105 بلاغات إسعافية في موجة غبار الشرقية و3 حالات وفاة

تدني الرؤية الأفقية لأقل من 800 متر

105 بلاغات إسعافية في موجة غبار الشرقية و3 حالات وفاة

الثلاثاء ٠٣ / ٠٣ / ٢٠٢٠
غطَّت موجة من الغبار المنطقة الشرقية أمس الإثنين أدت إلى تدني مدى الرؤية الأفقية لأقل من 800 متر في بعض المدن، وتلقى الهلال الأحمر 105 بلاغات وتوفيت 3 حالات.

وحذّرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، مُتمثّلة في شؤون الأرصاد - الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات في حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عبر «تنبيه متقدّم»، بهبوب موجة غبار وأتربة مثارة على المنطقة الشرقية وتحديدا بالدمام، الخبر، القطيف، الأحساء، الجبيل، الخفجي، العديد، النعيرية، بقيق، حفر الباطن، رأس تنورة وقرية العليا، مُشيرة عبر الإنذار بالتأثيرات المصاحبة وهي نشاط في الرياح السطحية وشبه انعدام في الرؤية إثر أتربة مثارة، منوّهة بتوقيت بداية الإنذار من الساعة 6:00 مساء الأحد، وتوقع انتهاء الإنذار الساعة 6:00 مساء أمس.


» المدن الشمالية

وأكّدت إدارة الأرصاد والطقس بمطار الملك فهد الدولي أن موجة الغبار كانت قد بدأت في المدن الشمالية بالمنطقة الشرقية، من الساعة الرابعة أمس، وقد بدأت بالانخفاض تدريجيا على مدن شمال المنطقة.

» بلاغات إسعافية

وأكّدت إدارة الاتصال المؤسسي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية تلقّي غرفة العمليات بفرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية 105 بلاغات خلال موجة الغبار بالمنطقة الشرقية، يوم أمس.

وأشار مساعد نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الحكومية والتواصل المؤسسي بالتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية مطلق الجلعود إلى أنه على إثر الموجة الغبارية، ومنذ بدئها من أمس الأول وحتى عصر الإثنين فقد تم استقبال 4 حالات مرضية، 3 مواطنين ومقيم بمجمع الدمام الطبي.

وأضاف أنه على إثر الموجة الغبارية، ومنذ بدئها من يوم الأحد وحتى عصر الإثنين بلغ عدد مراجعي مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، وتحديدا بقسم إسعاف الأطفال 407 حالات، فيما كان عدد حالات البخار 50 حالة، ودخول 12 حالة، وتنويم 4 حالات بسبب التنفس، أما إسعاف النساء فقد تم استقبال 66 حالة بدون تنويم.

وأشار إلى أن عدد مراجعي مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بلغوا 84 حالة، 3 منها خضعت لـ علاج «البخار»، وأن مراجعي مجمع الدمام الطبي 4 حالات 3 سعوديين ومقيم، وعن مراجعي مراكز قطاع محافظة القطيف، فقد بلغت أعداد الحالات 10 رجال، 3 أطفال، 2 نساء.

» لا تعليق للدراسة

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص أن الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية اتخذت كافة الخطوات الاحترازية، وعملت على المتابعة الدقيقة لكافة التقارير التي ترصد الحالة الجوية، حيث لم تصل الحالة الجوية لدرجة يتم فيها تعليق الدراسة أو تعطيل العملية التعليمية، مؤكدا سير اليوم الدراسي بشكل طبيعي جدا ولم تكن هناك مبررات لعملية التعليق، كما نؤكد أن سلامة الطلاب والطالبات وكافة منسوبي التعليم تعد أولوية قصوى لدى إدارة التعليم.

» توقف الصيد

بدورهم أكد عدد من الصيادين أن غالبية المراكب فضلت البقاء قبالة المرافئ منذ أمس وأمس الأول، متوقعين استمرار توقف المراكب عن الصيد حتى الخميس القادم، لافتين إلى أن الإبحار مع اشتداد الرياح يتسم بالخطورة الأمر الذي يدفع كافة الصيادين لعدم ممارسة الصيد مع سوء الأحوال الجوية، مضيفين أن أسعار الأسماك تسجل زيادة ملحوظة مع هبوب الرياح الشديد، جراء نقص المعروض مقابل استمرارية الطلب على مختلف الأسماك.
المزيد من المقالات
x