«ديزرت إكس العلا» يرتقي بالفن في سماء السعودية

نيويورك تايمز تبرز الحدث في صدر صفحتها الأولى:

«ديزرت إكس العلا» يرتقي بالفن في سماء السعودية

الاحد ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠
أشادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية على صدر نسختها الدولية المطبوعة، بمعرض «ديزرت إكس العلا»، مؤكدة أنه خطوة نحو تغيير المجتمع السعودي وتطوره، الذي يقف وراءه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، صاحب الجهود الكبيرة في تنشيط السياحة في المملكة وتنويع الاقتصاد.

» مشهد خلاب


وأشارت الصحيفة الأمريكية، واسعة الانتشار، إلى أن الحشد الفني الذي وصل من مهرجان كوتشيلا فالي للموسيقى والفنون في كاليفورنيا إلى الصحراء السعودية، انبهر بفخامة التنظيم، وروعة ألوان الملابس، إضافة إلى البوفيه الفاخر، الذي شمل منحوتات من فاكهة الشمام على شكل أزهار، وعصائر طازجة يقدمها النوادل إلى الضيوف، بالإضافة لصفوف من المقبلات الشهية.

وقالت معلقة الصحيفة: في مشهد خلاب، وعبر الوادي السعودي الذي مزج بين الحجر الرملي والذهب، انتشرت التكوينات الصخرية، مشكلة تحفا من الفن المعاصر، بما فيها تمثال براق على شكل سفينة فضائية، وممر لامع مبهر للأنظار.

» فوائد واضحة

ولفتت الصحيفة، إلى أن ديزرت إكس العلا، هو ثمرة الشراكة بين الحكومة السعودية ومؤسسة ديزرت إكس Desert X العالمية، ومقرها كاليفورنيا، والتي نظمت معرضين سابقين في كوتشيلا فالي، وجاءت اليوم للمملكة لتنقل الوجه الغربي الحديث إلى الصحراء السعودية.

وبالنسبة للسعوديين، كانت فوائد المعرض الفني الثقافي البارز واضحة للغاية. فحتى وقت قريب، كان الكثير من السعوديين يتجنبون القبور المنحوتة في الصخور، التي كانت موجودة في العلا، ولكنهم الآن أكثر حماسا لزيارة المنطقة بعد تجديدها.

أيضا، كان السياح الأجانب الذين أرادوا زيارة المملكة العربية السعودية لا يجدون طريقا على الإطلاق للترفيه فيها، أما الآن، وفي العهد الحالي انفتح المجتمع السعودي، وتم توسيع اقتصاده إلى ما هو أبعد من عوائد النفط.

» مواطن جذب

واستطردت نيويورك تايمز: سترفع العلا من جاذبية المملكة الثقافية والتراثية إلى آفاق لا حدود لها، حيث يأمل المسؤولون السعوديون أن تجذب الصحراء الخلابة الشاسعة، ومقابر مدائن صالح القديمة، والتحديثات الهائلة التي تتم في المنطقة، أكثر من مليوني سائح بحلول عام 2035.

وأوضحت أن المنطقة ستشمل العديد من مواطن الجذب الأخرى، بما فيها 3 مرتكزات رئيسة، هي: منتجع صممه المعماري الشهير جان نوفيل، ومحمية طبيعية عالمية ستحاول إعادة إنتاج فصائل حيوانية نادرة مثل: النمر العربي، كما ستكون هناك أنشطة فنون دائمة، والتي شكل ديزرت إكس بدايتها، ومن المتوقع أن يستمر المعرض حتى 7 مارس.

» دافع للربح

وحسب الصحيفة الأمريكية، تعتبر ديزرت إكس دافعا للربح بقدر ما هي اجتماع للأفكار من جميع أنحاء العالم، خاصة أن الحكومة السعودية تأمل أيضا في أن تشكل السياحة ثلاثة أرباع اقتصاد منطقة العلا بحلول عام 2030.

» 50 ألف سائح

واختتمت: أكثر من 50 ألف سائح حضروا في عام 2019 إلى منطقة العلا وحدها في المملكة العربية السعودية، بمن فيهم زوار مهرجان الموسيقى، الذي ضم علامات فنية عالمية، منهم 3 رموز كبيرة، هم: أندريا بوتشيلي، وفرقة التينور الإيطالية، وعازف البيانو الصيني لانغ لانغ.
المزيد من المقالات
x