DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

حراس مرمى بدرجة هدافين!!

نجحوا في هز الشباك بالملاعب السعودية

حراس مرمى بدرجة هدافين!!
تعد الأهداف التي يسجلها حراس المرمى حدثا نادرا في عالم كرة القدم، حيث إن حراس المرمى يقضون غالبية أوقات المباراة في منطقة جزاء فريقهم، ومن غير المعتاد أن يتجاوز حارس المرمى هذه المنطقة المخصصة له، وينضم إلى خط المقدمة لدعم لاعبي الهجوم، إلا في حالات نادرة، وعادة ما نشاهد أن تقدم حارس الفريق يكون في الأوقات الأخيرة عند تنفيذ كرة ثابتة والفريق خاسر في النتيجة، أو إذا كان الفريق فائزا بنتيجة مطمئنة وتحصل على ركلة جزاء فنشاهد بعض حراس المرمى يتقدمون لتنفيذها.
» 6 أهداف لحراس المرمى
في المسابقات السعودية
بلغ عدد أهداف حراس المرمى في الدوري السعودي والبطولات السعودية الأخرى ستة أهداف، كان آخرها لحارس مرمى النادي الفيصلي مصطفى ملائكة، في الجولة الثامنة عشرة من بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين خلال الموسم الرياضي الجاري، عندما سجل هدف التعادل لفريقه في شباك نادي الفتح في الدقائق الأخيرة من زمن المباراة. ويعتبر عبدالله المعيوف أكثر الحراس تسجيلا للأهداف في بطولات كرة القدم السعودية، إذ تمكن من تسجيل هدفين في بطولتين مختلفتين.
» 1- خوجلي يقص الشريط
تمكن حارس مرمى فريق النصر محمد الخوجلي، من تسجيل أول أهداف حراس المرمى في المسابقات السعودية، وذلك بعدما نجح في تسجيل الهدف الرابع لفريقه أمام الأنصار عن طريق ركلة جزاء، في بطولة كأس ولي العهد 2005 ليؤكد تأهل فريقه الأصفر إلى الدور ربع النهائي من البطولة. ويعتبر الحارس محمد الخوجلي هو الحارس الوحيد الذي تمكن من التسجيل في بطولة كأس ولي العهد.
» 2- زايد يفتتح الطريق
استطاع حارس مرمى فريق الاتحاد مبروك زايد أن يدون اسمه في سجلات بطولة الدوري السعودي كأول حارس مرمى يسجل هدفا، وذلك بعد أن أضاف الهدف الثالث لفريق الاتحاد في شباك الرائد من علامة الجزاء، ضمن الجولة التاسعة عشرة لموسم 10-2011م.
» 3- الحضري يكتب التاريخ
يعتبر الحارس المصري عصام الحضري لاعب فريق التعاون السابق، هو أول حارس أجنبي يسجل هدفا في المسابقات السعودية، كما أنه الحارس الأجنبي الوحيد الذي سجل هدفا في بطولة الدوري السعودي للمحترفين، كان ذلك من ركلة جزاء في شباك الاتفاق لحساب الجولة الثالثة عشرة من بطولة الدوري السعودي للمحترفين لموسم 17-2018م.
» 4- المعيوف الأكثر تهديفا
تصدر حارس مرمى فريق الهلال عبدالله المعيوف قائمة الحراس الأكثر تسجيلا للأهداف في المسابقات السعودية، بعد أن تمكن خلال الموسم الجاري من تسجيل هدف من علامة الجزاء في شباك نادي الرائد، ضمن مواجهات الجولة السابعة عشرة من بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ليرفع رصيد أهدافه في المسابقات السعودية إلى هدفين، إذ سبق وأن سجل بقميص الأهلي هدفا في مرمى الفيصلي، جاء عن طريق ركلة جزاء خلال مباراة إياب الدور ربع النهائي لبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، ويعتبر الحارس عبدالله المعيوف هو الحارس الوحيد الذي تمكن من التسجيل في بطولة كأس الملك.
» 5 - ملائكة يبدع بكرة رأسية
استطاع الحارس مصطفى ملائكة لاعب فريق الفيصلي أن يدون اسمه في سجلات بطولة الدوري السعودي للمحترفين، كأول حارس مرمى يسجل هدفا من كرة متحركة وليس ركلة جزاء، كان ذلك في شباك نادي الفتح ضمن الجولة الثامنة عشرة من الموسم الرياضي الجاري، حيث رفض ملائكة أن يخرج فريقه من اللقاء مهزوما ليصر على التقدم في الأوقات الأخيرة، أثناء حصول العنابي على ركلة زاوية، تمكن خلالها أن يضرب الكرة برأسه معلنا تسجيل هدف التعادل ومنح فريقه نقطة، في لقاء مثير انتهى بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق.
» 6 - الكسار أول صناع اللعب
دون الحارس أحمد الكسار اسمه كأول حارس يصنع هدفا في الدوري السعودي، كان ذلك خلال فترة تمثيله لفريق الإتفاق في موسم 2017-18م، عندما صنع هدف التعادل لفريقه أمام النصر في الدقائق الأخيرة لحساب الجولة الثانية. كما أنه الحارس الوحيد حتى الآن الذي تمكن من صناعة هدف في الدوري السعودي.
» 7 - هدفان في الموسم الحالي
شهد الموسم الرياضي الجاري لبطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، تسجيل هدفين بواسطة حراس المرمى، ويعد هذا الموسم هو الأكثر تسجيلا للأهداف بواسطة حراس المرمى، كان الهدف الأول في الموسم من نصيب حارس الهلال عبدالله المعيوف في الجولة السابعة عشرة، عندما أحرز هدف فريقه الثالث في مواجهة الرائد من ركلة جزاء، لتنتهي المباراة بفوز الأزرق بثلاثة أهداف مقابل هدف، فيما جاء الهدف الثاني من نصيب حارس مرمى نادي الفيصلي مصطفى ملائكة الذي منح فريقه نقطة ثمينة في الأوقات الأخيرة من زمن المباراة، التي جمعت فريقه بفريق الفتح ضمن الجولة الثامنة عشرة من بطولة الدوري، حيث كان فريق الفتح متقدما بهدفين مقابل هدف حتى الدقائق الأخيرة، قبل أن يتقدم حارس الفيصلي مصطفى ملائكة أثناء تنفيذ ركلة الزاوية ويتمكن من ضرب الكرة برأسه ليسكنها شباك النموذجي.
» 8- الرائد أكثر المستقبلين
يتصدر فريق الرائد قائمة أكثر الفرق التي سجل فيها حراس المرمى، وذلك بعد أن ولج شباكه هدفان من الحراس، كان الهدف الأول ضمن الجولة التاسعة عشرة لموسم 2010-11م، عندما سجل حارس الاتحاد آنذاك مبروك زايد هدفا من ضربة جزاء في الأوقات الأخيرة، فيما يعود الهدف الثاني إلى هذا الموسم تحديدا في الجولة السابعة عشرة، عندما سجل حارس الهلال عبدالله المعيوف هدفا من علامة الجزاء في الأوقات الإضافية من زمن المباراة التي جمعت الفريقين.
» 9 - الرمق الأخير.. تسجيل وصناعة
يتقاسم الحارسان مصطفى ملائكة وأحمد الكسار الدور بإنقاذ فريقيهما من الخسارة في الرمق الأخير من المباريات، وذلك من حيث التسجيل وصناعة الأهداف، فملائكة تمكن من إنقاذ فريقه من الخسارة في لقاء الفتح عندما تقدم وأحرز هدف التعادل بكرة رأسية في الأوقات الأخيرة، أما الكسار فتقمص دور صانع الألعاب عندما تقدم في الدقائق الأخيرة لمباراة الاتفاق والنصر، وتمكن من صناعة هدف من كرة رأسية لزميله هزاع الهزاع، الذي بدوره أضاف هدف التعادل للاتفاق في شباك الأصفر ليخرج الفريق من المباراة بنقطة ثمينة.
10 - الهدف الثالث
حضر هدفا الحارسان عبدالله المعيوف حارس نادي الهلال ومبروك زايد حارس نادي الاتحاد، في بطولة الدوري السعودي أمام فريق واحد، وهو نادي الرائد، كما أن الهدفين اللذين سجلهما الحارسان كانا من خلال ضربة جزاء، وأيضا كانا الهدف الثالث في نتيجة المباراتين.
أهداف سجلها
حراس المرمى
(5 سعوديين، 1 أجنبي)
6
5
أهداف جاءت عن طريق ركلة جزاء
4
أهداف سجلت في الدوري السعودي
1
هدف واحد فقط جاء عن طريق كرة متحركة
1
هدف سجل في كأس خادم الحرمين الشريفين
1
هدف سجل في كأس ولي العهد
2
عدد الأهداف التي سجلها عبدالله المعيوف كأكثر الحراس تسجيلا للأهداف
2
هدفان في الرائد كأكثر الأندية استقبالا للأهداف من حراس المرمى
1
عبدالله المعيوف الحارس الوحيد الذي سجل في كأس الملك
1
أحمد الكسار الحارس الوحيد الذي صنع هدفا في الدوري
1
مصطفى ملائكة الحارس الوحيد الذي سجل من كرة متحركة
1
محمد الخوجلي الحارس الوحيد الذي سجل في كأس ولي العهد
1
مبروك زايد أول حارس يسجل في دوري المحترفين السعودي
1
عصام الحضري الحارس الأجنبي الوحيد الذي سجل في دوري المحترفين السعودي