الشاعر عابس: حان الوقت لتحويل الأندية الأدبية إلى مراكز ثقافية

أدت المطلوب منها وتغيير هياكلها وأنظمتها أصبح ضروريا

الشاعر عابس: حان الوقت لتحويل الأندية الأدبية إلى مراكز ثقافية

الثلاثاء ٠٣ / ٠٣ / ٢٠٢٠
قال الشاعر والمستشار الثقافي محمد عابس: إن الأندية أدت المطلوب منها، وحان الوقت لتغيير هياكلها وأنظمتها، وتحويلها مع المكتبات العامة والجمعيات إلى مراكز ثقافية في مدن المملكة الصغيرة قبل الكبيرة، وتأسيس روابط للأدباء والكتَّاب والفنانين السعوديين غير مرتبطة بالمراكز الثقافية.

الرفيق الأقوى


■ كيف يكون الشعر عابرا للعصور ورفيقا للإنسان كما قلت من قبل؟

- الشعر رفيق الإنسان في حالاته وتجلياته، في أفراحه وأحزانه، في تقاطعاته مع الأشياء والذوات والأماكن، الشعر كان الرفيق الأقوى في الحياة بتفاصيلها المختلفة، يستفز الراكد ويوجد الأسئلة.

سنة الحياة

■ هل كنت تتوقع تطور المشهد الثقافي والفني بالمملكة؟

- إلى حد ما، لأن التطور سنة الحياة، وما يناسب هذه الحقبة الزمنية قد لا يناسب غيرها، ولكننا قفزنا للأمام ولم نكتف بمشي الهوينا، ومازال المشهد بحاجة ماسة لمزيد من التنوع، وتلبية بعض الاحتياجات.

حسرات وآهات

■ بعدما فقدت ابنك.. ماذا يعني لك الموت والوجع؟

- الفقد مؤلم بشكل قد لا يتصوره كثيرون، الفقد سياط موجعة تأخذ أشكالا مختلفة وضروبا متنوعة، فهو حسرات وزفرات وآهات تطلق جيوشها بأعدادها وعتادها لتحتل الإنسان وتحاصر روحه وتعثو في شرايينه، لكني أرى الجانب الإيجابي فيه، كتجربة إنسانية مرة، يمكن أن يولد من رحمها الإبداع وعمق الرؤية وصدق العاطفة.

سلبيات المثقفين

■ وما سلبيات المثقفين في رأيك؟

- أشياء كثيرة منها ما يقال، ومنها ما لا يقال، وأبرزها عدم الالتزام بالمواعيد، والشللية، والمصالح الخاصة، وعدم قبول الآخر، ونقل الكلام، والاستعداء، وأشياء أخرى، ولكن في نفس الوقت، هناك مثقفون نبلاء، وعصاميون، وغزيرو الإنتاج.

هياكل وأنظمة

■ هل حان الوقت لإغلاق الأندية الأدبية؟

- الأندية أدت المطلوب منها، وحان الوقت لتغيير هياكلها وأنظمتها، وتحويلها مع المكتبات العامة والجمعيات إلى مراكز ثقافية في مدن المملكة الصغيرة قبل الكبيرة، وتأسيس روابط للأدباء والكتَّاب والفنانين السعوديين غير مرتبطة بالمراكز الثقافية.

مواجهات وجدال

■ لماذا ابتعدت عن المواجهات الثقافية؟

- لا أعلم ما المقصود بالمواجهة، إذا كانت لمصلحة العمل، فعلى مدى سنوات عملي في الإعلام والثقافة بمختلف أجنحتها كانت حاضرة للمصلحة العامة، أما إذا كانت لأهداف خاصة والانتصار للأنا، فليست من شيمي، وإذا استعصت الحلول فإنني أفضل الانسحاب ليقوم غيري بما لم أتمكن من تحقيقه.

سينما ومسرح

■ لماذا يهرب الكثير من الشعراء إلى الرواية؟

- ذلك ليس هروبا، ولكن الرواية فن يجمع الفنون في رحمه ويستفيد من معظم العلوم والفنون، والمساحة فيه تستوعب كل شيء، ويمكن من خلاله تناول ما لا يمكن للشعر أن يتناوله لأسباب كثيرة، موضوعيا وفنيا، وللحق والتاريخ الشعراء كانت لهم أدوار كبرى سواء في الرواية أو غيرها من الفنون كالسينما والمسرح.

فضاء واسع

■ وماذا يعني لك الحب؟

- الحب فضاء واسع، يجمع تحت قبابه المعاني الجميلة، والصفات المتميزة، وهو سيد الدوافع لعمل كل ما هو جميل ورائع ومختلف، فهو مجموعة علائق تبني الذوات والآخرين، الحب شلالات بذل وعطاء لا تنتهي، وهو مفتاح الأبواب المغلقة في دروب الحياة، ومن خصائصه أنه لا ينقص بالمنح والمشاركة بل يزيد.
المزيد من المقالات
x