
حالة إصابة بالفيروس في اليابان
1100