«بين نقطتين» للخط العربي ينطلق في ثقافة الدمام

يستمر 4 أيام ويشمل فعاليات متنوعة يقدمها مختصون

«بين نقطتين» للخط العربي ينطلق في ثقافة الدمام

الجمعة ٢١ / ٠٢ / ٢٠٢٠
افتتح معرض الخط العربي الثنائي «بين نقطتين» للخطاطين حيدر علوي وجابر هروبي، في جمعية الثقافة والفنون بالدمام أول أمس ويستمر حتى يوم الإثنين القادم، وبرعاية من مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية د. ناصر الشلعان، ويفتح المعرض أعماله للزيارات الطلابية أيضا، كما شمل الافتتاح عرضا لبعض الأدوات والخامات المستخدمة في إنتاج اللوحات الخطية والتدريب.

ويضم المعرض جدول فعاليات على مدى 4 أيام يشمل ورشتين تفاعليتين للخط مباشرة أمام الجمهور لمجموعة من الخطاطين، إحداهما خصصت لخطي النسخ والثلث، والثانية للديواني والرقعة، بالإضافة لمحاضرة «الخط العربي حضارة وأسرار»، وندوة «الخط العربي في الهويات والشعارات».


» تفعيل للخط

وذكر مدير الجمعية يوسف الحربي أن الجمعية مهتمة سنويا بإقامة معارض وورش دائمة للخط العربي، وتكون تفاعلية للجمهور، للتصحيح والاهتمام وتستهدف جميع الفئات والأعمار، وأضاف: مع إعلان وزارة الثقافة عام 2020 عاما للخط العربي، فمما لا شك فيه أن الجمعية ستسعى لتفعيله أكثر في الدروس، حيث تقام كل يوم أحد ورشة خط عربي للخطاطين أو جلسة تصحيح دائمة، كما سيتم تفعيل المعارض والورش بشكل أكبر.

وأضاف: لدينا الآن 4 أيام حافلة بالورش يقدمها 12 خطاطا، بالإضافة لندوة ومحاضرة يقدمها مختصون، وقريبا - بإذن الله- سيتم الإعلان عن معرض لـ«الحروفية» وهي اللوحات التشكيلية المرسومة وتحتوي على خطوط وحروف عربية.

» لغة حية

يشارك الخطاط حيدر العلوي بـ15 لوحة بخط الكوفي المربع، وأوضح العلوي أن أهمية الخط العربي تكمن في كونه من الفنون التي تعبر عن الهوية العربية الإسلامية والمتمثلة خصوصا في المملكة مهبط الوحي، وفي كتابة الآيات القرآنية، وارتباط الخط الوثيق بالمخطوطات القديمة وكثير من الفنون مثل العمارة وغيرها، وبتخصيص هذا العام تتركز الجهود لإظهار مكنونات هذا الفن في المملكة وشحذ همم الخطاطين والفنانين وتشجيعهم على الإنتاج والإبداع في هذا المجال، ما ينعكس على الجميع بشكل عام خصوصا في هذا الوقت الذي قلت فيه الكتابة واستبدلت بها التعاملات الإلكترونية.

وعن الخط الكوفي المربع أو ما يسمى «الخط المعقلي»، قال: اخترته لكتابة جميع لوحاتي؛ لإظهار الإمكانية في هذا الخط، وفي بعض اللوحات استخدمت الطريقة التقليدية في التكوين والبعض الآخر حاولت فيه التطوير والخروج بأفكار وتصاميم حديثة بالاستفادة من القواعد الأساسية، وعمل نظام خاص باللوحة يكون مقبولا جماليا ويحقق التناظر والاتزان والانسجام.

وأضاف: الخطوط الكوفية من أقدم الخطوط العربية التي استخدمت في مجالات كثيرة وتفرعت وانبثقت منها خطوط أخرى جديدة، فلغتنا حية تكتسب من اللغات وتعطي أيضا.

» سمة حضارية

ويشارك جابر هروبي بـ18 لوحة بخطوط مختلفة، وأكد أن للخط العربي دورا كبيرا في إثراء هذه الأمة بجماليات الفنون وعلى رأسها الخط العربي الذي يمثل أحد أروع السمات الحضارية، والذي له ارتباط بالقرآن الكريم ولغتنا العربية.

مشيرا إلى أنه، وانطلاقا من رؤية وزارة الثقافة ودورها في النهوض بقطاعات الثقافة بمختلف فنونها ومجالاتها، ونظرا لما يمثله الخط العربي من أهمية واتصال وثيق باللغة العربية، وما يمتلكه من تاريخ وجماليات في هندسته وتفاصيله وأشكاله، والتي تبرز مخزونا ثقافيا إبداعيا يعكس ثراء الثقافة العربية، سيكون عام 2020 عاما مميزا تحتفي فيه الوزارة برمز من رموز هوية المملكة، وبمصدر إلهام للعديد من الفنانين.
المزيد من المقالات
x