«كورونا» كابوس يهدد رياضة العالم

تفشي المرض بتسارع يبعثر أوراق الرياضيين

«كورونا» كابوس يهدد رياضة العالم

الثلاثاء ٢٥ / ٠٢ / ٢٠٢٠
اصبحت المنافسات الرياضية في خطر حقيقي؛ جراء تفشى فيروس «كورونا» في أنحاء واسعة من العالم، حيث خرج من الأراضي الصينية وبدأ غزو عواصم العالم منتقلا من مكان إلى آخر.

في ظل هذا الانتشار السريع ربما يهدد المرض المناسبات الرياضية الجماهيرية؛ مما يتسدعي من السلطات في بلدان كثيرة تأجيل هذه الفعاليات حفاظا على سلامة المشجعيين للرياضات المختلفة.


» الدوري الإيطالي

بسبب تفشي فيروس كورونا في شمال إيطاليا أصبح الغموض سيد الموقف في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، بعد تأجيل أربع مباريات كانت مقررة الأحد الماضي في مدن ميلانو وتورينو وفيرونا وبيرجامو.

» قمة اليوفي وإنتر

قالت السلطات الرياضية والسلطات المسؤولة عن كرة القدم في إيطاليا: إنها تنتظر تعليمات ونصائح من الحكومة قبل اتخاذ الخطوة التالية.

وقالت صحيفة جازيتا ديلو سبورت إن مباراة الأحد المقبل بين البطل وصاحب الصدارة يوفنتوس وإنتر ميلان في مدينة تورينو يمكن إقامتها خلف أبواب مغلقة.

وألغت حكومة منطقة فريولي فينيسيا جوليا كل الأحداث الرياضية حتى أول مارس آذار المقبل، ما يعني تأجيل مباراة السبت المقبل بين أودينيزي وفيورنتينا.

» منطقة لومبارديا

وتواجه إيطاليا أوسع انتشار لفيروس كورونا في أوروبا حتى الآن، وأعلنت وفاة أشخاص في الشمال منذ يوم الجمعة إلى جانب إصابة أكثر من 150 شخصا بالفيروس.

وفي إطار محاولات الحكومة لمكافحة انتشار المرض أغلقت السلطات المدارس والجامعات وألغت بعض الأنشطة في المناطق الأكثر تضررا.

وتضم منطقة لومبارديا مدينة ميلانو في حين تبعد مدينة تورينو نحو 150 كيلو مترا وهي في منطقة بيدمونت.

» مخاوف الاتحاد الآسيوي

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس الإثنين تأجيل عقد اجتماع المكتب التنفيذي الذي كان من المقرر إقامته يوم 14 مارس المقبل، وذلك نتيجة لتداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا والذي يضرب العديد من الدول الآسيوية.

وأكد مصدر داخل الاتحاد الآسيوي في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية أن القرارات الحكومية التي اتخذتها العديد من الدول شملت حرصا على تقنين وتشديد إجراءات حالات السفر بين الدول الآسيوية، وهو ما يعني صعوبة وصول العديد من الأعضاء بالمكتب التنفيذي إلى البحرين.

وأضاف المصدر: «كان إجراء لا بد منه فمن الصعب حاليا أن يتم التنقل بسهولة بين الدول الآسيوية ولدينا الكثير من الأعضاء بمختلف الإدارات والسكرتارية والمناصب التنفيذية كانوا مستهدفين بالحضور، لكن إجراءات سفرهم لن تكون سهلة أبدا، ولهذا تم تأجيل الاجتماع والهدف الرئيسي لكل ذلك هو الحفاظ على صحة الجميع وعدم تعرضهم لأي أذى صحي يهدد سلامتهم، وكذلك التناغم مع القرارات الحكومية لتلك الدول».

ويشمل الإلغاء أيضا اجتماعات اللجان المقررة بماليزيا في الفترة القادمة والتي تم تحديد موعد عقدها بمقر الاتحاد الآسيوي للعبة.

» أولمبياد طوكيو

أكدت اللجنة الأولمبية الدولية أنها ما زالت لا ترى أي مخاطر تهدد دورة الألعاب الأولمبية القادمة (طوكيو 2020) جراء تفشي فيروس كورونا في أنحاء عدة بالعالم.

وأكدت اللجنة الأولمبية الدولية أمس الإثنين لوكالة الأنباء الألمانية: «الاستعدادات للدورة الأولمبية القادمة (طوكيو 2020) ستستمر كما هو مخطط لها... الإجراءات المضادة لمكافحة الأمراض المعدية تمثل جزءا مهما في خطط أولمبياد طوكيو لاستضافة دورة أولمبية آمنة».

ويواصل المنظمون في طوكيو العمل بالتعاون مع المنظمات والهيئات المعنية للمراقبة الدقيقة للأمراض المعدية ومراجعة أي إجراءات وقائية مطلوبة.

كما تتواصل اللجنة الأولمبية الدولية بشكل مستمر مع منظمة الصحة العالمية وخبرائها الطبيين.

وذكرت اللجنة: نثق بأن السلطات المعنية خاصة في اليابان والصين ستتخذ كل الإجراءات الضرورية في التعامل مع الموقف.

وستقام الألعاب الأولمبية بين 24 يوليو و9 أغسطس المقبلين، على أن تليها الألعاب البارالمبية بين 25 أغسطس و6 سبتمبر.

» تأجيل الدوري الكوري

أعلنت رابطة الدوري الكوري الجنوبي لكرة القدم، بعد اجتماع طارئ، تأجيل بدء منافسات الموسم الجديد من المسابقة، لأجل غير مسمى، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا القاتل المتفشي في الصين والذي جرى تسجيل عدد من المصابين به في كوريا الجنوبية.

وكان من المفترض أن تنطلق منافسات الدوري الكوري الجنوبي يوم السبت المقبل، لكن تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا دفع المسؤولين لاتخاذ قرار التأجيل.

وشهدت كوريا الجنوبية حتى أمس الإثنين 800 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا وسبع حالات وفاة بسببه، حسب ما نشرته وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية، حيث أوضحت أن أغلب الإصابات سجلت في مدينة دايجو جنوب شرق البلاد.

وكانت الرابطة قد أعلنت يوم الجمعة الماضي بالفعل تأجيل مباراتي دايجو أمام جانجون إف.سي وبوهانج ستيلرز أمام بوسان آي بارك، لكنها أعلنت أمس تأجيل موعد بدء الدوري بشكل عام ليشمل جميع المباريات.

» رجبي السيدات

قال الاتحاد الاسكتلندي للرجبي: إن المباراة الدولية في رجبي السيدات ضمن بطولة الأمم الست بين منتخبي إيطاليا واسكتلندا والتي كان من المقرر إقامتها في مدينة لينيانو بمنطقة لومبارديا تأجلت لنفس السبب كذلك.

» بطولة العالم لتنس الطاولة

من المقرر أيضًا أن يجري تأجيل بطولة العالم لتنس الطاولة والتي تقام منافساتها في مدينة بوسان الكورية خلال الشهر المقبل. وقال الاتحاد الدولي لتنس الطاولة والاتحاد الكوري الجنوبي للعبة: إنهما سيطلبان النصيحة من منظمة الصحة العالمية ومن حكومة كوريا الجنوبية فيما يتصل بإجراءات السلامة الخاصة بالبطولة.
المزيد من المقالات
x