DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

زيزو.. عبقرية ودهاء !!

هل تنتصر فلسفة جوارديولا على واقعية زيدان؟!

زيزو.. عبقرية ودهاء !!
زيزو..
عبقرية ودهاء !!
ستكون مباراة اليوم الأربعاء التي ستجمع ريال مدريد مع المنافس الصعب مانشستر سيتي -في سنتياجو برنابيو ضمن ذهاب الدوري ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا- هي المواجهة الأولى التي ستجمع المدرب الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لفريق ريال مدريد، والإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي على مستوى دوري الأبطال.
ويريد زين الدين زيدان استعادة لقب البطولة المحببة لفريق ريال مدريد، فهو صاحب كل الأرقام القياسية فيها.
ويخوض زيدان تحديا شخصيا يتمثل في عدم تواجد «أيقونة الثلاثية التاريخية» كريستيانو رونالدو الذي انتقل إلى صفوف يوفنتوس الإيطالي، ويتطلع زيدان إلى التغلب على كافة الصعوبات التي تواجهه في الوقت الحالي والعودة إلى القمة الأوروبية من جديد.
ومع اقتراب شهر فبراير على الانتهاء، بدأت فترة الحصاد الموسمي في أوروبا، حيث تعتبر الأشهر القادمة هي الأهم بالنسبة لأي فريق يريد إنهاء موسمه ببطولة واحدة على الأقل.
ويعيش ريال مدريد فترة جيدة؛ بفضل حنكة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان الذي حقق بطولته الأولى في يناير الماضي -في فترته الثانية- مع النادي الملكي، من خلال التتويج بكأس السوبر الإسباني، إلا أن الفريق تلقى صفعة قوية بالخروج من كأس الملك بعدها، كما تلقى زيدان ضربة مزدوجة من خلال المباراة التي خسر فيها أمام فريق ليفانتي في الدوري الإسباني الأحد الماضي، وهي المباراة التي تعرض فيها الجناح البلجيكي إيدين هازارد للإصابة مجددا؛ لتحرمه من المشاركة أمام مانشستر سيتي.
وكان زيدان يعول على الاستفادة من خدمات هازارد في هذه المباراة المهمة بعد فترة من الغياب الطويل، لكن الإصابة أطاحت بآماله. لكن زيدان يراهن على الأداء الجماعي لفريقه، ومنذ رحيل البرتغالي كريستيانو رونالدو لم يعد في النادي الملكي فكرة «النجم الأوحد»، وبات الفريق يركز أكثر على العمل الجماعي بشكل واضح، واستطاع زيدان أن يخلق توليفة جديدة في خط الوسط باعتماده على الرباعي «كاسيميرو - فالفيردي - كروس - إيسكو»، وهم الرباعي الذين قدموا مباراة مثالية في مباراة باريس سان جيرمان، التي لعبت على البرنابيو ضمن مباراة دوري الأبطال، هذا الرباعي خلق التوازن اللازم الذي يفتقده ريال مدريد عندما يلعب بثلاثة لاعبين فقط في وسط الميدان.
ودائما ما يتعامل زيدان بذكاء قبل المباريات المهمة، من خلال التصريحات المثالية والثناء على منافسيه، وأثنى زيدان على منافسه بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي قبل المباراة التي ستجمعهما اليوم، واصفا إياه بأنه أفضل مدرب في العالم.
وقال زيدان في المؤتمر الصحفي الذي عقده للحديث عن المباراة، عندما تم سؤاله لماذا يعتبر جوارديولا الأفضل في العالم؟: «لأنه أظهر ذلك دائما، أولا في برشلونة ثم في بايرن ميونخ، والآن في مانشستر سيتي».
وتابع: «هذا رأيي، هناك آخرون لديهم وجهة نظر مختلفة، ويعتقدون أن مدربا آخر هو الأفضل، هناك العديد من المدربين، لكن بالنسبة لي هو -جوارديولا- الأفضل».
مواجهة زيزو مع جوارديولا ستكون وجبة كروية دسمة لعشاق كرة القدم، حيث ستصطدم الفلسفة والواقعية، فهل تنتصر فلسفة جوارديولا على واقعية زيدان؟!
زين الدين زيدان
الاسم الكامل:
23 يونيو 1972
الميلاد
47
عاما
العمر:
مارسيليا
فرنسا
مكان الميلاد:
1.85م
الطول:
خط وسط
متقدم
مركز اللعب:
مدريد
إسبانيا
الإقامة:
المسيرة الاحترافية
1989–1992
كان
1992–1996
بوردو
1996
2001
يوفنتوس
2001
2006
ريال مدريد
المنتخب الوطني
1994
2006
فرنسا
2016
2018
ريال مدريد
الفرق التي دربها