الفيصل.. من حلبات الفورمولا لوزارة الرياضة

الفيصل.. من حلبات الفورمولا لوزارة الرياضة

الجمعة ٢٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠
شخصية استثنائية، خطفت الأضواء، وتعلقت بها قلوب الجماهير السعودية على مختلف ميولها.. صاحب رؤية بعيدة المدى، قادته لتصدّر المشهد، حتى بات اسمًا لا يمكن للرياضة السعودية نسيانه، فخلال فترة لا تتجاوز العام ونصف العام تحققت إنجازات كثيرة ومؤثرة جالت أصداؤها المملكة والعالم، وكانت رسالة مدوّية أعلنت بدء مرحلة مليئة بالأمل وتمكين الشباب، فالعطاء الرياضي كان بارزًا وواضحًا في مختلف المواقع.

سمو وزير الرياضة وعد وأوفى بالوعود منذ توليه مسؤولية الرياضة السعودية، فالإنجازات الكبيرة التي تحققت سجلت أروع الانتصارات للمملكة، سواء على مستوى المنافسات التي شارك بها الرياضيون السعوديون في كافة الألعاب، أو من خلال استضافة الأحداث العالمية حتى باتت المملكة وِجهة لأهم الفعاليات الرياضية العالمية.

» أول وزير للرياضة

الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل أصبح وزيرًا للرياضة في المملكة، نزولًا على الأمر الملكي بتحويل هيئة الرياضة إلى وزارة؛ ليصبح الأمير عبدالعزيز بن تركي أول وزير للرياضة في المملكة.

ويشغل الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل ستة مناصب حالية، وهي: وزير الرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، عضو تنفيذي في لجنة التسويق باللجنة الأولمبية الدولية، ورئيس الاتحاد الدولي للهجن.

ويُعد تحويل هيئة الرياضة إلى وزارة هو التغيير الثالث لمسمى المؤسسة الرياضية السعودية، التي بدأت تحت اسم رعاية الشباب والرياضة، قبل أن تتحوّل إلى الهيئة العامة للرياضة، ثم وزارة الرياضة، وهي المسؤولة عن تنظيم الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية في المملكة.

» «قفزة في طموحات الشباب

قلوب الشباب وجماهير الرياضة السعودية لن تهرم أبدًا طالما اجتمعت على حب الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، الذي اجتمعت عليه محبة القلوب، كيف لا وهو الرياضي في المقام الأول الذي أحدث قفزة في طموحات الشباب السعوديين.

الفرحة التي غمرت الجماهير السعودية بعد صدور الأمر الملكي، والتي اجتاحت منصات الـ «سوشيال ميديا» كان بالتأكيد سببها تصدّر الرجل الطموح للمشهد الرياضي ووقوفه على مسافة واحدة من جميع الأندية، فهو الذي يضع الأهداف ويقتنصها، فجهوده واضحة ومساعيه بارزة في خدمة ومساعدة الرياضة والشباب.

يمثل الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة نموذجًا يُحتذى من خلال اهتماماته وحبه للعمل بروح الشباب، واهتمامه بجميع الرياضات أوصلها لمنصات التتويج.

» ابن الرياضة

الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، هو ابن الرياضة، إن جاز التعبير، وقد كان يشغل منصب نائب رئيس هيئة الرياضة قبل أن يتم تعيينه رئيسًا للهيئة بمرتبة وزير.

ويمتلك الأمير عبدالعزيز العديد من الإنجازات الرياضية، كان أبرزها في عام 2018، فقد فاز بالمركز الأول في سباق تحدي كأس دبي 24 ساعة، والثالث في سباق سبا فرانكورشان 24 ساعة، قبل أن يحل ثانيًا في بطولة بلانبان العالمية.

وبدأ سموه مسيرته مع رياضة قيادة السيارات الرياضية «الفورمولا» في عام 2005، كما حصل على لقب بطولة سباقات GT3 الأوروبية، والتي أقيمت في دولة البرتغال في مايو من عام 2011، حيث أصبح أول سعودي يتوّج بهذه الجائزة برفقة مساعده إدواردو ساندستورم بعد قيادتهما سيارة BMW Z4. شارك عبدالعزيز بن تركي الفيصل في سباق RADICAL MASTERS في عام 2010، واحتل المركز الثاني في ذلك الوقت.

وساهم الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل أثناء فترة عمله كنائب لرئيس هيئة الرياضة في تنظيم العديد من الأحداث الرياضية في المملكة، مثل سباقات فورمولا إي الدرعية، وسباق الرياض.

» بدايات وزير الرياضة

وُلد الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل آل سعود في العاصمة الرياض في 4 يونيو 1983، وتخرّج من مدرسة الملك فيصل في الرياض عام2000، وتابع بعد ذلك دراسته الجامعية، حيث التحق بكلية العلوم السياسية في جامعة الملك سعود بالرياض وحصل على البكالوريوس عام 2003، تخرج أيضًا من مدرسة Formula BMW في البحرين عام 2005م.

كما تابع دراسة العلوم السياسية بكلية الدراسات الشرقية والإفريقية في جامعة SOAS بالعاصمة البريطانية لندن، وتخرج منها عام 2006

ولديه بكالوريس في مجال التسويق من جامعة UBT في جدة، وتخرج منها عام 2010.

صاحب السمو الملكي الأمير

عبدالعزيز

بن تركي الفيصل

رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للراتنجات الصناعية.

رئيس مجلس إدارة شركة دليل الإعمار.

رئيس مجلس إدارة شركة إستبرق.

رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للرياضة.

رئيس مجلس إدارة شركة التسابق السعودية.

رئيس مجلس إدارة ميفاس.

درس العلوم السياسية بجامعة الملك سعود بالرياض.

تابع دراسة العلوم السياسية بكلية الدراسات الشرقية والإفريقية في جامعة SOAS بلندن.

بكالوريوس في مجال التسويق بجامعة UBT

المؤهلات العلمية: