DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كورونا يربك «روزنامة» الرياضة العالمية!!

الفيروس المرعب يتحدى العالم ويواصل انتشاره

كورونا يربك «روزنامة» الرياضة العالمية!!
في الوقت الذي تحاول فيه جميع الدول تشديد الإجراءات الاحترازية لمنع توغله واحتوائه، يواصل فيروس كورونا المرعب انتشاره عالميا، مما تسبب في مزيد من الهلع والخوف من انتشاره.
في خضم انتشار المخاوف، تسبب فيروس كورونا في إرباك روزنامة الأحداث الرياضية حول العالم. وهناك سلسلة من الأحداث الرياضية ألغيت، أو تأجلت، أو باتت إقامتها مهددة.
لكن النصيب الأكبر من تأجيل العديد من المنافسات الرياضية كان لكرة القدم على غرار مباريات دوري أبطال آسيا، والدوري الصيني والدوري الكوري الجنوبي ومباريات في الدوري الإيطالي ومباريات في كأس إيطاليا، كما توخت بعض البلدان الحذر من خلال إقامة بعض المباريات بدون جمهور أو إلغاء المعسكرات الاستعدادية.
» 1- «إلغاء معسكر الاتحاد الخارجي»
تسببت مخاوف انتشار فيروس كورونا في إلغاء إدارة نادي الاتحاد فكرة إقامة معسكر خارجي للفريق الأول لكرة القدم خلال فترة التوقف.
وترددت أنباء داخل نادي الاتحاد أن مسؤولي النادي اتخذوا قرارا بإلغاء المعسكر الخارجي في الإمارات، بالاتفاق مع المدير الفني البرازيلي فابيو كاريلي؛ تخوفا من انتشار فيروس كورونا.
بينما قرر الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، إقامة ما تبقى من مباريات بطولة دوري الخليج العربي الإماراتي وكافة المنافسات الكروية في البلاد، بدون حضور جماهيري، في إجراء وقائي في ظل وجود حالات إصابات بمرض كورونا في الإمارات.
وبناء على تعميم حكومي طلبت دبي من منظمي الأحداث الرياضية تأجيل كافة الأنشطة المتعلقة بالرياضة حتى نهاية مارس الجاري؛ بسبب انتشار فيروس كورونا. وجاء في التعميم الذي أصدره مجلس دبي الرياضي، أن طلب التأجيل هو إجراء احترازي؛ حفاظا على الصحة العامة. وكشفت الإمارات عن وجود 27 حالة إصابة بالفيروس على الأقل في أراضيها.
كما قرر الاتحاد المغربي لكرة القدم هو الآخر إقامة جميع المباريات بدون جمهور.
» 2- «ارتباك في إيطاليا»
وأعلنت رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم تأجيل المباراة التي كانت مقررة بين نابولي وإنتر ميلان أمس الخميس في إياب الدور قبل النهائي من بطولة كأس إيطاليا، لأجل غير مسمى، بسبب مخاوف تزايد انتشار فيروس كورونا.
وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان السلطات الإيطالية تأجيل المباراة الأخرى بإياب الدور قبل النهائي التي كانت مقررة أول أمس الأربعاء بين يوفنتوس وضيفه ميلان، لأجل غير مسمى أيضا.
وكانت السلطات قد اتخذت قرار تأجيل مباراة يوفنتوس وميلان في وقت متأخر، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية؛ للحد من انتشار فيروس كورونا.
وتشهد كرة القدم الإيطالية اضطرابا في ظل تأجيل العديد من المباريات، من بينها مباريات في دوري الدرجة الأولى إلى جانب مباراتي الكأس.
وأجلت إيطاليا العديد من المباريات، من بينها خمس مباريات في دوري الدرجة الأولى، ومن بين المباريات الخمس، تأجلت مباراة القمة بين يوفنتوس وإنتر ميلان. ونتيجة لذلك، تقرر تأجيل نهائي كأس إيطاليا من 13 مايو إلى يوم 20 من الشهر نفسه.
تجدر الإشارة إلى أن المباريات الخمس التي تأجلت كان المقرر إقامتها بدون جمهور.
وأوقف يوفنتوس نشاط فريق تحت 23 عاما، بعد اكتشاف رابع حالة إصابة بفيروس كورونا في فريق بيانيزي، وهو آخر من لعب ضد الفريق في دوري الدرجة الثالثة الإيطالي.
وتأجلت 20 من بين 30 مباراة في الدرجة الثالثة هذا الأسبوع، بسبب فيروس كورونا.
تجدر الإشارة إلى أن موسم الدوري الإيطالي الحالي من المفترض أن ينتهي في 24 مايو، علما بأن أندية أتلانتا وإنتر ميلان ونابولي ويوفنتوس وكذلك روما، ترتبط بمنافسات أوروبية.
وتبدو الأمور معقدة بشأن مواعيد المباريات المؤجلة، في ظل ازدحام جدول المنافسات المحلية والأوروبية والحاجة إلى ختام الموسم قبل موعد كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020) التي تنطلق في يونيو. كما قررت السلطات الإيطالية تأجيل مباراة دولية للسيدات في الرجبي؛ بسبب مخاوف من انتشار كورونا في شمال البلاد.
وأصيب نحو 3100 شخص بفيروس كورونا في إيطاليا و107 حالة وفاة بسببه، وتم إغلاق المقاهي والمدارس وتأثرت الحياة العامة.
» 3- «الإطاحة بأول مدرب»
وعزل نادي هونفيد المنافس في الدوري المجري، مدربه الإيطالي جوسيبي سانينو، كإجراء احترازي في ظل ظهور فيروس كورونا في إيطاليا.
وقال النادي المجري في بيان: استبدال المدرب جوسيبي سانينو ومساعده أليساندرو ريسينتي كانت خطوة ضرورية، لأنهما ربما اتصلا بأشخاص يعيشون في مناطق يتواجد فيها الفيروس.
» 4 «اللعب بدون جمهور»
أعلن وزير الصحة الإسباني سلفادور إيلا إقامة مباراتين مع ناديين إيطاليين في بطولة كأس أوروبا لكرة القدم في إسبانيا بدون جمهور؛ وذلك بسبب خطر الإصابة بفيروس كورونا المتحور.
ويسري هذا الإجراء على مباراة العودة في دور الستة عشر في دوري أبطال أوروبا بين بالنسيا الإسباني وأتالانتا الإيطالي والمقرر إقامتها في العاشر من الشهر الجاري، ومباراة خيتافي الإسباني وميلان الإيطالي في الدوري الأوروبي والمقرر إقامتها في التاسع عشر من الشهر الجاري.
وقد ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المتحور في إسبانيا إلى نحو 150 حالة.
» 5- «تأجيل الدوري السويسري»
قررت أندية دوري الدرجتين الأولى والثانية في سويسرا في العاصمة برن تأجيل جميع مباريات المسابقتين، والتي كانت مقررة في مارس الحالي؛ بسبب المخاوف المتعلقة بفيروس «كورونا».
وكانت مباريات المرحلة الرابعة والعشرين من دوري الدرجة الأولى والتي كانت مقررة مطلع الأسبوع الحالي تأجلت لأجل غير مسمى، كما تأجلت مباريات دور الثمانية لكأس سويسرا.
» 6- «دورتموند يلغي رحلته الصيفية»
وأعلن نادي بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم إلغاء رحلته التي كان مقررا أن يقوم بها إلى آسيا في الصيف المقبل؛ وذلك بسبب تفشي انتشار فيروس كورونا المتحور.
» 7- «يويفا يلتزم الهدوء»
ويلتزم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بالهدوء بشأن مصير كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، رغم الوضع الصحي العالمي مع تفاقم أزمة فيروس كورونا.
» 8- «دوري أبطال آسيا»
وأربكت المخاوف روزنامة الاتحاد الآسيوي الذي اضطر لتأجيل مباريات المسابقة القارية التي كان طرفها أحد الفرق الصينية إلى مطلع أبريل، قبل أن يتم تأجيل مباريات فرق غرب آسيا.
واجتمع الاتحادان الدولي والآسيوي لكرة القدم في مقر الاتحاد الدولي؛ من أجل بحث فعاليات كرة القدم في قارة آسيا.
ويركز الاتحادان الدولي والآسيوي لكرة القدم على منح أعلى درجات الأولوية لسلامة وصحة كل الأفراد المشاركين في مباريات كرة القدم، ونتيجة لذلك فقد تم تقديم مقترح رسمي بتأجيل المباريات المقبلة ضمن التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، حيث سيتم مشاركة هذا المقترح مع الاتحادات الوطنية المعنية.
وسوف يقوم الاتحادان الدولي والآسيوي بتوفير تحديثات حول هذه المباريات خلال الأيام المقبلة بعد التشاور مع الاتحادات الوطنية الأعضاء في آسيا.
» 9- «تأجيل الدوري الصيني»
كان من المقرر أن ينطلق الدوري الصيني 22 فبراير، لكن السلطات الرياضية اضطرت إلى تأجيله، بالإضافة إلى جميع المنافسات الرياضية من مختلف الأنواع وعلى جميع الأصعدة.
وسيخوض المنتخب الصيني الأول مباراتين ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى مونديال 2022 وكأس آسيا 2023 التي من المقرر أن يستضيفها على أرضه، في تايلاند ومن دون جمهور.
» 10 - «الدوري الكوري»
تم تأجيل انطلاق الدوري الكوري الجنوبي والذي كان مقررا أن ينطلق الأسبوع الماضي، من دون أن يحدد موعدا جديدا لذلك.
» 11- «تأجيل سوبر اليد الأفريقي»
بينما قرر الاتحاد الأفريقي لكرة اليد، تأجيل مباراة كأس السوبر الأفريقي بين فريقي الزمالك المصري والنجم الساحلي التونسي إلى أجل غير مسمى، وذلك بسبب مرض كورونا.
وأخطر الاتحاد الأفريقي، اتحاد كرة اليد بالجزائر حيث كانت ستقام المباراة المؤهلة لكأس العالم للأندية، بتأجيلها إلى أجل غير مسمى.
كما أخطر الاتحاد الأفريقي الاتحاد الجزائري بتأجيل النسخة 36 من كأس أفريقيا للأندية التي كان المقرر إقامتها بالجرائر أول شهر أبريل المقبل إلى أجل غير مسمي.
وأعلنت وزارة الصحة في الجزائر، عن تسجيل 4 حالات جديدة مؤكدة للإصابة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين إلى 12 بينهم إيطالي تم ترحيله إلى بلاده.
وأعلنت رابطة الدوري الأفريقي لكرة السلة تأجيل موعد أولى مباريات الموسم الافتتاحي للبطولة، والتي كانت المقرر لها 13 مارس الحالي في العاصمة السنغالية داكار، حتى إشعار آخر، وذلك كإجراء احترازي.
» 12- «أولمبياد طوكيو»
تم نقل التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020 المقررة في ووهان حيث البؤرة الأساسية للفيروس، إلى سيدني الأسترالية، لكن الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية رفض تكهنات بإلغاء أو تأجيل أولمبياد طوكيو.
» 13- «تأجيل رويال للجولف»
وتقرر تأجيل بطولة كأس رويال للجولف 2020 لأجل غير مسمى؛ بسبب مخاوف من فيروس كورونا، علما بأن البطولة كان من المقرر إقامتها في وقت لاحق من هذا الشهر بتايلاند.
وكان المقرر أن تقام الجولة الآسيوية للجولف، في البداية، خلال الفترة من 12 إلى 15 مارس في نادي الجائزة الكبرى بمقاطعة كانشانابوري، التي تبعد 150 كيلو مترا عن بانكوك.
وألغيت العديد من الأحداث عبر العالم بما في ذلك سباق الجائزة الكبرى الصيني ضمن سلسلة سباقات سيارات فورمولا1-، بينما ستقام المنافسات الرياضية في إيطاليا بدون حضور جماهير حتى مطلع أبريل المقبل.
وتم إلغاء مشاركة نحو 38 ألف هاو في سباق ماراثون طوكيو المقرر في الأول من مارس، وماراثون العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ الذي يقام عادة في أبريل.
وتم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل القاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 إلى 15 مارس، حتى العام 2021. كان من المقرر أن تكون هذه البطولة أول بطولة كبرى في رياضة أم الألعاب قبل أربعة أشهر من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها طوكيو بين 24 يوليو والتاسع من أغسطس المقبلين.
» 14 - «المصافحة بين الرياضيين»
وبدأ الرياضيون التخلي عن بعض العادات ضمن جهود ومحاولات الحد من انتشار الفيروس.
وبدأ التوقف عن عادة المصافحة بين الرياضيين، وكذلك إجراء المقابلات عن قرب، ضمن مساعي الأندية والسلطات الرياضية للمشاركة في الاحتياطات الوقائية.
وفي ألمانيا، توقف لاعبو نادي لايبزج المنافس في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا)، بالفعل عن المصافحة بالأيدي ضمن التدابير الوقائية ضد العدوى، حسب ما قاله جوليان ناجلزمان المدير الفني للفريق. كذلك توقفت عادة المصافحة بالأيدي في نادي نيوكاسل الإنجليزي لكرة القدم.
كذلك اتخذ منظمو بطولة كأس العالم للتزلج الألبي للسيدات إجراءات جديدة مطلع هذا الأسبوع خلال المنافسات في شمال إيطاليا، حيث إن التعليمات للصحفيين المعنيين بتغطية البطولة لم تقتصر فقط على عدم مصافحة الرياضيات، وإنما إلزامهم بالوقوف على مسافة لا تقل عن 1.5 متر عن أي رياضية خلال إجراء المقابلات الصحفية. كذلك يجرى تغيير الأغطية الحامية للميكروفونات عقب استخدامها في كل مرة من قبل المشاركات في البطولة، كما صدرت تعليمات للمشاركات ومراسلي القنوات التليفزيونية باستخدام ميكروفونات منفصلة خلال المقابلات، وقد تم إلغاء كل المؤتمرات الصحفية ومراسم التتويج.
80409
3100
إصابة في إيطاليا بكورونا و107 وفيات
5766
إصابة في كوريا الجنوبية والوفيات 35
1000
حالة كورونا
في اليابان
7
إصابات في تايلاند
27
حالة إصابة شفيت منها 5 حالات
12
إصابة في الجزائر
150
حالة إصابة
في إسبانيا