اختيار 550 طالبا لاختبارات «بيزا» و«بيرلز»

اختيار 550 طالبا لاختبارات «بيزا» و«بيرلز»

الأربعاء ٠٤ / ٠٣ / ٢٠٢٠
بدأت إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية الاستعدادات النهائية لمشاركة طلاب وطالبات المنطقة في الاختبارات الدولية لـ «بيزا PISA»، واختبارات «بيرلز PIRLS»، التابعة للمنظمات الدولية.

ووقع الاختيار على 11 مدرسة 6 مدراس منها للبنين و5 أخرى للبنات بمشاركة نحو 550 طالبًا وطالبة، وتجري الاختبارات محوسبة للمرة الأولى، مطالبةً أولياء الأمور والمجتمع بدعم الطلاب والطالبات المشاركين للحصول على نتائج متقدمة باسم الوطن.


ووجه مدير عام التعليم د.ناصر الشلعان الإدارات المعنية، ومكاتب التعليم، وقادة المدارس، بتهيئة البيئة المناسبة؛ لإجراء الاختبارات، وضرورة مشاركة الطلاب والطالبات في المسابقات الدولية المرموقة، التي تقيس مستوى الأداء ونواتج التعليم، مضيفًا إن وزارة التعليم تضع المشاركة في المسابقات والاختبارات الدولية أولوية، بالإضافة إلى السعي نحو تحسين مراكز المملكة في تلك النتائج التابعة للمؤسسات العالمية.

وأكد حرص القيادة الرشيدة -أيدها الله- ووزارة التعليم على تحقيق أفضل النتائج، حاليًا ومستقبلًا، لتتماشى مراكز المملكة مع حجم الدعم الكبير الذي يتلقاه التعليم، مشيراً إلى أن تحقيق النتائج الإيجابية هدف إستراتيجي لإدارة التعليم في المنطقة.

بدوره، قال مشرف برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي بتعليم الشرقية عبدالعزيز السلامة: إن الاختبارات التجريبية تعد فرصة للطلاب والطالبات؛ للتعرف على طريقة الاختبارات، بعد أن وقع اختيار برنامج التقييم الدولي والدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم على نحو 11 مدرسة في المنطقة الشرقية.

ونوه السلامة بأن تلك الاختبارات متخصصة لمن أتم 15 عامًا، بالإضافة إلى اختبارات «بيرلز»، التي تشرف على مهارات القراءة لمن هم في عمر 10 سنوات.

من جهتها، قالت مشرفة البرنامج للبنات فاطمة الجعيد: إن الاختبارات المقبلة تعد تجريبية، ومقدمة للاختبارات النهائية عام 2021 على مستوى العالم بمشاركة أكثر من 60 دولة، مضيفةً: إن إشراف الهيئة الدولية لتقويم التحصيل التربوي «IEA»، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية «OECD»، يعطي نتائج هامة ودقيقة لمستوى التعليم في ظل حرص الدول على المشاركة في هذه الاختبارات.
المزيد من المقالات
x