اكتشاف حالة «كورونا» مؤكدة لمواطن قادم من إيران

«الصحة»: سلامة 298 اشتباه بعد الفحص

اكتشاف حالة «كورونا» مؤكدة لمواطن قادم من إيران

الاثنين ٠٢ / ٠٣ / ٢٠٢٠
أعلنت وزارة الصحة، أمس، ظهور نتائج مخبرية، تؤكد تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد «Covid-19» لمواطن قادم من إيران، عبر مملكة البحرين، ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن تواجده.

» فحص مخبري


وأرسلت الوزارة، في إطار الإجراءات الاحترازية المعمول بها، إحدى فرق مكافحة العدوى في الحال، للكشف على المواطن، وأخذ عينة للفحص المخبري، التي تم من خلالها التأكد من إصابته بالفيروس.

» عزل الحالة

وطمأنت الوزارة، الجميع، بأن الحالة معزولة حاليًا في المستشفى، وجاري التعامل معها وتقديم الخدمة الصحية وفق الإجراءات الصحية المعتمدة.

» حصر المخالطين

وأشارت إلى حصر جميع المخالطين للمصاب، وأخذ العينات منهم؛ لفحصها من قبل المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، وسيتم الإعلان عن جميع النتائج فور انتهاء الفحص.

» حالات اشتباه

من ناحيته، أكد وزير الصحة د. توفيق الربيعة، أنه تم فحص 298 حالة اشتباه قادمة إلى المملكة، وأظهرت النتائج أنها سليمة، منوها بأن الصحة تتابع بدقة جميع القادمين إلى المملكة، خصوصا من الدول التي يتفشى فيها الفيروس بشكل خطير.

» لجنة وقاية

وأوضح أن الصحة رفعت الاستعدادات الصحية؛ لتعزيز الوقاية من هذا الفيروس، إذ تم تشكيل لجنة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله-، مكونة من 17 جهة مختلفة، للعمل كمنظومة واحدة للوقاية من هذا الفيروس، والاستعداد في حال ظهور أي حالة من المرض في المملكة.

وتتابع وزارة الصحة عن كثب كل المستجدات بخصوص هذا الفيروس، إضافة إلى الجهود المتضافرة من مجموعة من الأجهزة والجهات الحكومية للعمل على التحكم وصد هذا الفيروس.

» مستشفيات وعناية

وجهزت الوزارة 25 مستشفى لاستقبال الحالات المؤكدة، و80 ألف سرير في كل القطاعات الصحية، و8 آلاف سرير عناية مركزة، و2200 سرير عزل.

» منافذ الدخول

وشهدت منافذ الدخول إجراء أكثر من 6000 فحص طبي بالمنافذ الجوية والبرية، وتطبيق الحجر الصحي للمشتبه بإصابتهم، وتطبيق الإفصاح في الجوازات لجميع القادمين على المنافذ الدولية، والتوعية الصحية بالطائرات والمنافذ.

» مختبر مرجعي

وحددت الصحة، المختبر الوطني بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها ليكون المختبر المرجعي الوحيد لفحص الحالات؛ لضمان جودة العمل، ومتابعة جميع العينات والحالات بمناطق المملكة كافة، ويشمل الفحص أخذ عينات من الجهاز التنفسي للحالات المشتبه فيها بعد التأكد من مطابقتها لتعريف الحالة حسب الدليل الإرشادي.
المزيد من المقالات
x