معجزة ثقافية تاريخية في متحف مفتوح

«صحراء × العلا».. يحاكي الطبيعة المحيطة

معجزة ثقافية تاريخية في متحف مفتوح

الخميس ١٣ / ٠٢ / ٢٠٢٠
استحضر المعرض المحاكي للطبيعة المحيطة «صحراء x العلا» تفاصيل الحضارات التي تزخر بها العلا، وتزينت رمالها وجلاميدها بأعمال فنية نوعية كانت بمثابة الحوار بين الثقافات، وتجسد ذلك من خلال مشاركة فنانين من المملكة والدول المجاورة الذين يستمدون إلهامهم من معالم الطبيعة الخلابة، ومن عبق التاريخ الذي تضمه منطقة العلا، إضافة إلى حضور العديد من الفنانين الذين شاركوا في فعاليات «ديزرت» السابقة في كاليفورنيا.

ويأتي المعرض في الوقت الذي تعمل فيه المملكة على دعم المجالات الثقافية وتعزيز حضورها في المنصات الدولية، لتشكّل قوة ناعمة تثري من خلالها أروقة الجامعات والمراكز والمجمعات العالمية.


العديد من الفنانين المشاركين أبدوا وجهة نظرهم تجاه هذه الفعالية التي وصفوها بالمعجزة الثقافية والتاريخية؛ لما تتمتع به العلا من مناظر خلابة وجاذبة قلما تجدها في مكان آخر.

» مصدر الطاقة

وفي تفاصيل هذا المتحف الفني المفتوح تشارك ليتا البكيركي بعمل «النجمة» بين الجبال، فيما عمل المشارك «ريان تابت» من لبنان على «حلقات الفولاذ» من سلسلة «أقصر مسافة بين نقطتين»، كما شارك مهندس شونو من المملكة بـ«المسار المفقود» ليعبّر عن الشباب باعتبارهم مصدر الطاقة الجديد المتدفق في جميع أنحاء المملكة.

» وميض الماضي

وأسهمت المشاركة السعودية زهرة الغامدي في «وميض من الماضي»؛ لتبرز وميضًا متلألئًا ينبعث من آلاف علب التمر، التي كانت ذات يوم ثروة العلا الزراعية، في حين تبرز رقة النظام البيئي الصحراوي في «حديقة الأحجار المتساقطة» لمحمد أحمد إبراهيم من الإمارات التي تتكوّن من أشكال تشبه الصخور مشبعة بالألوان.

» تألق الصحراء

وفي «مسيرة استعراضية» استوحى نديم كرم من لبنان من النباتات والحيوانات المتنوعة في الصحراء العربية، التي تشبه في تنوعها وجمالها تألق الصحراء بعد المطر، وضمن تفاصيل المعرض قدّم ناصر السالم من المملكة في «أما قبل» المنحوتة ذات المناظر الطبيعية الداخلية والخارجية، واحتضن فكرة وصف الوقت كسلسلة متصلة تربط جميع الثقافات والحضارات.

» المستقبل الآن

أما جزيلا كولون من الولايات المتحدة الأمريكية فأظهرت في «المستقبل هو الآن» دراسة مستقبلية عالية التقنية، وأبدعت شيرين جرجس من مصر في «خلخال علياء» دور الذاكرة الثقافية في تشكيل أفكار الحاضر، من خلال فيديو يعرض على حائط حجري، وتناول وائل شوقي من مصر في «أقوال منقية 2» المدينة التاريخية التي تعتبر معقلًا للتاريخ والذاكرة المعمارية.

» تعزيز الترابط

وعبّر الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو المدني عن سعادته بهذا الإنجاز، مؤكدًا أن المعرض يُعد حلقة جديدة في سلسلة متصلة من تراث العلا كوحدة للفن، ومن خلال استخدام القوة التحويلية للفن، يمكننا تعزيز الترابط بين وجهات النظر، وإيجاد فرص جديدة للتبادل الثقافي المثمر الذي يعزز الألفة والتفاهم بين الناس.

» الروح الثقافية

وأضاف: يجسّد المعرض الروح الثقافية للعلا مع استمرار مساعينا في الحفاظ على كوكبة من العجائب الطبيعية والتاريخية، وتعزيزها وتقديمها للجمهور، ونعتقد أنه لا يمكن العيش دون تكريس الاهتمام بالثقافة والتراث، ونفخر بوجود هذه البيئة التي تدعم الإبداع وتطلق العنان لأشكال جديدة من التفاعل بين المجتمع والعالم.
المزيد من المقالات
x