.. أسد الحراسة!! المعيوف

.. أسد الحراسة!! المعيوف

الأربعاء ١٩ / ٠٢ / ٢٠٢٠
بطولاته مع الأهلي

2007


كأس الأمير فيصل بن فهد

كأس خادم الحرمين الشريفين

2015-2016

دوري المحترفين

لا أحد يستطيع أن يُنكر الدور الهام للحارس الأمين والسد المنيع عبدالله المعيوف فيما يحققه الهلال من بطولات وانتصارات، سواء في الموسم الماضي أو الحالي، فالقاصي والداني يشهد بتألق المعيوف، ونجاحه في الزود عن عرين الزعيم ببراعة واستبسال منقطع النظير.

» حصد الألقاب

فعلى سبيل المثال لا الحصر، ساهم المعيوف في حصد الهلال للقب دوري أبطال آسيا؛ لينجح الفريق الأزرق في كسر عناد الكأس الآسيوية بعد سنوات من الخصام؛ ليعتلي عرش القارة الصفراء، وبالتالي التأهل لكأس العالم للأندية الذي نجح فيه المعيوف في مواصلة التألق في حراسة مرمى الهلال، حتى بات مصدر الأمان والاطمئنان للهلال ولجماهيره.

ويرتبط المعيوف بأرقام مميزة، سواء على المستوى المحلي أو من خلال بطولة دوري أبطال آسيا أو من خلال مونديال الأندية.

المعيوف هو الخيار الأول للمدير الفني الروماني رازفان لوشيسكو، وأصبح علامة فارقة في التشكيلة الزرقاء، وأصبح عنصرًا أساسيًا في توليفة الزعيم لكل مباراة، ولا يغيب عن الفريق إلا في حالات الإصابة فقط وأصبحت له مكانة في قلوب عُشاق الزعيم، ودون أدنى شك لم يصل المعيوف لهذه المكانة من فراغ، بل إنه جاء نتيجة تعب وجهد كبيرين.

» اسم مرتبط بالبطولات

اسم المعيوف مرتبط بالبطولات، سواء مع الهلال فريقه الحالي أو ناديه السابق الأهلي، وأرقامه المتميزة قفزت به لصدارة حراس المرمى في الدوري السعودي، سواء كانوا محليين أو أجانب، فمنذ بداية الموسم وعبدالله المعيوف علامة فارقة في كل انتصارات الهلال، والتي كان آخرها أمام الرائد والفيحاء في الدوري، وأيضًا في مباراتي الهلال بدوري أبطال آسيا أمام شاهر خودرو الإيراني وشباب أهلي دبي الإماراتي.

أسلوب لعب الهلال بات مبنيًا على إجادة المعيوف وتصدياته، ففي معظم المباريات ينقذ فريقه من أهداف محققة، وتكون له تصديات حاسمة، إضافة إلى ثبات مستواه واستمراريته، فهو يقدم موسمًا كبيرًا برفقة الزعيم، وبات يلقب بأسد الحراسة.

» معدن حقيقي

معدن المعيوف الحقيقي يظهر في الأوقات القاتلة، ودائمًا ما يتواجد في الموعد، وهو أول حارس في تاريخ الدوري السعودي يتصدى لركلة جزاء ويسجل هدفًا، وحدث ذلك في مباراة الرائد، ولم يكن هذا الهدف الأول الذي يسجله المعيوف خلال مسيرته الكروية، فقبل ثماني سنوات سجل مع الأهلي هدفًا من ضربة جزاء ضد الفيصلي في كأس الملك؛ ليتجاوز الأهلي لاحقًا الهلال، ثم يتوج أمام النصر بكأس الملك برباعية تاريخية عام 2012.

بعد كل هذا التألق كان تجديد عقد المعيوف من قبل إدارة ناديه هو نتاج طبيعي، حيث نجحت إدارة نادى الهلال برئاسة فهد بن نافل في تجديد عقده لمدة ٣ سنوات حتى ٢٠٢٣، وذلك عقب مباراة فريقه أمام شباب الأهلي دبي الإماراتي.

» صمام الأمان

المعيوف هو صمام الأمان للهلال، بلغت نسبة نجاحه في التصدي للهجمات 74.6%، وحافظ على نظافة شباكه في ست مباريات، ونجح في التقاط الكرات بنجاح تام في ثماني مناسبات، بينما قام بتشتيت الكرة بقبضة يده ثماني مرات، كما قام بتشتيت الكرة إحدى عشرة مرة أخرى، ونسبة نجاح المعيوف في إرسال التمريرات بلغت 77.1%، حيث قام بتمرير الكرة إلى زملائه 390 مرة، منها 295 تمريرة ناجحة بمتوسط 21 تمريرة في المباراة الواحدة، فيما بلغت نسبة التمريرات الطولية الناجحة بنسبة 57.2%.. وتوزعت تمريرات حارس الهلال في ثلاثة اتجاهات، حيث قام بإرسال 67.4% من تمريراته بشكل طولي في اتجاه مرمى المنافسين، فيما مرّر 13.3% من تمريراته إلى الجانب الأيمن، و19.3% إلى الجانب الأيسر.

وبلغت دقة تمريرات المعيوف إلى ملعب المنافس 47.3%؛ لترتفع النسبة إلى 91.2% عند تمرير الكرة إلى ملعب الهلال.

وأتم المعيوف عامه الـ33 في يناير الماضي وهو في قمة عطائه الفني والبدني.

وُلد المعيوف في 23 يناير عام 1987، في العاصمة الرياض، وكانت بداياته مع نادي الهلال في العام 2004 وحتى العام 2006. بعدها انتقل للنادي الأهلي من عام 2006 وحتى عام 2015.

لعب المعيوف أول مباراة في دوري المحترفين مع الأهلي عام 2009، لكنه أصبح لاعبًا أساسيًا في موسم 2013/‏‏2014. وفي الموسم التالي فاز بكأس ولي العهد. بعد ذلك، فاز بكأس الملك ودوري المحترفين في موسم 2015/‏‏‏2016، وحاول الأهلي تجديد عقده ولكنه رفض التجديد.

وفي 13 أغسطس 2016، عاد عبدالله إلى الهلال بعد تسع سنوات قضاها مع الأهلي، حيث وقع عقدًا يمتد لمدة عامين. وفي 13 أغسطس 2016، لعب عبدالله لأول مرة مع الهلال في الدوري ضد الباطن، حيث حافظ على شباكه نظيفة ليجعل فريقه يفوز 2-0.

وفي 4 مايو 2017، لعب عبدالله المباراة النهائية من الدوري ضد النصر، حيث فاز 5-1 ورفع لقب الدوري. وفي هذا الموسم لعب المعيوف جميع المباريات في الدوري، كما لعب المباراة النهائية لكأس الملك ضد ناديه السابق الأهلي، حيث فاز 3-2 ليتوج بكأس الملك.

الاسم الكامل:

عبدالله إبراهيم المعيوف

33

عاما

83

كجم

1.87م

الطول

حارس مرمى

1

الرقم:

الهلال

النادي الحالي

007-2006

15-2014

كأس ولي العهد

كأس الخليج لكرة القدم للأندية

2008

2011،2012، 2016

2019

دوري أبطال آسيا

بطولاته

مع الهلال

2016-17 - 2017-18

دوري المحترفين

كأس خادم الحرمين الشريفين

2017
المزيد من المقالات
x