DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أنظار العرب شاخصة صوب المملكة لانطلاق بطولة الشباب

اللجنة المنظمة تطمئن على كافة الترتيبات الخاصة

أنظار العرب شاخصة صوب المملكة لانطلاق بطولة الشباب
عقدت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العرب لمنتخبات الشباب تحت 20 عاما، اجتماعا أمس بحضور رؤساء وأعضاء لجان البطولة، وذلك برئاسة الأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم، د. رجاء الله السلمي، نيابة عن مدير البطولة د. وديع الجريء.
وتم خلال الاجتماع الوقوف على جميع الاستعدادات، حيث أكملت اللجنة المنظمة برئاسة د. وديع الجريء جميع الترتيبات الخاصة لانطلاق منافسات البطولة في مدن الرياض والدمام والخبر.
» تقارير اللجان
تم استعراض تقارير اللجان العاملة في البطولة التي أكملت جميع تحضيراتها لهذا الحدث العربي المهم، وأقيمت اختبارات اللياقة البدنية للحكام، إضافة إلى الدورات المكثفة للحكام وتسمية منسقي ومراقبي المباريات، إضافة إلى تقرير عن الاجتماعات التي عقدتها اللجان استعداداً لانطلاق البطولة الاثنين المقبل.
» تسجيلات المنتخبات
كما استعرضت اللجنة إجراءات تسجيلات المنتخبات المشاركة في البطولة التي اكتملت عبر النظام الإلكتروني خلال الفترة المحددة، حسب التعليمات الصادرة من الأمانة العامة في هذا الشأن.
وفي سياق آخر، عقدت لجنة الحكام برئاسة غانم أحمد، اجتماعاً صباح أمس الجمعة، للوقوف على آخر استعدادات الحكام المشاركين في إدارة مباريات البطولة، بالإضافة إلى إجراء بعض اختبارات اللياقة البدنية المكثفة في معهد إعداد القادة.
الجدير بالذكر أن مدينة الرياض تحتضن اليوم السبت، اجتماعا آخر للجنة الحكام، تليه دورة مكثفة للحكام قبل أن تختتم الفعاليات بالمؤتمر الصحفي الخاص بالبطولة.
» 16 منتخباً
يشارك في منافسات البطولة 16 منتخباً، وهي العراق وتونس وموريتانيا والكويت في المجموعة الأولى، والمغرب والبحرين وجيبوتي ومدغشقر في الثانية، والسعودية وفلسطين والجزائر ومصر في الثالثة، بالإضافة إلى السودان وليبيا والإمارات والسنغال في الرابعة.
ويأتي ذلك ضمن اهتمامات الاتحاد العربي لكرة القدم بتطوير بطولاته وتنمية مسابقات الفئات السنية للمنتخبات العربية خلال الفترة المقبلة بتوجيه ومتابعة من الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس الاتحاد، بما يكفل استمراريتها واستفادة اللاعبين العرب وتنمية قدراتهم وإمكانياتهم الفنية.
» مؤتمر صحفي
من جانب آخر، يعقد مساء اليوم السبت المؤتمر الصحفي العام للبطولة برئاسة الأمين العام للاتحاد العربي د. رجاء الله السلمي، ومدير البطولة الدكتور وديع الجريء، ومدير معهد إعداد القادة بالهيئة العامة للرياضة عبدالله فيصل حماد، لتسليط الضوء على كافة نواحي البطولة.
» اجتماع الشرقية
ترأس مدير مكتب الهيئة العامة للرياضة بالمنطقة الشرقية حامد السريعي الاجتماع التنسيقي مع الجهات الحكومية ومديري المنشآت الرياضية لوضع الترتيبات الخاصة بالبطولة بحضور الجهات ذات الاختصاص وهي: المهمات والواجبات، الدفاع المدني، المرور، الهلال الأحمر، وبحضور مدير استاد الأمير محمد بن فهد، خالد الحمين، ومدير مدينة الأمير سعود بن جلوي، بدر القعوان، بجانب مسؤول العلاقات العامة في المكتب.
» توافد المنتخبات المشاركة
يذكر أن منتخبات السعودية والعراق وليبيا وفلسطين وجيبوتي، وصلت إلى مدينتي الدمام والرياض استعدادا لانطلاق البطولة.
ويصل منتخبا السودان ومصر إلى المملكة غدا الأحد، استعدادا لانطلاق الحدث المرتقب، بينما لم يتحدد بعد موعد وصول المنتخب السنغالي.
» تاريخ البطولة
تستعيد الذاكرة العربية خمس نسخ سابقة للبطولة لهذه الفئة العمرية، حيث يعد المنتخب المغربي الأكثر تتويجاً بها وذلك في مناسبتين، يليه منتخبات العراق والسعودية وتونس بواقع مرة واحدة لكل منهم، إذ انطلقت البطولة لأول مرة تحت مسمى «كأس فلسطين للشباب» ثم تغير الأسم إلى «كأس العرب»، إذ أقيمت النسخة الأولى في ضيافة المغرب عام 1983، وحسم المنتخب العراقي اللقب لصالحه بعد الفوز على المنتخب السعودي في المباراة النهائية، بينما احتضنت الجزائر ثاني نسخ البطولة بعد عامين، وخسر منتخبها المباراة النهائية أمام شقيقه السعودي، الذي عوّض خسارته في نهائي 1983 وتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.
وبعد أربع سنوات، استضافت العراق منافسات كأس العرب للمنتخبات تحت 20 عاماً، ونجح منتخبها في بلوغ النهائي قبل الخسارة أمام المغرب، فيما توقفت منافسات البطولة لفترة طويلة، واستؤنفت في عام 2011 بالنسخة التي أقيمت في المغرب، ونجح خلالها أصحاب الأرض في التتويج باللقب للمرة الثانية على التوالي بعد الفوز على السعودية في الدور النهائي.
وفي العام التالي مباشرةً (2012)، أقيمت المسابقة في ضيافة الأردن، وبلغ منتخبا تونس والسعودية المباراة النهائية، غير أن المنتخب التونسي حسم اللقب للمرة الأولى.
تتأهب المملكة العربية السعودية لاحتضان منافسات النسخة السادسة من 17 فبراير وحتى 5 مارس بعد فترة غياب دامت 8 سنوات، بأكبر عدد للمنتخبات المشاركة (16 منتخباً) لأول مرة في تاريخ البطولة العربية، وبمشاركة جديدة لأول مرة لمنتخبي مدغشقر.
استعراض تقارير اللجان العاملة