فيسبوك تنافس «جي بي أس»

فيسبوك تنافس «جي بي أس»

الأربعاء ١٢ / ٠٢ / ٢٠٢٠
استحوذت شركة فيسبوك على «سكيب تكنولوجيز»، الشركة الناشئة البريطانية المتخصصة في مجال الرؤية الحاسوبية، وتعمل على تقنية لتحديد الموقع تتفوق على قدرات نظام المواقع العالمي «جي بي أس» الحالي.

وقال متحدث باسم «فيس بوك»: «إننا نستحوذ على شركات تقنية أصغر من وقت لآخر، ولا نناقش خططنا دائمًا»، وهي العبارة التي تستخدمها الشركة لتأكيد صفقات الاستحواذ بطريقة غير مباشرة.


وأكد موقع «تك كرنش» التقني المتخصص أن تفاصيل الصفقة ليست معروفة بعد، لكنه رجح أن يكون سعر الصفقة، بالنظر إلى حصة فيسبوك من الشركة وقيمتها، نحو 40 مليون دولار أمريكي.

كما ذكر أن مسؤولَين سابقَين لدى الشركة الناشئة استقالا ليحل محلهما مسؤولان من فيسبوك.

وتأسست «سكيب تكنولوجيز» في 2017 و طورت «خدمة التموضع البصري» المبنية على تقنية الرؤية الحاسوبية، وهي تسمح للمطورين ببناء تطبيقات قادرة على الحصول على معلومات عن المواقع أدق بكثير مقارنةً بقدرات تقنية «جي بي اس» الحالية.

وتستهدف التقنية مبدئيًا تطبيقات الواقع المعزز، ولكنها قابلة للاستخدام في تشغيل تطبيقات التنقل، والروبوتات. وتسعى الشركة الناشئة إلى استخدامها في أي جهاز مزود بكاميرا بغية تمكينه من فهم محيطه.

ووصف الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية إدوارد ميلر في وقت سابق «المحرك البصري» بأنه تقنية لرسم الخرائط قادرة على إنشاء خرائط ثلاثية الأبعاد باستخدام الصور ومقاطع الفيديو العادية.

ويبدو أن صفقة الاستحواذ على «سكيب» تأتي في إطار سعي فيسبوك إلى تعزيز حضورها في سوق الواقع المعزز والواقع الافتراضي الذي يشهد نموًا متسارعًا، وقد جذب إليه العديد من كبرى شركات التقنية.
المزيد من المقالات
x