الأمن السيبراني صمام حماية للمنشآت «الحساسة»

متخصص: تسريب 8.5 مليار معلومة حول العالم في 2019

الأمن السيبراني صمام حماية للمنشآت «الحساسة»

الثلاثاء ٠٣ / ٠٣ / ٢٠٢٠
أبدى المتخصص في الأمن السيبراني عبدالرحمن الداعج تفاؤله بمستقبل الأمن السيبراني في المملكة، مؤكدا أنه في تحسن وتطور كبير، خصوصا مع وجود الهيئة الوطنية للأمن السيبراني التي حسنت الكثير فيما يخص حماية المنشآت والجهات الحساسة في المملكة، وشدد على أهمية «الأمن السيبراني» في العصر الحديث، خاصة مع تطور التقنية واعتماد الجميع عليها من شركات وأفراد وحتى بعض الحكومات.

* حدثنا عن فريق X‪-‬Force الذي انضممت اليه..


X‪-‬Force هو فريق تابع لشركة IBM العالمية، وهو مكون من جنسيات متعددة وكثيرة، وأحد أشهر الفرق المتخصصة في الأمن السيبراني في العالم، وهو معروف بين التقنيين والمتخصصين، وعملي في الفريق هو أن أساعد عملاء الشركة المنتشرين حول العالم من شركات الاتصالات، والطاقه، والبنوك.. إلخ، في حال حدث لهم أي اختراق، فنتعامل مع هذا الاختراق ونقوم بمساعدتهم على تقليل الأضرار وإيقاف الاختراق، ومعرفة أسبابه والتأكد من عدم حدوثه مجددا.‬

» تطور التقنية

ما أهمية الأمن السيبراني في الوقت الحالي؟

الأمن السيبراني في غاية الأهمية، فمع تطور التقنية واعتماد الجميع عليها من شركات وأفراد وحتى بعض الحكومات أصبح الجميع يعرف أهمية هذا المجال، وهذه أرقام لعام ٢٠١٩ تبين أهمية الأمن السيبراني:

- أكثر من ٨‪.‬٥ مليار من البيانات والمعلومات في عام ٢٠١٩ تم تسريبها والحصول عليها بشكل غير قانوني من قبل المخترقين‬.

- أكثر الطرق المستخدمة لبدء الاختراق بنسبه ٣١ % كانت هجمات الاصطياد «Phishing»، وهي الهجمات التي تكون باستخدام الإيميل أو المكالمات الصوتية، وفيها يحاول المخترق خداع الضحية من أجل استخراج معلومات سرية وحساسة.

- عندما نفكر قليلا بأهمية الأمن السيبراني، فسنصل إلى استنتاج أنه لا توجد شركه ترغب في تحمل فقدان معلومات موظفيها، أو سرقة معلومات سرية تخص منتجا حصريا، أو تعطل أنظمتها الداخلية، أو موقعها الرئيسي وتأثر سمعتها.

- ماذا لو أن أحد البنوك توقف نظامه وكل العمليات فيه لدقائق بسبب هجمات حرمان الخدمة «DDOS»، كم من الأموال سيخسر؟ وإلى أي مدى تتأثر سمعة البنك المستهدف؟

- ماذا لو تمت سرقة معلومات البطاقات البنكية لمستخدمي موقع ضخم للتسوق الإلكتروني كأمازون أو آهيرب؟ كم من الأموال سيحصل عليها المخترقون؟ وفيم سيستخدمون هذه البطاقات؟

» الاختراق والتحقيق

ما معنى مصطلحي «الاختراق» و«التحقيق الرقمي»؟

الاختراق هو محاولة غير شرعية للوصول إلى جهاز أو نظام أو شبكة باستخدام ثغرات وبدون أي إذن مصرح به بهدف الإضرار أو سرقة المعلومات.

أما التحقيق الرقمي فهو عملية جمع الأدلة من جهاز أو نظام إلكتروني لغرض معرفة ما الذي حدث تحديدا على جهاز كمبيوتر معين، ومن الذي قام بذلك وكيف تمكن من ذلك.

على سبيل المثال، كثرت في الآونة الأخيرة جرائم الاختراقات التي تحصل للأشخاص والجهات، فلنفترض أن جهة معينة تم اختراقها وتريد معرفة كيف حصل ذلك، وماذا كان السبب، ومن المسؤول عن ذلك، فهذه الجهة ستحتاج لمساعده محققين رقميين للقيام بذلك ومساعدتها في معرفة هذه الإجابات.

» تحسن وتطور

كيف حال الأمن السيبراني في المملكة؟

الأمن السيبراني في المملكة في تحسن وتطور كبير خصوصا مع وجود الهيئة الوطنية للأمن السيبراني التي حسنت الكثير فيما يخص حماية المنشآت والجهات الحساسة في المملكة، وأجبرت الكثير من القطاعات والجهات على الالتزام بالضوابط الأساسية في الأمن السيبراني، وما زال الطريق أمامها طويلا، كما أن المملكة تزخر بالكفاءات الوطنية التي تستطيع العمل والتفوق وإثبات جدارتها في أي مكان بالعالم، وقد عملت مع بعضهم وتعرفت على الكثير منهم.

» فرص وتحديات

هل يمكن الاستثمار في هذا المجال بالمملكة؟

بالطبع، مجال الأمن السيبراني فيه الكثير من الفرص والتحديات، وحاليا أعمل على تطوير نفسي حتى أصل للمرحلة التي أكون فيها مستعدا لبناء شركتي المتخصصة في مجال الأمن السيبراني.
المزيد من المقالات
x